أنواع حسابات الفوركس: ما نوع حساب الفوركس المناسب لك؟

أيبث  ريفيرو

إذا كنت تفكر في المشاركة في تداولات الفوركس، يمكنك أن تتعلم هنا ما نوع الحساب الذي يناسبك، ثم تفتح حسابًا. وتعد إدارة محفظة من نوع حساب الفوركس المناسب أمرًا ضروريًا لنجاح أي متداول واستراتيجية. وتتمثل الخيارات الأساسية الثلاثة في حساب قياسي وحساب مصغر وحساب مُدار.

أعلان
اربح مع تداول الاسهم الحلال
تداول الان!

تشمل الاعتبارات الأخرى حسابًا مهنيًا يعمل على ترقية الحساب القياسي برافعة مالية عالية للمتداولين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية وحساب تداول إسلامي خالٍ من عمولات التبييت بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية. ويُعد الحساب التجريبي مثاليًا لاختبار الاستراتيجيات الجديدة وحلول التداول الآلي. ستركز هذه المقالة على الخيارات الأساسية الثلاثة، والتي ستغطي معظم متداولي الفوركس.

لماذا تحتاج إلى حساب فوركس لتتمكن من التداول؟

يجب أن يكون لديك حساب فوركس لكي تتداول لأنه يصلك بالسوق. يسمح الحساب للمتداولين بتحليل أزواج العملات وتحديد فرص التداول المربحة وبيع وشراء وحمل الأصول لزيادة رصيد حسابك بصورة مستمرة مع مرور الوقت. وبدون حساب فوركس، لن يكون هذا ممكنًا. لسوء الحظ، يسارع الكثير من المتداولين في التداول قبل أن يكون لديهم قاعدة المعلومات اللازمة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التسويق القوي الذي يجريه وسطاء الفوركس والذي يجعل الأمر يبدو سهلًا بشكل مخادع لجذب الودائع.
ويعد رأس المال المطلوب المنخفض نسبيًا اللازم لبدء التداول أحد أهم مزايا تداولات الفوركس. كما أنه ذات رافعة مالية عالية ولكن يجب فهمه بشكل صحيح. بينما تبدو الحسابات نظريًا ممتازة لمحفظة قيمتها 1000 دولار ورافعة مالية 1:30، لن تكون التداولات الحية ناجحة دون مجموعة مهارات محددة تشمل معرفة الاستراتيجية، والأسلوب الصحيح والخبرة، والذي يفشل المتداولون الجدد في الحصول عليها. ويفسر هذا لماذا تشير بعض الدراسات إلى أن متوسط عمر حساب الفوركس يتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر للمتداولين الناشطين. وبغض النظر عن النتيجة، تحتاج إلى حساب فوركس لكي تبدأ.

كيفية فتح حساب لتداول الفوركس

مع انتشار تداول الفوركس عبر الإنترنت، والذي يتمثل في تطبيق سريع ينشئ حسابات جديدة، ما يمنح إمكانية الوصول إلى المكتب الخلفي. اعتمادًا على اختصاص شركة الوساطة، قد يكون هناك استبانة عن الوظيفة والدخل والمدخرات والخبرة. يمكن أن يختلف عمق الأسئلة، وتشمل الخطوة الأولى لفتح حساب تداول فوركس في بعض الأحيان القليل من المعلومات مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

صورة توضيحيه

يجب على الوسطاء الخاضعين للتنظيم أن يكونوا متوافقين مع سياسة مكافحة غسيل الأموال وأن يكونوا على علم بمتطلبات اعرف عميلك. هذه الخطوة إلزامية، ويجب على المتداولين تجنب شركات الوساطة التي لا تطلبها، حيث أن احتمال حدوث عملية احتيال من هذه الشركات مرتفع للغاية. وتتضمن بعض التطبيقات العملية بأكملها في نموذج واحد.

ويقدم آخرون حساب تداول بوظائف محدودة، بما في ذلك القدرة على إيداع الأموال ويتطلبون خطوة اعرف عمليك بعد ذلك. وتعد أفضل طريقة هي انتظار التحقق الكامل قبل المتابعة. في معظم الحالات، يستغرق الأمر بضع دقائق، اعتمادًا على التكنولوجيا المستخدمة. وقد يستغرق التحقق اليدوي ما يصل إلى 24 ساعة في حالات نادرة، ولكن يحاول الوسطاء معالجتها في أسرع وقت ممكن.

وسطاء الفوركس

يعد اختيار شركة وساطة الفوركس الصحيحة أحد المهام الرئيسية للمتداولين الناجحين، كما يعد أمرًا صعبًا نوعًا ما. وجذبت شعبية تداولات الفوركس حول العالم عدد كبير من المخادعين، وحتى الوسطاء الذين يخضعون لنظم جيدة يستخدمون حملات تسويقية مضللة حول منتجاتهم وخدماتهم لجذب متداولي التجزئة الجدد غير القادرين على فهم الفرق. عند اختيار وسيط فوركس، من المهم التأكد من أن لوائحهم صحيحة، لأن بعض الوسطاء الأقل تدقيقًا يدعون أن لديهم لائحة منتهية أو تم إلغاؤها.

تعتبر هيئة الرقابة المالية البريطانية واحدة من أكثر الهيئات التنظيمية العالمية الموثوقة، ويُتوقع أن توسع هيمنتها على قطاع التنظيم المالي بعد نهاية فترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست". واعتبارًا من عام 2021، سيكون من حقها تحديد قواعد الرقابة والتحرر من الإطار التنظيمي للاتحاد الأوروبي الذي ينتج عنه نتائج عكسية بموجب توجيه الأسواق في الأدوات المالية (MiFID II) الذي تفرضه هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA). لقد قللت القواعد من القدرة التنافسية لوسطاء الفوركس العاملين خارج قبرص تحت إشراف لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC) والتي كانت الدولة التي يذهب إليها معظم وسطاء الفوركس بالتجزئة ولكنها فقدت ميزتها.

وسطاء الفوركس

في البيئة التنظيمية الحالية من المستوى 1، تحافظ لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC) على مجموعة القواعد الأكثر تنافسية، والتي تعادل قواعد FCA و CySEC قبل MiFID II. لسوء الحظ، المنظم الرئيسي ليس ضمانًا لبيئة تداول آمنة. فعلى مر السنين، تم تغريم العديد من وسطاء الفوركس لعدم الامتثال للقواعد، على الرغم من أنهم يحتفظون بلوائحهم. ويوجد أيضًا عدد متزايد من وسطاء الفوركس الذين يختارون التنظيم في ولاية قضائية أكثر ودية لتبقى تنافسية، معززة بمنهج بديل لسلامة وأمن العملاء.

تتولى اللجنة المالية التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها، وهي أول منظمة مستقلة ذاتية التنظيم في العالم وهيئة خارجية لتسوية المنازعات (EDR)، المخصصة خصيصًا لتداول العملات الأجنبية، الاتجاه نحو التنظيم الذاتي البديل والفعال. ويتمتع المتداولون بحماية تصل إلى 20000 يورو لكل حالة من خلال صندوق التعويضات، ما يجعلها على قدم المساواة مع الكيانات الخاضعة لتنظيم CySEC. وتشمل الخدمات الأخرى شهادة تنفيذ التداول، وحلول السيولة والسمسرة، وإدارة أخطار التعامل في الوقت الحقيقي، والوصول إلى سجل المدعوين فقط بواسطة DisputeWatch، المصمم لمنع الاحتيال. ويتلقى الأعضاء أيضًا أبحاث سوق قابلة للتنفيذ مجانًا مع تحليلات التنفيذ قبل وبعد التداول. وتتعاون جميع الخدمات الإضافية مع منظمات وشركات خارجية، ما يمنح شبكة واسعة من الحلول الخاصة بالصناعة لوسطاء الفوركس. لذلك، فإن الجمع بين الخدمات المقدمة يجعلها حلاً ممتازًا للنهج التقليدي للتنظيم.

أساسيات الفوركس: إنشاء حساب

يعد سوق الفوركس أكثر الأسواق المالية سيولة في العالم، حيث بلغ حجم التداول اليومي 6.6 تريليون دولار اعتبارًا من أبريل 2019، وهي أحدث البيانات الرسمية. وتستمر شعبيته في النمو مع التدفق المستمر لمتداولي التجزئة الجدد الذين يتنافسون ضد البنوك وصناديق التحوط وغيرهم من المتداولين التابعين للمؤسسات. وتلعب التكنولوجيا دورًا حاسمًا في جميع المجالات وستحدث انقلابًا في تداول الفوركس مستقبلًا، ما يجعل ساحة التداول متساوية للمشاركين في السوق، ويزيد التناسق بالإضافة إلى إمكانية الربح.

ويحتاج جميع المشاركين في السوق إلى حساب تداول فوركس ليصبحوا مشاركين نشطين. أنواع الحسابات الأساسية الثلاثة هي الحساب القياسي والحساب المصغر والحساب المدار. وتلعب عوامل مختلفة، مثل حجم محفظتك المالية، وتحمل المخاطر، والوقت دورًا محددًا في عملية اختيار الحساب. وسيؤثر أيضًا الوصول إلى تقنية معينة، يوفرها الوسيط في بعض الأحيان، أو الرغبة في الاستثمار أيضًا على المكان الذي ستفتح فيه نوع الحساب.

عامل أساسي آخر هو نوع حسابك، حيث أن كل نوع حساب له مزايا وعيوب فريدة. ويحتاج متداولو التجزئة الجدد إلى حساب مصغر مع وسيط يعرض قسمًا تعليميًا شاملاً وإمكانية الوصول إلى مصادر البحث المناسبة، سواء داخل الشركة أو من مصادر خارجية. وسيدير المضاربون المتقدمون والمحترفون رأس المال في الحساب القياسي مع التحديثات اللازمة لمنصة التداول الأساسية جنبًا إلى جنب مع خدمات الدعم المساعدة لحلول التداول الآلي. وسيحتاج المتداولون المقيدون بالوقت إلى حساب مُدار، يتم توفيره بشكل عام في قطاع التجزئة عبر حساب وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية (PAMM). وقد يكون البديل هو منصة التداول الاجتماعي أو منصة تدعمها جهة خارجية.

حساب التداول القياسي

كما يشير الاسم، هذا هو حساب التداول الأساسي في صميم وسطاء الفوركس. اللوت القياسي الواحد يساوي 100000 وحدة عملة. لذلك، إذا كانت العملة الأساسية لحسابك بالدولار الأمريكي، فإن قيمة النقطة لكل زوج عملات حيث الدولار الأمريكي هو العملة المضادة تساوي 10 دولارات. النقطة هي العلامة العشرية الرابعة في السعر، وتشير العملة المقابلة إلى العملة الثانية الموجودة في الزوج.  وتتضمن الأمثلة زوج اليورو\الدولار الأمريكي، وهو زوج العملات الأكثر تداولًا، والجنيه الإسترليني\الدولار الأمريكي، والدولار الأسترالي\الدولار الأمريكي، والدولار النيوزيلندي\الدولار الأمريكي.

حساب التداول

لتداول لوت واحد، لا تحتاج إلى إيداع 100000 دولار. يعتمد متداولو الفوركس على استخدام الرافعة المالية. ويعتمد المبلغ على اختصاص الوسيط، حيث يضطر الوسطاء الخاضعين للرقابة من CySEC إلى خفضها إلى 1:30 لمتداولي التجزئة، ويمنح ASIC حد أقصى نموذجي يبلغ 1:500، بينما يقوم بعض الوسطاء بتسويق 1:3000. الرافعة المالية هي واحدة من أكثر مفاهيم التداول التي يساء فهمها، كما يتضح من عدم فهم المنظمين. وبينما يتم الخلط بين الرافعة المالية العالية والمخاطر العالية واحتمال الخسارة، إلا أنها عبارة مضللة. إن غياب الإدارة السليمة للمخاطر هو المسؤول عن ذلك، وكانت الأزمة المالية العالمية لعام 2008 هي أحدث مثال على ذلك. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون الرافعة المالية المنفذة أقل بكثير من الحد الأقصى.

المزايا

يعرض وسطاء الفوركس الذين لا يقدمون نفس الخدمة لجميع المتداولين، وهو اتجاه يتلاشى ببطء عبر الصناعة، أسعارًا ممتازة وخدمات إضافية لحساب التداول القياسي. كما أنها تقدم نوع الحساب المؤهل لترقيات VIP، بمجرد استيفاء المتداولين لحد معين من الرصيد. كما تزداد إمكانات الربح بشكل كبير، ما يسمح للمتداولين المتقدمين المحترفين وكذلك مديري المحافظ بكسب المزيد في كل صفقة. وينتج عن التحرك بمقدار 100 نقطة ربح قدره 1000 دولار باستخدام المقاييس المذكورة أعلاه. وبينما تبدو الحسابات النظرية جاذبة، فإن العديد من المتغيرات ستؤثر على النتيجة. ويعد التداول مهمة صعبة، يخدمها حساب التداول القياسي.

العيوب

متطلبات التمويل هي أكبر عقبة للمتداولين. ويقدم بعض وسطاء الفوركس حساب تداول قياسي بمبلغ 500 دولار كحد أدنى للمتاجرة، وقد يطلب البعض الآخر 2000 دولار. بينما يمكن دفع ذلك من قبل معظم متداولي التجزئة، فإن استخدام رصيد حساب أقل من 25000 دولار مع حجم كبير يبلغ 1.0 يضيف أخطار كبيرة. وبالتساوي مع إمكانية الربح الكبيرة، يواجه المتداولون احتمالية خسارة متزايدة. إن تحرك 100 نقطة في الاتجاه المعاكس سيؤدي إلى خسارة قدرها 1000 دولار. وعادة ما يتم تحديد الحد الأدنى لحجم العقد بين 0.01 لوت و0.10 لوت، ما يسمح بمرونة أكبر، ولكن لهذا الغرض، فإن حساب التداول المصغر هو الأنسب.

حساب التداول المصغر

هذا هو الخيار المثالي لمعظم متداولي التجزئة، خاصة مع حد أدنى للإيداع أقل من 10000 دولار، بسبب انخفاض حجم اللوت إلى 10000 دولار وقيمة النقطة 1 دولار. غالبًا ما يأتي برافعة مالية أعلى من حساب التداول القياسي. ويسمح الحد الأدنى النموذجي للإيداع البالغ 1000 دولار للمتداولين بتنويع المحافظ وإدارة بيان المخاطر الخاصة بهم بكفاءة. ويطلب العديد من الوسطاء حدًا أدنى أقل للإيداع، ولكن كلما انخفض الإيداع في حساب ذو رافعة مالية عالية يديره متداول جديد، زادت أخطار الخسارة.

يقدم العديد من الوسطاء حساب تداول مصغر، حيث يبلغ إجمالي حجم اللوت 1000 دولار فقط، وتعادل قيمة النقطة 0.10 دولار. إنها بديل مثالي للحساب التجريبي، حيث يتمكن المتداولون من تعلم كيفية التداول في حساب تداول حقيقي بإيداع صغير بقيمة 100 دولار أو أقل. حساب التداول المصغر ليس فقط الاختيار المناسب لمعظم متداولي التجزئة؛ إذ غالبًا ما يستخدمه المتداولون المحترفون لاختبار استراتيجيات تداول جديدة أو لاختبار حلول التداول الآلي في خطوة أخيرة قبل تنفيذها في الحساب القياسي.

المزايا

تخلق متطلبات رأس المال المنخفضة، جنبًا إلى جنب مع الرافعة المالية الأعلى، مزيجًا فعالاً للغاية لمتداولي التجزئة. فهو يعزز نمو المحفظة التدريجي ويسمح بتعزيز إمكانات التعلم. ونظرًا للمرونة المتمثلة في تنويع استراتيجيات التداول وإدارة المخاطر بشكل فعال، يجب أن يتداول غالبية المتداولين غير المحترفين في حساب تداول مصغر لا يعاقب على الأخطاء بقسوة مثل الحساب القياسي.

العيوب

مع إمكانية ربح منخفضة للغاية، يعد هذا الحساب غير مناسب للمحافظ الممولة تمويلًا جيدًا. إن زيادة رصيدك باستخدام حساب تداول مصغر يتطلب الوقت والصبر، وهي حقيقة لا يذكرها معظم وسطاء الفوركس. وقد يكون الأمر محبطًا في بعض الأحيان، لكنه النهج الصحيح لتداول الفوركس، حيث يكون الصبر أمرًا بالغ الأهمية لزيادة محفظتك مع مرور الوقت، ما يزيد احتمالية الربح.

حساب التداول المُدار

الأفراد الذي لديهم رأس المال والرغبة في وضع الأموال في سوق الفوركس ولكنهم يفتقرون إلى الوقت أو الاهتمام بتحليل الأصول وإدارة محفظتهم، سينجذبون إلى حساب التداول المُدار. ويُدار هذا الحساب إما مباشرة من قبل وسيط فوركس، وذلك في حالات نادرة، بينما يُنفذ الجزء الأكبر من إدارة أصول التجزئة من خلال حساب وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية (PAMM). وتُدار من قبل مديري أصول تابعين لجهة خارجية أو متداولين فرديين مؤهلين، تحت إشراف الوسيط.

تخدم حسابات PAMM أهدافًا مختلفة، ويمكن للمستثمرين الاختيار من بين مجموعة متنوعة من بيانات المخاطر المعروضة. يقدم وسطاء الفوركس إحصاءات دقيقة، ما يسهل عملية الاختيار. وتوجد العديد من المواقع التابعة لجهات خارجية لتأكيد الأداء بشكل مستقل إذا شارك مدير الحساب. وتمثل التداولات الاجتماعية، على الرغم من انخفاض شعبيتها منذ بضع سنوات، بديلاً آخر للمستثمرين لتنويع أصولهم دون الحاجة إلى إدارتها. وتدعم منصة التداول MT4 المفضلة لتداولات التجزئة هذا من خلال عدد لا يحصى من الإضافات للجهات الخارجية، في حين دخلت حلول التداول الآلي في قطاع الإدارة، وهي متاحة أيضًا من منصة MT4 داخل منصة التداول. إنها تمكن شركات Robo-Advisory من الحصول على حصتها في السوق من حساب التداول المدار التقليدي، وهو اتجاه من المتوقع أن يتسارع خلال هذا العقد.

المزايا

يوفر للمستثمرين حرية اختيار العديد من مديري الأصول، وتنويع محفظتهم وتقدم لها بيان مخاطر، دون الحاجة إلى تعلم كيفية التداول أو قضاء ساعات في تحليل الأسواق ومراقبتها. يمكن أن يشكل العثور على مديري الأصول المناسبين تحديًا ويجب عدم التعجل. وستؤدي الاختيارات الصحيحة إلى وضع رأس المال في رعاية متخصصة، ويجب على المستثمرين عدم التقليل من أهمية الفوائد طويلة الأجل.

العيوب

يمكن أن يتجاوز الحد الأدنى للإيداع لحسابات التداول المدارة 10000 دولار، ويتقاضى مديرو المحافظ رسومًا على الأداء. كما يتخلى المستثمرون أيضًا عن القدرة على اتخاذ قرارات التداول إذا وجدوا فرصة ويعتمدوا بالكامل على مدير المحفظة أو الفريق المكلف بإدارة الحساب. التنويع الذكي ضروري، ويجب أن يظل حساب واحد تحت الإدارة الشخصية.

الملخص

سيكون للتداول من نوع حساب الفوركس الصحيح تأثير إيجابي كبير على محفظتك. ويجد معظم متداولي التجزئة أوضاع تداول مثالية في حساب تداول مصغر، خاصة مع وسطاء MT4. وبعيدًا عن متطلبات الحد الأدنى للإيداع الأقل والرافعة المالية الأعلى، تتيح التكنولوجيا استخدام التداول الاجتماعي وحلول التداول الآلي. وتتيح فرص التنويع الذكي، وتقلل من المخاطر، وتزيد من إمكانات الربح الإجمالية. ويقدم الحساب المختلط، الذي يتضمن حسابًا مدارًا، للمتداولين نهجًا رائعًا متعدد الجوانب.

لا تستثمر المال الذي لا تتحمل خسارته في منتج لست مرتاحًا في تداوله، أو لا تفهمه بشكل كامل أو تشعر بالضغط لكي تتداول فيه من خلال التسويق الكبير له. استغرق بعض الوقت في التفكير وكن صبورًا وابحث عن الحل الأنسب لاحتياجاتك، وكون نهجًا مربحًا لتداول الفوركس.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل حساب تداول فوركس؟

يعتمد ذلك على نوع المضارب، ولكن الأفضل البدء بحساب تداول مصغر حيث اللوت الواحد يساوي 10000 دولار وتبلغ قيمة النقطة 1 دولار.

ما هو حساب شبكة الاتصالات الإلكترونية ECN؟

هو إمكانية التداول بالأسعار المباشرة من مزودي الأسعار كالبنوك العالمية والمؤسسات المالية الكبرى. ويمنح الحساب للمتداولين أسعارًا ممتازة مع فروق أسعار أولية، ولكن يعوض ذلك بعمولة لكل لوت. ويعد خيارًا نموذجيًا للمتداولين ذوي الترددات العالية، لكنه متاح بشكل عام فقط كحساب قياسي.

هل يمكن فتح حسابين تداول؟

نعم، لا يوجد حد لعدد حسابات الفوركس التي يمكنك فتحها.

كيف افتح حساب فوركس؟

يتعامل تطبيق عبر الإنترنت لدى الوسيط الذي تختاره مع الخطوة الأولى. ويُعد التحقق من الحساب خطوة ثانية إلزامية مع الوسطاء المنظمين للامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال/ اعرف عميلك. وعادة ما تفي نسخة من هوية المتداول وإثبات واحد لوثائق الإقامة بهذه الخطوة.

أيبث  ريفيرو

انضمت إبيث ريفيرو إلى فريق ديلي فوركس بعد فترة وجيزة من حصولها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ديل نورت في بارانكيا، كولومبيا. تعمل على توفير اخبار يومية بكل ما يتعلق في أسواق المال وعالم الفوركس وتساهم ابيث في التعليق على السوق باللغتين الإنجليزية والإسبانية. كما أنها تدير تطبيق ديلي فوركس على الجوال على مدار الساعة لضمان حصول المتداولين من جميع أنحاء العالم على مستجدات الاسواق الهامة والأساسية في الوقت الفعلي

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.