هل من الممكن ربح المال من تداول في فوركس؟

آدم ليمون

ربما سمعت أن الغالبية العظمى من تجار الفوركس بالتجزئة يخسرون المال. في هذه المقالة، أفحص الإحصائيات التي أبلغ عنها وسطاء الفوركس حول ربحية العميل بموجب لوائح ESMA، وكذلك نتائج البحث حول هذا الموضوع، للإجابة على السؤال حول أي من المتداولين يخسرون أو يكسبون المال على تداول الفوركس على المدى الطويل، و لماذا ا. إذا كنت تعتقد أنه يمكنك وضع الاحتمالات لصالحك ، فراجع قائمة أفضل وسطاء الفوركس لدينا وفكر في فتح حساب.

على الأرجح أنك سمعت بأن أغلبية متداولي فوركس الأفراد يخسرون المال. في هذا المقال، سوف أقوم بفحص الاحصاءات المعلن عنها من قبل وسطاء فوركس بشأن ربحية المتعاملين وفقاً لتشريعات ESMA، بالإضافة إلى نتائج البحث عن الموضوع، للإجابة عن السؤال اذا كان المتداول طويل الأجل يخسر ام يحقق ربح المال ولماذا. إن كنت تعتقد بأنك قادر على وضع الاحتمالات لصالحلك، قم بتفقد قائمتنا لأفضل وسطاء فوركس وفكر بفتح حساب.

لقد سمعنا جميعاً بالإحصائيات التي تقول بأن 95% أو 90% أو 80% من الناس الذين يفتحون حسابات مع وسيط فوركس/العقود مقابل الفروقات يخسرون كامل حساباتهم خلال 6 أشهر. بعض الناس يميل لتصديق هذا الأمر من منظور مبدأ Pareto، والذي يقول بأن 80% من الأرباح تتحقق من قبل 20% من الحالات فقط. هل هناك طريقة لنعلم بشكل مؤكد ما أن كان أي من هذه التقديرات صحيحة؟ نعم، بفضل تشريعات ESMA في الاتحاد الأوروبي، والتي تجبر وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات على الإفصاح بشكل واضح على مواقعهم الإلكترونية عن متوسط نسب خسارة أو ربح المال للمستثمرين. إذاً، لنلقي نظرة على الاحصائيات الحالية المنشورة من قبل بعض أكبر وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات في العالم (من حيث حجم التداول) عند وقت الكتابة:

ارباح متداولي اكبر الوسطاء

بعض الاستنتاجات الهامة التي يمكن استخلاصها من هذه البيانات:

  • جميع أكبر وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات يعلنون عن بيانات متشابهة جداً، وبالتالي من المنطقي الافتراض بأن حوالي 70% من جميع وسطاء العقود مقابل الفروقات الأفراد يخسرون ولا يتمكنون من ربح المال.
  • نسب الخسارة هذه متشابهة جداً بين الوسطاء، في إشارة إلى أن السوق والمتداولين أنفسهم، وليس الوسطاء، هم المسؤولين عن خسائر المتعاملين طويلة الأجل.
  • على الرغم من أن هذه البيانات تتضمن تداول المتعاملين بمنتجات غير فوركس، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن النتائج تختلف بين المتعاملين الذين يتداولون فوركس والذي يتداولون بالعقود مقابل الفروقات غير فوركس.
  • حتى متداولي فوركس الأفراد يبدو بأنهم يربحون أكثر مما يعتقد بشكل واسع، حيث أن التقديرات التقليدية التي تشير إلى أن 80% إلى 90% يخسرون يبدو بأنها مبالغ فيها.

لماذا يخسر 70% من متداولي فوركس الأفراد؟

الآن بعد أن توصلنا إلى أن بالنسبة لحوالي 70% من الناس الذين يحاولون، فإنه غير ممكن ربح المال من تداول الفوركس، علينا أن نتساءل لماذا. في النهاية، إن كانت الأسواق عشوائية كما تشير فرضية "الأسواق الفعالة"، عندها ألا يجب أن يكون الفائزين والخاسرين منقسمين بنسبة 50 -50 تقريباً؟

الانقسام المتساوي بين الفائزين والخاسرين قد يكون منطقياً إن كان فوركس سوق يمكن تصفيره في النهاية، حيث يجب أن يكون هناك خاسر مقابل كل من حقق المكاسب وربح المال، والعكس صحيح. مع هذا، فإن تداول فوركس/العقود مقابل الفروقات ليس تداول يمكن تصفيره، بل هو تداول فيه إجمالي سلبي، لأن متداولي فوركس الأفراد:

  • عليهم أن يدفعوا فارق وعمولة أو كلامهما من أجل الدخول والخروج من التداول.
  • عليهم عادة أن يدفعوا رسوم حتى صباح اليوم التالي على اي تداول مفتوح ما بعد الساعة 17:00 بتوقيت نيويورك.

هذا يعني بأن الاحتمالات ضد متداول فوركس/العقود مقابل الفروقات الفردي.

ولكن، ليس من المستحيل تخطي هذه الاحتمالات، كما يشهد 30% من المتداولين الأفراد ربح المال.

قبل عدد من السنين، نشر وسيط فوركس كبير للأفراد عن بيانات أظهرت فرقين واضحين بين المتداولين الرابحين والخاسرين. المتداولين الذين:

  • قاموا بإيداعات أعلى في حساباتهم.
  • استخدموا رافعة مالية حقيقة أقل.

كانت احتمالية ربحهم أعلى. سوف نقوم بفحص كل عامل من هذين العاملين بالترتيب، على الرغم من أنهما مرتبطين، لأن المتداولين الذين يقومون بإيداع مبالغ أقل يميلون لإستخدام رافعة مالية أعلى.

لماذا يكون المتداولين مع رأس المال الأفضل ناجحين أكثر؟

متداولي فوركس الأفراد الذين يقومون بإيداعات أكبر قد يكونوا أكثر ميلاً للتعامل مع تداولاتهم بشكل جدي، لأنهم يخاطرون بمبالغ أكبر، ويعلمون داخلياً بأن فرصهم بتحقيق أرباح أكبر تعد فرص لربح المال أكبر كذلك. على سبيل المثال، يجب على المتداول الذي يقوم بإيداع مبلغ 100 دولار يحقق عوائد بقيمة 20 دولار أن يكون فخوراً بنفسه كما يفعل المتداول الذي يقوم بإيداع مبلغ 10,000 دولار ويحقق عوائد بقيمة 20,000 دولار، حيث أنه نفس الإنجاز، عوائد بنسبة 20%. إذا، إلى حدٍ ما، قد يكون هذا مجرد مسألة تركيز ومعنى.صورة توضيحية

لماذا يكون متداولي فوركس مع رافعة مالية أقل أكثر نجاحاً؟

أحد صفات تداول فوركس للأفراد هو الرافعة المالية المرتفعة نسبياً التي يقدمها العديد من وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات، خصوصاً من هم موجودين خارج الاتحاد الأوروبي (تسمح أستراليا برافعة مالية تصل إلى 500:1). كما أن العديد من الوسطاء كذلك يسمحون بفتح حسابات مع ودائع أقل حتى من 100 دولار. هذا يعني بأن الكثير من المتداولين الأفراد قد يفتحوا حسابات بإيداع 50 دولار فقط ويستخدموا رافعة مالية عند 400 إلى 1 للقيام بتداول واحد بحجم 20,000 دولار. هذا التداول عندها إما أن يقضي على حساباهم أو أن يضاعفه ثلاث مرات، والذي عندها على الأرجح أن يقود إلى تداول آخر برافعة مالية مبالغ فيها مع نتيجة مشابهة. في حين أن هناك بعض المنطق هنا، -حيث أن سلسلة من التداولات الرابحة مع رافعة مالية مرتفعة سوف تكون طريقة لتحقيق عوائد ضخمة وربح المال السريع من الناحية النظرية- فإن الاحتمالات هي ضد مثل نتائج المقامرة هذه في أي شيء عدى القضاء عن الحساب بعد القليل من التداولات الصغيرة جداً.

كما أن من الجدير بالتذكر أيضاً أن الرافعة المالية الأقل تجعل من الأسهل التحكم بالمخاطرة والحد منها، والذي يعتبر عامل أساسي في ربح المال على المدى الطويل. موضوع المخاطرة هذا يفسر بشكل أفضل من خلال حقيقة أنه عندما يخسر المداول بنسبة 20% من قمة الرصيد، يبدأ الوضع يصبح أكثر صعوبة بكثير لتعويض هذه الخسائر. خسارة 20% تتطلب ربحاً بنسبة 25%، وخسارة 50% تتطلب ربحاً بنسبة 100%.

كيف يمكنني أن أكون متداول فوركس رابح؟

استخدم رافعة مالية متدنية، أو لا تستخدم رافعة مالية

الآن نظرنا في الدليل، الاحتمالات تبدو أفضل بالنسبة لك. 30٪ من متداولي الفوركس الأفراد رابحين، ومن المؤكد أن هذا الرقم سيكون أعلى بكثير إذا لم يشمل جميع المتداولين الذين يستخدمون رافعة مالية عالية للغاية. لذا، فإن أول شيء يمكنك القيام به هو استخدام رافعة مالية منخفضة جداً أو حتى عدم استخدام رافعة مالية. من الناحية العملية، هذا يعني عدم المخاطرة بأكثر من 0.5٪ (من الناحية المثالية 0.25٪) من حسابك في صفقة واحدة. لا تسمح لملاحقة ربح المال ان تجعلك جشعا، في تداول الفوركس، فإن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية.

قم بعمل إيداع جيد

إذا كان بإمكانك فقط إيداع 100 دولار، فلا بأس بذلك، ولكن عليك احترام ذلك المبلغ دون أن تكون جشعاً. إذا كان 100 دولار لا يعني الكثير بالنسبة لك، فمن شبه المؤكد أنك لن تكون متحمساً بما يكفي لتداوله جيداً.

استخدم استراتيجية تداول واقعية

لا يمكنك أن تتوقع أن تبدأ بوضع التداولات وربح المال فوراً. تحتاج إلى انتظار الفرص التي تعتقد أن السوق تضع فيها الاحتمالات لصالح تداولات الشراء أو البيع، ثم تقوم بالتداولات وفقاً لخطتك. إذا لم يكن لديك إستراتيجية لتحديد تلك الفرص، فسوف تكون تتلمس طريقك في الظلام.

لقد ثبت جيداً أن الأسواق ليست فعالة، وأن الاستراتيجيات التي تتبع الاتجاه، إذا تم تنفيذها بعناية، تمكنك من تحقيق ربح المال على المدى الطويل في الأسواق السائلة، والتي تشمل أزواج العملات الرئيسية في فوركس مثلا ليورو/الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي/الين الياباني. إحدى الإستراتيجيات التي نجحت بشكل أفضل في أسواق الفوركس على مدى العقود الأخيرة هي تداول الاختراقات إلى قمم أو قيعان جديدة لمدة 50 يوماً على هذين الزوجين الرئيسيين، وذلك باستخدام أوامر وقف الخسارة الضيقة نسبياً ونوع من عمليات جني الأرباح المتابعة. يمكن أيضاً استخدام إستراتيجيات تداول التراجع لتداول أزواج عملات فوركس بشكل مربح عندما تكون في اتجاهات قوية.

في معظم الأحيان، تتراوح أزواج الفوركس: إذا ارتفع السعر في يومٍ ما، فمن المرجح أن ينخفض ​​في اليوم التالي. من الصعب الاستفادة من هذا، ولكن عندما يبدو من الواضح أن سعر زوج الفوركس لا يصل إلى أي مكان، قد تحاول تداول الارتدادات من حدود النطاق على أطر زمنية قصيرة، باستخدام نقاط وقف ضيقة لزيادة معدل المكافأة للمخاطرة على التداولات التي تحقق ربح المال.

يمكن القول إن استراتيجيات التداول التي تعتمد على التحليل الأساسي أقل نجاحاً في الفوركس، ولكن يمكن استخدام التحليل الأساسي لتصفية إشارات دخول التداول التي تولدها استراتيجيات التداول الفنية بشكل فعال.

اتبع استراتيجية التداول الخاصة بك وكن متسقاً

إن وجود استراتيجية تداول جيدة ومربحة لن يساعدك على استخدام أية أموال إلا إذا قمت بتنفيذها بشكل صحيح. من المهم عدم الاكتئاب أو الشعوب بالإحباط لخسارة التداولات - تذكر، أن جزءاً من الخطة أن يكون لديك بعض التداولات الخاسرة، وهي ليست مشكلة كبيرة طالما أنك تحافظ على أحجام تداول فردية صغيرة. يجب أن تتوقع فترات خسارة، والتي ستعوضها أكثر من فترات الفوز وربح المال. ومع ذلك، يجب أن تكون متسقاً، حيث لو توقفت عن القيام بالتداولات، فمن المحتمل أن تفوتك التداولات الفائزة التي كانت من الممكن أن تحدث الفرق.

من المهم التحكم في عواطفك - يصبح معظم المتداولين عاطفيين، لكن المتداولين الرابحين يجدون طريقة لمنع عواطفهم من تدمير تنفيذ التداولات.

كم من المال يمكنك أن تكسب من تداول الفوركس؟

في تداول الفوركس، تميل الأرباح إلى أن تأتي بشكل غير منتظم، لذلك من الأفضل النظر إلى الأداء على المدى الطويل باعتباره الأداء الذي يحقق أكبر ربحية ممكنة. يمكن أن تختلف النتائج ولا يوجد ضمان للربح، لكن متداولي الفوركس الجيدين يميلون إلى التفوق على معايير سوق الأسهم. لقد نظرت إلى أفضل الطرق لتحويل 10000 دولار إلى مليون دولار من خلال تداول الفوركس من قبل.

الخلاصة

على الرغم من أن تداول الفوركس ليس مربحاً لمعظم المتداولين الأفراد، إلا أنه يمكنك جعل احتمالات ربح المال لصالحك باستخدام رافعة منخفضة جداً أو بدون استخدام رافعة، والحفاظ على أقصى قدر من المخاطر منخفض لكل تداول، واتباع استراتيجية تداول فعالة دون الجشع أو نفاد الصبر.

الأسئلة الشائعة

هل يمكنك أن تصبح غنيًا من خلال تداول الفوركس؟

من الممكن ربح المال وتحقيق الثراء من خلال تداول الفوركس، ولكن من الصعب جداً القيام بذلك ما لم تبدأ بمبالغ كبيرة من المال، حيث يخسر 70٪ من متداولي الفوركس الأفراد الأموال على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن التفوق على أداء أسواق الأسهم على المدى الطويل هو هدف واقعي.

كم يجني متداولي الفوركس في اليوم الواحد؟

متداول الفوركس قد يحقق الربح أو يخسر أي مبلغ في يوم واحد دون القلق بشأنه طالما أن الخسائر ليست مفرطة. ما يهم هو الأداء طويل الأجل، حيث أن التداول في يومٍ واحد غير مهم إحصائياً.

هل تداول الفوركس فكرة جيدة؟

يمكن أن يكون تداول الفوركس فكرة جيدة، مربح للمال، إذا لديك رأس المال الكافي وتثق بنفسك في اتباع استراتيجية تداول جيدة على المدى الطويل مع الحد من المخاطر، حيث يمكن الوصول إليه بسهولة ويمكن كسب المال وأن يكون استثماراً متنوعاً.

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.