الهيئات الرقابية العالمية على وسطاء الفوركس

آدم ليمون

أحد أهم المعايير بالنسبة للمتداولين عند اختيار وسيط فوركس هي الحالة الرقابية للوسيط وتحت أي هيئة رقابية يتم تنظيم هذا الوسيط. وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات الغير منظمين يعتبرون مناطق خطرة لأن يقوم المتداولون بوضع أموالهم لديهم، والمتداولين الذين يقومون بذلك على الأرجح أن يكتشفوا أنهم لا يمتلكون علاج فعال للخسائر التي تنتج عن خيانة الأمانة أو عدم الكفاءة.

في القائمة أدناه، نقوم بتحديد الهيئات الرقابية الرئيسية بحسب كل بلد والتي لها علاقة قوية مع وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات ونلخص النقاط الرئيسية للقوانين الرقابية المطبقة.

عادة ما يطلق وسطاء فوركس مع تنظيم في دولة واحدة فقط. الحصول على مثل هذه الموافقة التنظيمية والخضوع للهيئات الرقابية لا يعد إنجازاً سهلاً بالعادة، خصوصاً في مناطق تحتوي على تنظيم أكثر صرامة. عادة ما يبدأ الوسطاء الجدد مع تنظيم في دولة واحدة ويسعون بعد ذلك للحصول على رخص تنظيمية في دول أخرى يودون ممارسة أعمالهم فيها. في العادة، يكون من الأسهل بالنسبة لوسطاء فوركس الحصول على نوع من الشهادة التنظيمية حتى في دول لا يوجد لهم فيها مقر فعلي، إن كانوا يرغبو بالتسويق لخدماتهم هناك.

بعض أشهر الهيئات الرقابية لفوركس حول العالم هي FCA في المملكة المتحدة و CySec في قبرص و NFA في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى تنظيم فوركس من جهات منشأة من قبل الحكومات الوطنية، فإن بعض الوسطاء يجدون من المهم الحصول على عضوية من قبل الهيئات الرقابية المهنية والدولية. وسطاء فوركس الذين يمارسون أعمالهم في الاتحاد الأوروبي عليهم الإمتثال لمتطلبات "الأسواق في توجيه الأدوات المالية" (MiFID)، وهو تنظيم على مستوى الاتحاد الأوروبي يضمن التنظيم المنسق للخدمات الإستثمارية في الدول الـ30 الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

صورة توضيحية

إن كان وسيط فوركس منظم، فإن إسم منظم فوركس الخاص به يجب أن يكون مدرج بشكل واضح في مكان ما على الموقع الإلكتروني للوسيط. إن لم يكن مدرجاً، فإن على الموقع الإلكتروني أن يخبرك بعنوان المكتب الرئيسي للوسيط ومن هذا يمكنك معرفة أنه يجب أن يكون منظم في هذه الدولة وخاضع لهيئات رقابية. إن لم يعطي الموقع الإلكتروني هذا العنوان على الأقل، فإن ذلك مؤشر قوي على أن هذا الوسيط غير منظم- لأسباب واضحة، الوسطاء الغير منظمين بالكامل لا يقومون عادة بالإعلان عن هذه الحقيقة. إن كنت تعرف الدولة التي يعمل منها الوسيط، يمكنك العثور على الهيئة الرقابية في تلك الدولة ومن المفترض أن تكون قادراً على أن تبحث في موقعهم الإلكتروني لمعرفة ما إن كان الوسيط من ضمن قائمة وسطاء فوركس المنظمين من قبلهم.

في القائمة أدناه الهيئات الرقابية المالية لكل دولة مرتبة هجائياً، بالإضافة إلى الحد الأقصى من الرافعة المالية التي يمكن لوسيط فوركس/العقود مقابل الفروقات العامل من تلك الدولة أن يقدمها لمواطنيها، والذي يختلف أحياناً عن تلك التي قد تقدم لمواطني دول أجنبية.

الإمارات العربية المتحدة:

البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة

هيئة دبي للخدمات المالية

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:500

عندما يتحدث الناس عن الفوركس في الإمارات العربية المتحدة، فإنهم يقصدون دبي في العادة، ولسبب وجيه: لقد أصبحت المركز المالي الخارجي للخليج. التنظيم والهيئات الرقابية خفيفة، والضرائب غير موجودة تقريباً، وتزدهر الصناعة لكل من السكان وغير المقيمين. دبي هي المكان الأول لتداول العملات الأجنبية في العالم الناطق بالعربية والقليل ممن هم خارجه أيضاً.

وسطاء الفوركس في دبي

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

تركيا:

مجلس أسواق رأس المال في تركيا (CMB)

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:10

كانت لدى تركيا صناعة فوركس صغيرة ولكنها متنامية سقطت للأسف في حالة من عدم الرضا السياسي بسبب انخفاض قيمة العملة التركية المزمن. الحد الأقصى للرافعة المالية منخفض، ومتطلبات الحد الأدنى للإيداع مرتفعة للغاية، ولا يُسمح للمقيمين الأتراك قانونياً بالتداول في الفوركس مع الوسطاء خارج تركيا. لا يزال هناك عدد قليل من وسطاء الفوركس في تركيا، لكن من الناحية الفعلية لا أحد يقيم خارج تركيا يستخدمهم.

المملكة المتحدة:

سلطة السلوك المالي

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

تعد عاصمة المملكة المتحدة، واحدة من أقدم مراكز الخدمات المالية الخارجية والأكثر شهرة في العالم، وتملك أفضل الهيئات الرقابية، وهذا بالطبع يشمل دائماً شركات الوساطة في الفوركس والعقود مقابل الفروقات. في الواقع، تعد لندن عاصمة للفوركس في العالم وقد انعكس ذلك دائماً على اللمسة التنظيمية القوية والخبرة التقنية العميقة التي تتمتع بها صناعة الفوركس في المملكة المتحدة والتي تجذب دوماً المزيد من العملاء من الخارج. يحظى تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات بشعبية كبيرة في المملكة المتحدة، ويعزى ذلك جزئياً إلى أن الأرباح المتحققة يمكن أن تكون مجانية تماماً لسكان المملكة المتحدة في حالة إجراء العمليات كمراهنة على الفرق. سيكون للندن دائماً مكانة خاصة في مجال الفوركس العالمي وستظل مكاناً جذاباً للغاية للمتداولين.

الولايات المتحدة الأمريكية:

لجنة تداول السلع والعقود الآجلة

 FINRA

بورصة نيويورك

مكتب المراقب المالي للعملة

هيئة الأوراق المالية والبورصات

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:50

الولايات المتحدة ليست مكاناً مفضلاً لمتداولي الفوركس في الخارج، وللمتداولين في الولايات المتحدة عدد قليل من الخيارات المحلية من وسطاء الفوركس/العقود مقابل الفروقات التقليديين. لطالما سيطر على سوق الولايات المتحدة وسطاء العقود الآجلة، وما زالوا كذلك حتى اليوم، والذين يسمحون بالطبع بالتداول في العقود الآجلة في الفوركس ولكن مع الحد الأدنى من أحجام التداول. على عكس الاعتقاد السائد، قد يستخدم المتداولون المقيمون في الولايات المتحدة وسطاء الفوركس في الخارج، ولكن معظم الوسطاء في الخارج لا يرغبون في أخذ الأشخاص من الولايات المتحدة كعملاء بسبب متطلبات الإبلاغ الشاقة والهيئات الرقابية الصارمة التي تفرضها الولايات المتحدة على نحو فعال في جميع أنحاء العالم.

وسطاء الفوركس في الولايات المتحدة

أستراليا

هيئة الأوراق المالية والاستثمار الأسترالية  (ASIC)

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:500

تعد أستراليا مكان خارجي مفضل لمتداولي فوركس/العقود مقابل الفروقات، بسبب الخليط من الحد الأقصى المرتفع للرافعة المالية والهيئة الرقابية القوية ولكن المرن في نفس الوقت، والعدد الكبير من وسطاء ECN. المشكلة في الهيئات الرقابية الاسترالية وما يمنع العديد من الوسطاء من الحصول على تنظيم ASIC هو المسافة الجغرافية البعيدة التي تجعل من الصعب بالنسبة للوسطاء العمل في أستراليا.

الهيئات الرقابية لوسطاء فوركس في أستراليا.

كندا

الهيئة الرقابية لصناعة الاستثمار في كندا (IIROC)

هيئة الأوراق المالية في كولومبيا البريطانية

هيئة الأوراق المالية في أونتاريو

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:50

لا تعد كندا مكان مفضل بالنسبة لمتداولي فوركس من غير المقيمين هناك بسبب نظامها التنظيمي الصعب والعدد القليل من وسطاء فوركس. المزيد من التفاصيل عن التنظيم الكندي موجود هنا.

الهيئات الرقابية لوسطاء فوركس في كندا

قبرص

لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC)

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

تعد جمهورية قبرص من المناطق الخارجية ذات الشعبية العالية بالنسبة لمتداولي فوركس/العقود مقابل الفروقات، بسبب المزيد من العضوية في الإتحاد الأوروبي الهيئة الرقابية المرن للغاية والعدد الكبير جداً شركات الوساطة بالإضافة إلى البنية التحتية الداعمة.

الدنمارك

FSA الدنماركية

لا تعد الدنمارك من الجهات القوية بشكل خاص بالنسبة لتداول فوركس والعقود مقابل الفروقات، ولكنها كانت دوماً مركز للخدمات المالية بالنسبة للدول الاسكندنافية. هناك شركة وساطة كبيرة واحدة في بنك Saxo.

الاتحاد المالي الأوروبي:

الأسواق في توجيه الأدوات المالية

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

فرنسا:

بنك فرنسا

الهيئة الرقابية الحصيفة (ACP)

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

لا تعد فرنسا دولة قوية بالنسبة لتداول فوركس والعقود مقابل الفروقات، مع تفضيل أغلبية المتداولين الفرنسيين استخدام وسطاء خارجيين.

ألمانيا:

سلطة الإشراف المالي الفدرالي

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

لا تعد المانيا دولة قوية بالنسبة لتداول فورك والعقود مقابل الفروقات، مع تفضيل أغلبية المتداولين الألمان استخدام وسطاء خارجيين.

هونج كونج SAR:

هيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:500

تعد هونج كونج مركز مالي خارجي شهير، خصوصاً بالنسبة للسوق الآسيوية، وهي موطن للعديد من وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات بسبب المزيد من التنظيم والهيئات الرقابية الخفيفة والبنية التحتية الداعمة، في حين تبقى خياراً شائعاً لمتداولي فوركس المحليين والخارجيين.

إيطاليا:

الهيئة الوطنية للشركات والبورصة

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

يبقى تداول فوركس والعقود مقابل الفروقات شائعاً في إيطاليا على الرغم من الاقتصاد الإيطالي الضعيف نسبياً والذي قلل من النمو الطبيعي لهذا القطاع. عادة ما يفضل المتداولين الطليان شركات الوسطاء الإيطالية والسويسرية نظارًا للثقة بالهيئات الرقابية في هذه الدول.

ماليزيا:

بنك نيجارا ماليزيا

الحد الأقصى للرافعة المالية: صفر

من غير القانوني بالنسبة للمقيمين في ماليزيا التداول في فوركس بإستثناء من خلال بنك ماليزي قانوني أو مؤسسة مالية أخرى مشابهة. ولكن، الاستثمار الأجنبي قانوني، وبالتالي قد يكون القانون المطبق رمادي على الأقل، والعديد من وسطاء فوركس يخدمون المتداولين من ماليزيا. العديد من الماليزيين لديهم حسابات مع وسطاء خارجيين، ولكن الوسطاء الماليزيين لا يجذبون متعاملين أجانب.

روسيا:

الهيئات الرقابية على علاقات المشاركين في الأسواق المالية

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:50

لدى روسيا عدد قليلة من الوسطاء المعروفين وقدمت بعض أمهر الأفراد الذين ساعدوا في إيجاد صناعة التداول على الانترنت في التسعينات. للأسف، بسبب مزيج من الفضائح والتجاوزات المالية، فإن سمعة الوسطاء الروس تواج مصاعب، وتجذب روسيا عدد أقل بكثير بكونها سوق خارجي مما كانت تجذبه في السابق.

سنغافورة:

السلطة المالية السنغافورية

البورصة السنغافورية

الحد الأقصى للرافعة المالي: 1:50

تتمتع سنغافورة بمزيج جذاب من التنظيم والهيئات الرقابية القوية ولكن المعقول وسمعة راسخة كمركز مالي قوي في الخارج. يحظى تداول الفوركس بشعبية كبيرة في سنغافورة، وخاصة التداول الآلي، كما يجتذب الوسطاء السنغافوريون سوقاً كبيراً من الخارج أيضاً.

جنوب أفريقيا:

هيئة سلوك الخدمات المالية

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

لقد عانى فوركس من سمعة سلبية للغاية في جنوب إفريقيا حيث تم استخدامه كغطاء في عدد قليل من برامج "بونزي" وغيرها من عمليات الاحتيال، على الرغم من أن هذه الحيل لم يكن لها أي علاقة أساسية بقطاع فوركس. أصبحت الهيئات الرقابية على الخدمات المالية أكثر انخراطاً كمنظم، وهناك عدد من شركات الوساطة التي تحظى بالاحترام في جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى عدد متزايد من رواد الأعمال الذين يبحثون عن هواية مربحة. هناك مجال لتوسع القطاع، ولكن العوامل الجغرافية وغيرها تعني أن جنوب إفريقيا من المرجح أن تصبح مركزاً للتجارة الخارجية لدول الجنوب الأفريقي الأخرى.

إسبانيا:

الهيئة الوطنية لسوق الأوراق المالية

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

تداول الفوركس ليس شائعاً للغاية في إسبانيا، ولا يوجد الكثير من أعمال الفوركس المحلية هناك. يتطلع العديد من المتداولين الإسبان إلى التداول مع وسطاء فوركس/العقود مقابل الفروقات السويسريين.

السويد:

هيئة الرقابة المالية السويدية (Finansinspektionen)

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1:30

تداول الفوركس ليس شائعاً للغاية في السويد، ولا يوجد الكثير من أعمال الفوركس المحلية هناك. يتطلع العديد من المتداولين السويديين إلى التداول إما عن طريق البنوك السويدية، لكننا نتحدث هنا في المقام الأول عن الأفراد ذوي القيمة العالية، أو ربما عن طريق ساكسو بنك في الدنمارك.

سويسرا:

هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية (FINMA)

وزارة المالية الفيدرالية السويسرية

الهيئة الرقابية الذاتي لمديري الأصول

الحد الأقصى للرافعة المالية: 1: 200

يمكن القول إن سويسرا هي أقدم مركز مالي في العالم، ومع بعض شركات وساطة الفوركس الرائدة بالإضافة إلى بعض تقنيات التداول المتطورة المثيرة للاهتمام، كان وسطاء الفوركس السويسريون يتمتعون بشعبية كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي، والذين لديهم خيارات كثيرة للغاية.

 

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.