تحذير مخاطر فوركس

هذا المقال من المقالات التي يمكن أن تتسبب بالكثير من النقاش على الإنترنت. السبب لذلك هو أني سوف أناقش أمراً يرفض الكثير من متداولي فوركس الإعتراف به: تداول فوركس قد يكون خطراً للغاية. أعتقد بأنه وضع يركز عليه عدد قليل جداً من المتداولين، حيث أن طبيعة الناس تجعلهم يتخيلون كل المال ذي يمكنهم كسبه أثناء جلسوهم على الشاطئ واستخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول. الحقيقة فيما يتعلق بتداول العملات مختلفة تماماً، حتى إن لم ترغب بسماع ذلك.

بعض الحقائق الصعبة

بعض الحقائق الصعبة بشأن التداول بالعملات والتي لا يرغب الناس سماعها هي أنه بعد الرافعة المالية لا يوجد فرق كبير بين تداول العملات أو السلع أو حتى الأسهم. في حين أني أدرك لحقيقة أنهناك بعض الفروق الدقيقة، في نهاية اليوم، أنت إما أن تحاول شراء الإتجاه الصاعد أو بيع الإتجاه الهابط. (إلا بالطبع إن كنت متداول عكس الإتجاه، ولكني أراهن أن هناك عدد قليل ينجحون بذلك الأسلوب). إذاً، مع هذا بالإعتبار، فإن الفرق الوحيد بين تداول فوركس والعديد من الأنواع الأخرى من التداول هو الحجم الكبير من الرافعة المالية المتاحة. هنا يكمن الفرق.

الأمر يتعلق بالتسويق

يمكن أن يكون تداول فوركس خطر للغاية إن لم تكن تعلم ما تقوم به. القدرة على التداول بما يصل إلى 1000 ضعف المال الذي تضع يعتبر ضرباً من الجنون. لا يأتي أي نفع من مستويات الرفع المالي الغير عادية تلك، على الرغم من أن محترفي التسويق يدفعونك للإعتقاد غير ذلك. لنضع الأمر بالطريقة التالية: "كم مرة شاهدت إعلان فوركس يحتوي على طائرة خاصة أو سيارة فارهة أو قارب فاخر؟"

تقليل الرسملة

يدهشني عدد الأشخاص الذين يعتقدون بأنهم سوف يصبحون أثرياء عن طريق حساب تداول صغير. الأمر لا يعني أنك لا تستطيع تنمية حسابك على المدى الطويل، ولكن أغلب الناس لا يمتلكون ذلك الصبر. يقوم الناس بوضع 1000$ في حساب، ويريدون كسب مليون دولار بشكل سريع. لا يفهمون أن بعض أفضل المتداولين حول العالم يحققون حوالي 20% سنوياً. على 1000$، فإن هذا يعني 200$. أن يكون لديك رأس مال قليل من دون شك يعتبر من أكبر السلبيات التي يواجهها المتداولين الأفراد. من الصعب الشعور بالحماس تجاه تحقيق 200$ سنوياً.

لا توجد وصفة سرية

الحقيقة هي أنه لا توجد وصفة سرية عندما يتعلق الأمر بكسب المال في عالم فوركس. ما أعنيه بهذا هو أنك بالتأكيد سوف تمر على أفكار تتعلق ببعض الوصفات أو النظم السحرية، أو حتى المؤشر الذي يمكن أن يحقق لك الثراء. بالإضافة إلى ذلك، سوف يكون هناك شخص ما على الأغلب مستعد لأن يبيعك ذلك الأمر السحري مقابل 99$! هل يمكنك تخيل كرم شخص يحقق ذلك المبلغ من المال لأن يقدم لك هذه الأداة القوية مقابل بضعة دولارات فقط؟ أو هل المرجح أكثر أنهم يحاولن أن يبيعونك أمراً ما لكسب المال لأنفسهم بدلاً من استخدامه في حساباتهم؟ الحقيقة هي أن أغلبية النصائح المربحة التي يمكن أن يقدمها لك الناس هي ببساطة تتعلق بالرافعة المالية واستخدام الإنضباط النفسي، الأمر الذي يفشل فيه الكثير من الناس بشكل كبير. في الواقع، هناك جدل قوي يمكن أن يقوم بشأن كون النظام غير ذي صلة نوعاً ما، أو حتى بعض أنظمة التداول الأساسية التي تم تحسينها لكسب المال على المدى الطويل. السؤال هو عندها ما إن كنت شخصياً قادر على التعامل مع التداول.

مخاطر الفوركس

ليست كل الأخبار سيئة

سوف أكون صريحاً: أنا لست ثرياً بشكل غير عادي أو أي شيء كهذا. لم أحقق الملايين من خلال التداول، ولكني أكسب مبلغ جيد من المال. ولكن، بالإضافة إلى كسب بعض آلاف الدولارات من هنا وهناك، فقد كسبت أكثر بكثير من القيمة المالية من خلال التداول في فوركس. أحد أكبر المفاجئات بالنسبة للمتداول هو كم يفتح لك هذا التداول عينيك على العالم. تبدأ بالنظر إلى العوامل النفسية لكل شيءن وبعض الدروس التي يمكنك تعلمها تتخطى بشكل كبير أي شيء يمكنك وضعه في الحساب البنكي.

أعتقد عند هذه النقطة بأن الأمر المهم الذي يجب الإستفادة منه من خلال هذا المقال هو أنفوركس يجب أني يعتبر لغز نوعاً ما. ليس أكثر ولا أقل. لا يوجد شيء غريب بشأن التداول في فوركس مقارنة بالأسواق الأخرى التي يمكنك الدخول بها. في نهاية اليوم، لن تحصل على توصيل 100,000 يورو، وبالتالي ما هو الفرق إن تداولت باليورو أو بأسهم وولمارت؟ ولكن، امتلاك القدرة على استخدام هذا القدر من الرافعة المالية يمكن أن يعملك درساً بشأن كيف تصبح متداول أفضل في الأسواق الأخرى كذلك.

بمجرد أن تدرك مدة خطورة الرافعة المالية، ومدى فائدتها، يمكنك عندها البدأ بتعلم كيف تصبح متداول حقيقي. في الواقع، بعض أفضل المتداولين الذين أعرفهم بدؤوا التداول في فوركس وبعد ذلك دخلوا في أسواق أخرى مثل السندات أو النفط. في نهاية اليوم، أن تتعلم ديناميكيات السوق مع إيداع صغير جداً والعديد من دروس الحياة. بالإضافة إلى ذلك، إن تعلمت هذه الدروس، يمكنك تحقيق عوائد قوية على أي أموال لديك.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.