تداول إطارات زمنية متعددة بدقة

على الرغم من وجود عدد غير محدود من طرق التداول في الأسواق المالية ، فإن واحدة من أكبر المشكلات التي أراها مع المتداولين الجدد هي أنهم لا ينظرون إلى أطر زمنية متعددة. من خلال منتديات فوركس ، يمكنك رؤية الكثير من المتداولين يتحدثون عن الإطار الزمني المفضل لديهم ، وعلى الرغم من أن هذا أمر جيد ، فإن الأسواق لا تعمل في نوع من الفراغ. بمعنى آخر ، إذا كنت تتداول على الرسم البياني لمدة 15 دقيقة ، فلا يمكنك تجاهل الأطر الزمنية الأخرى. أحد أهم الأشياء التي يجب فهمها هو ما إذا كنت على الجانب الصحيح من السوق أم لا.

أهمية الأطر الزمنية المتعددة

لا يمكنني التأكيد بما يكفي على أهمية الأطر الزمنية المتعددة والإهتمام بأطر زمنية أعلى. على الرغم من أنك قد لا تضع مركزًا على الرسم البياني الأسبوعي، إلا أن فهم الإتجاه الأسبوعي يمكن أن يبقيك على الجانب الصحيح من السوق. سيتحدث الكثير من الناس عن زوج عملات بطريقة مثل: "نحن في اتجاه تنازلي أسبوعي ، لكن الإتجاه التصاعدي اليومي متقلب بعض الشيء. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الرسم البياني لأربع ساعات ثابت ، ولكن الرسم البياني للساعة يتجه للأعلى."في نهاية اليوم ، فإن أهم سطر في هذا البيان هو" نحن في اتجاه تنازلي أسبوعي" جميع التحركات الأخرى لا تهم على المدى الطويل ما لم تتماشى مع هذا الاتجاه.

أحد أكبر الأشياء التي لا يفهمها الناس هو أنه عندما كنت تشتري أو تبيع عملة أو سلعة ما، فهي تشبه أي شيء آخر. على سبيل المثال ، لن تذهب إلى المتجر وتبدأ في شراء جهاز تلفزيون تم زيادة سعرة بنسبة 15٪ إلا بالطبع إن كنت مضطراً لذلك. ومع ذلك ، إذا كان هناك عملية بيع جارية وكان التلفاز نفسه ينخفض ​​بنسبة 10٪ ، فقد تميل إلى المشاركة لأن ذلك يمثل قيمة. الكثير من المتداولين لا يدركون أنك تشارك ببساطة في اكتشاف الأسعار وما هي في الأساس عملية اختيار. يفهم متداولو العقود الآجلة ذلك ، لكن لسوء الحظ لا يفهم متداولو فوركس ذلك.

الاتجاه هو صديقك

أعرف أنه قول دارد ، لكن الاتجاه في الحقيقة هو صديقك. إنه يتيح لك أن تتماشى مع الأموال الكبيرة ، وهذا صحيح بشكل خاص حيث أن الاتجاهات في كثير من الأحيان سوف تستمر لبضع سنوات في أسواق فوركس. هذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على تراجع في بعض الأحيان ، ولكن فقط أن السوق يميل إلى التحرك في هذا الاتجاه على المدى الطويل. ألقِ نظرة على الرسم البياني أدناه ، وفكر في الاتجاه الذي تفضل أن تتداول فيه:

 صورة الرسم الأسبوعي

من الواضح أن السوق قد دخل في الاتجاه التصاعدي منذ فترة. هذا لا يعني أننا لم نتراجع ، لكن الدولار الأمريكي تقدم على الليرة التركية لفترة طويلة. هناك عدد كبير من الأسباب وراء حدوث ذلك ، ولكن في نهاية المطاف ، ما يهم هو أن الرسم البياني ينتقل من أسفل اليسار إلى أعلى اليمين. ليس ذلك فحسب ، فقد كان السوق تصاعديا للغاية. إذا حاولت بيع هذا الزوج بشكل عام ، فمن المحتمل أنك خسرت أموالًا.

الآن نلقي نظرة على الرسم البياني اليومي. يمكنك أن ترى أن لدي قاع مزدوج يتميز بزوج من المستطيلات الصفراء ، لذا فإن السؤال هو: "هل من الأسهل والأكثر راحة شراء هذا السوق حيث أنه كان في اتجاه تصاعدي طويل الأجل بعد رؤية نمط مثل هذا ، أو لا؟ "من الواضح ، إنه كذلك ، وكما تراجعنا من هذا التحرك الهام نحو الأعلى ، سيكون معظم الناس قد شعروا أن الدولار الأمريكي كان رخيصًا نسبيًا مقابل الليرة التركية. كان هناك تحرك مبدئي للأسفل ، لكن لماذا تحاول محاربة السوق؟

صورة الرسم البياني اليومي

من خلال التدقيق أكثر قليلاً، لديك الرسم البياني لأربع ساعات. على الرسم البياني لأربع ساعات المرفق ، يمكنك أن ترى أن هناك ارتفاعًا كبيرًا ، ثم عمليات بيع كبيرة. سيكون هناك متداولو تجزئة يدفعون السوق للأسفل ، وربما تفعل تداولات الخوارزمية والتداولات الآلية نفس الشيء ، ولكن في نهاية اليوم يمكنك أن ترى أن الدعم قد توقف مرة أخرى. ولهذا السبب، حتى أولئك الذين حصلوا على تعبئة سيئة نحو قمة الارتفاع ، ما زال لديهم الكثير من المشترين في الأسفل للمساعدة في دعمهم. لا يمكنك قول نفس الشيء عن البائعين مع اقترابنا من هذا المستوى بالفعل. بمعنى آخر ، هناك أشخاص آخرون يدعمونك في قرارات التداول الخاصة بك. هذا هو الأساس الذي يدول حوله تداول المحفظة ، التحرك مع الاتجاه والحفاظ على حجم مركزك معقول. على الرغم من أنك لست مضطرًا بالضرورة لتجربة المحفظة، إلا أن هناك سببًا وراء قيام الناس "بشراء وامتلاك" أداة مالية كانت جيدة الأداء.

صورة الرسم البياني للساعة

النزول للأسفل أكثر ، هناك الرسم البياني للساعة. يمكنك أن ترى العديد من الحالات التي تراجعنا فيها ، لكن المشترين عادوا لدعم السوق مرة أخرى. إنه الأمر نفسه تقريباً ، حيث يأتي الباحثون عن القيمة للاستحواذ على السوق.

الرسم البياني للساعة

الدرس الرئيسي

الدرس الرئيسي هو ببساطة التمسك بما يفعله المتداولون على المدى الطويل. إنهم أكبر اللاعبين في السوق ويحددون أين يذهب على المدى الطويل. في هذه المرحلة ، يمكنك إلقاء نظرة على الرسوم البيانية جميعها في موقف تصاعدي من هذا المثال ، ثم ببساطة ابحث عن حالات التراجع التي تتماشى مع التصافيل الصغيرة للدعم على الرسوم البيانية طويلة الأجل. هذه هي أبسط طريقة لتداول الأسواق ، وواحدة من أكثرها ربحية.

تذكر ، يجب أن تبحث دائمًا عن القيمة في أي أصل ترغب في امتلاكه. في هذه الحالة كان الدولار الأمريكي. ولكن ذلك لا يهم حقا ؛ يمكننا العودة إلى مثالنا مع التلفزيون وما إذا كان معروضًا للبيع بسعر أقل أو إذا ارتفع سعره. إنها نفس العملية على المدى الطويل. أسهل طريقة للقيام بذلك هي ببساطة التأكد من أن الإطار الزمني الذي تختار التداول فيه يتماشى مع الاتجاه طويل الأجل. شخصياً ، أنا استخدم الرسم البياني الأسبوعي كتعريف للاتجاه طويل الأجل.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.