تداول الفوركس منخفض المخاطر

أدهم مغربي

أحد الأمور الذي يجذب الكثير من الأشخاص للتداول في سوق الفوركس هو إمكانية تحقيق الكثير من الأرباح خلال وقت قصير نسبياً، بفضل إمكانية استخدام الرافعة المالية. ولكن، إلى جانب احتمالية تحقيق المكاسب، هناك احتمالية كبيرة بالتعرض للخسائر ويجب ألا يتم تجاهل ذلك الأمر. من أجل حماية حسابك، من الجيد النظر إلى الصورة الشاملة، والذي يعني ليس فقط استهداف الأرباح الممكنة، بل أيضًا البحث عن طرق للتداول بطريقة متدنية المخاطر. عوائدك قد تكون أدنى على المدى القصير، ولكن مع استراتيجية التداول متدني المخاطر في فوركس، هناك احتمال بتحقيق المزيد من النجاح على المدى الطويل.

هناك دائماً خطر – وهذا أمر مقبول

فكر بالأمر بهذه الطريقة: ليس هناك أي عمل تجاري يمكنك القيام به الذي لا ينطوي على مقدار معين من المخاطرة. على سبيل المثال، إذا فكرت بفتح محل بقالة، هناك أيضاً احتمالية بألا تحقق المال الكافي للاستمرار بالعمل. ولكن، إن قمت بالبحث الصحيح واتخذت القرارات التجارية الصحيحة، سوف تزيد من احتمالية بناء نشاط تجاري ناجح. من هذا المنطق، فإن عملك التجاري التداولي مشابه جداً. عليك أن تقوم بالبحث السوقي الملائم من أجل اتخاذ قرارات تداول حكيمة. سوف تستمر بمواجهة بعض المخاطر عند التداول، ولكن الخطر سوف يقل بسبب فهمك للسوق وكيفية تحركه.

لديك (بعض) السيطرة

إحدى ميزات تداول الفوركس هي القدرة على الدخول والخروج من السوق في الوقت الذي يناسبك. على سبيل المثال، إذا كانت الأسواق فوضوية ومتقلبة جداً بالنسبة لك، يمكنك ببساطة عدم التداول. للأسف، لا يدرك أغلبية المتداولين الجدد في سوق فوركس أنه من المقبول الخروج عند الضرورة. ولكن إذا كنت ترغب بإدارة المخاطر بكفاءة، عليك ألا تخاف من البقاء خارجاً. قد تفوّت بعض التداولات الرابحة، ولكنك قد تتجنب على الأرجح بعض التداولات الخاسرة أيضًا.

طريقة مهمة إضافية للسيطرة على حسابك التداولي مع مخاطرة أقل هو الإدارة الملائمة لحجم الصفقات. في حين يمكن لمتداولي فوركس الاستفادة من الرافعة المالية لزيادة المكاسب على التداولات الرابحة، فإن الرافعة المالية يمكن أن تسبب أيضًا خسائر كبيرة، ويجب بالتالي استخدامها بحذر. لا تسمح لرغبتك بالحصول على الأرباح السريعة تقودك إلى زيادة استخدام الرافعة المالية على حسابك. أنت المسيطر وعليك دومًا التداول بمسؤولية.

تداول الفوركس منخفض المخاطر

أخيراً، يمكنك السيطرة على حجم الوضعية ووقت التداول من أجل الحصول على مخاطر أقل. على سبيل المثال، إن كنت تعمل بدوام كامل ولا يوجد لديك وقت للتداول، يمكنك أن تقوم بخفض حجم الصفقة والتداول على الأطر الزمنية اليومية. يحتاج الأمر إلى بضعة دقائق فقط  يوميًا لكي تضع التداولات وتحدد نقاط توقف الخسائر، وهذا النوع من الاستراتيجيات التداولية سيمكنك من المضي بحياتك الطبيعية في حين يعمل المال من أجلك. إذا كان لديك الوقت للجلوس أمام الكمبيوتر لساعات، فقد يكون التداول قصير الأجل أيضًا إمكانية واردة.

انتبه إلى العوامل النفسية في التداول

لا يقدر بعض متداولي الفوركس قيمة وتأثير العوامل النفسية في تداول الفوركس. ولكن كلما طالت فترة التداول، كلما أدرك التاجر أكثر مدى صحة هذا الأمر. على سبيل المثال، إما أن يتحرك السوق نحو الأعلى أو الأسفل على المدى الطويل. في هذه الحالة، من الناحية النظرية، من المفترض أن يكون لديك احتمالية 50% للنجاح على أي تداول.

مالذي يمكنك القيام به مع هذه الإحتمالات؟ لنأخذ مثالاً: أنت تقرر بيع زوج الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري. عندما تقوم بالضغط على زر البيع، فإن السوق يتحول ويتقدم بشكل فوري تقريباً. لديك نقطة توقف خسائر على بعد 50 نقطة مهددة بخطر الوصول إليها بشكل سريع. هل تسمح لذلك بالحدوث؟ أو هل تقوم بتحريك نقطة توقف الخسائر لمسافة أعلى على أمل أن يتحول السوق لصالحك؟ للأسف، هناك عدد كبير من المتداولين الي سوف يقومون بالخيار الأخير. عليك أن تتذكر بأنك وضعت نقاط توقف الخسائر لسبب، والسبب يبقى كما هو بغض النظر عن تحركات السوق.

ولكن الجزء الأسوء هو أن أكبر الأخطاء غالباً ما تأتي بعد الخسائر الأولية. غالباً ما يبحث الكثير من الناس عن "تعويض أموالهم" من السوق. ولا يقومون بالتالي فقط بعكس التداول، بل أيضًا بمضاعفة الحجم من أجل تعويض ذلك المال بشكل سريع. ينص قانون مورفي على أنه تقريباً في 100% من الوقت، لن ينجح ذلك التداول. أنت بهذه الطريقة قمت بزيادة الخسائر بدلاً من تقليلها.

إدارة المخاطر أمر هام ورئيسي

إدارة المخاطر هي بالتأكيد الأولوية رقم واحد بالنسبة للمتداولين. يجب أن يدرك التاجر أن الخسائر هي جزء من اللعبة، وعليه أن يتعلم كيفية التعامل معها. على سبيل المثال، إذا تكبد التاجر خسائر مثل التي ذكرناها بالأعلى، وقام بمخاطرة 10% من حسابه، فهو بحاجة لكسب 11% فقط من أجل تحقيق التعادل من التداول التالي. كما أنه هناك حجم كبير من الضرر على حسابك. ولكن، فكروا بالتداول من ناحية المخاطرة بنسبة 1%، عندها يكون ما يزال لديكم 99% من رأسمالكم، وهو أمر من السهل جداً التعامل معه. في الواقع، أعرف الكثير من المتداولين الذين يخاطرون فقط بما نسبته 0.5% في كل تداول.

الأمر لا يتعلق بإعداد التداول

لا يوجد إعداد سحري للتداول الذي يضمن تداولات بأرباح أعلى ومخاطر أقل. الحقيقة هي أن نظامك التداولي ليس الأمر الوحيد الذي يحدد نجاحك. أنت بحاجة كذلك إلى إدارة المخاطر والتركيز على المحفزات النفسية والبقاء مطلعاً على السوق، حتى مع تطبيق الخطة التداولية. أفضل طريقة للمحافظة على مخاطر متدنية في تداولات فوركس هو من خلال الإبقاء على الرافعة المالية عند مستوى منطقي، والتركيز على الأهداف وعدم السماح للتوتر أو الجشع يتحكمان بقراراتك التداولية. مع هذه المفاتيح الذهبية، فإن استراتيجية المخاطرة المتدنية سوف تحقق لك نتائج قوية على مدى مهنة تداولية طويلة الأجل.

أدهم مغربي

أدهم مغربي هو محلل فني من الدرجة الأولى و صاحب خبرة اكثر من 10 سنوات في سوق الفوركس مع اختصاص في السوق الأمريكي و الاوروبي للتداول اللحظي، و التداول على المدى الطويل. هو صاحب شهادات في التحليلي التقني المتقدم من قبل الاتحاد العالمي للمحليين الفنيين. أدهم مختص ببناء استراتيجيات تداول للمدى الطويل و كذلك للمضاربة على المدى القصير، و يعتبر خبيراً في الأسواق المالية و يوفر لآلاف المستثمرين تحليلات و تغطية شاملة عن اهم ازواج العملات و عن التغيرات و التقلبات التي تحصل في السوق.

يتضمن عمله مقابلات مع مستثمرين من اجل تحليل محافظهم المالية و مرافقة شخصية. يعتمد في تحليلاته على الشموع، امواج إليوت، تحليل خطوط الدعم و المقاومة، مستويات فيبوناتشي وغيرها.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.