كيفية وقف الخسائر وإدارتها وتحويلها إلى أرباح

أمير عيسى

يعتبر نظام وقف الخسارة وادارته من أهم عوامل النجاح وتحقيق الأرباح في مجال المتاجرة بنظام الهامش، وذلك نظراً لتقلبات الأسعار وتغيير إتجاه الأسواق المستمر والذي قد يؤثر على عمليات التداول بالسلب وتآكل رأس المال، وتعتبر أوامر وقف الخسارة من أهم الأدوات المستخدمة للسيطره على الخسارة في الاسهم بل وتحويلها إلى مكاسب في كثير من الأحيان، كما يمكن استخدام هذه الآداة لتعظيم الأرباح وملاحقتها في العديد من إستراتيجيات التداول  وفي البداية يجب علينا أن نتعرف على تلك الآداة المهمة ومن ثم كيفية إستخدامها بإحترافية التعريف البسيط لأمر وقف الخسائر هو إغلاق صفقة معينة عند وصول السعر إلى مستوى سعري معين في حالة تحرك السلعة أو العقد في الإتجاه المعاكس لتحقيق الربح وعلى سبيل المثال:

قمت بشراء معدن الذهب عند سعر 1500$ بعد توقعات صعود السعر ثم تغير الإتجاه إلى الهبوط وهو ما يؤثر على رأس المال بالسلب والخسائر، لذلك وجب إغلاق تلك الصفقة قبل أن تزيد الخسائر فقمت بإغلاقها عند سعر 1490$، أنت بتلك الخطوة قمت بوقف الخسائر.

آداة أمر وقف الخسارة هي آداة توفرها منصات التداول بحث يمكنك وضع سعر معين يقوم برنامج التداول الخاص بك بإغلاق الصفقة آلياً عند الوصول لهذا السعر وهو ما يشبه تماماً اوامر جني الأرباح والأوامر المعلقة، فأمر جني الأرباح هو ما يتم عند إغلاق الصفقة عند سعر معين محققاً الأرباح في حال إذا تحرك السعر مع الاتجاه المتوقع، ويمكن ربط ذلك بالمثال السابق حيث إنه تم إغلاق عملية الشراء على الذهب عند سعر 1520$ وجني الأرباح

نقاط وقف الخسائر- صورة توضيحيه

بإختصار هذه الأوامر المعلقة تلك التي تقوم شركة الوساطة بتنفيذها عند وصول السلعة إلى سعر يقوم المتاجر بتحديده سابقاً، وهو أمر ليس متاح لدى جميع شركات الوساطة لكن يجب أخذه في الإعتبار عند اختيار شركة الوساطة. وفي عالم الفوركس والمتاجرة بنظام الهامش يوجد العديد من المخاطر العالية التي قد تؤدي إلى خسارة رأس المال كاملة، لذلك يجب دائماً استخدام الإدارة الحكية لرأس المال والتي لا تخلو من إستخدام أوامر وقف الخسائر بشكل حاسم وفي كثير من الأحيان نرى المتداولين يقومون بتحريك أمر وقف الخسائر بحجة أن السعر سيعود إلى الإتجاهات المتوقعة على أمل أن تتبدل الخسائر إلى أرباح، وهو الأمر الذي ينصح الخبراء بالإبتعاد عنه وعدم ممارسته على الإطلاق نظراً لخطورته على رأس المال لكن هناك بعض الحالات التي ينصح الخبراء فيها بتحريك أمر وقف الخسائر.

متى ينصح الخبراء بتحريك أمر وقف الخسارة

المؤشرات والأخبار الهامة

هناك بعض الحالات التي ينصح فيها الخبراء بتحريك أمر وقف الخسارة ومنها إنتظار الأخبار والمؤشرات المهمة التي قد تؤدي إلى تقلبات شديدة الخطورة في الأسواق المالية، فكثيراً ما نرى تقلبات الأسعار الشديدة والمفاجئة التي تصاحب الأخبار الإقتصادية العالمية والتي قد تؤدي إلى خسائر فادحة في رؤوس الأموال وفي بعض المراكز والعمليات الرابحة قد تنعكس هذه المراكز إلى خسائر، وفي تلك الحالة ينصح الخبراء وبشدة بالقيام بتحريك أمر وقف الخسائر إلى سعر دخول العملية أو أعلى قليلاً بحسب المركز.

المؤشرات والاخبار الهامه

تخطي السعر لحاجز سعري محوري

في بعض المراكز الرابحة نرى السعر قد تخطى حاجزاً مهماً سواءً كان منطقة مقاومة أم دعم، وهو ما يضع المتداول أمام إختيارين الأول إغلاق المركز والاكتفاء بالأرباح المحققة، أما عن الثاني فهو تحريك أمر وقف الخسائر حول تلك المنطقة المحورية بهدف تعظيم الأرباح وزيادتها، فإذا تحرك السعر متخطياً تلك المنطقة واستمر في تحقيق الأرباح يؤدي ذلك لإستمرار إضافة المزيد من الربح في هذا المركز، أما في حال تأثر السعر بتلك المنطقة المحورية ومعاودته تغيير الإتجاه فيكون أمر وقف الخسارة في هذه الحالة بمثابة ضمان للأرباح التي تم تحقيقها مسبقاً.

وبصفة عامة في الحالتين السابقتين يجب الأخذ في الإعتبار مدى مهارة وخبرة المتاجر وقدرته على تحليل وتقييم إتجاه السعر بالإضافة إلى قدرته على التحكم في النفس في حالات الخوف أو الطمع وهي العوامل النفسية الأكثر تسبباً في الخسائر الفادحة في عالم التداول.

وقف الخسارة وجني الارباح

أولاً سعر الدخول يعتمد وقف الخسائر بشكل مباشر على سعر دخول المركز والذي يعتمد بدوره على التحليلات الفنية وتحديد أنسب المناطق السعرية لدخول الأسواق والخروج منها، أي أن اختراق السلعة لسعر محدد والثبات أعلى أو أدنى هذا السعر هو ما يحدد نسبة نجاح تلك العملية من عدمها، ففي معظم الأوقات يعاود السعر إختبار تلك المناطق ومدى ثباتها وقوتها في مواجهة تحركات السعر

ثانياً نسبة الخسائر إلى الأرباح ويعد تحديد نسبة الربح إلى الخسارة من أهم مبادئ التداول وإدارة رأس المال بحيث يجب أن تكون نسبة الربحية في كل عملية تزيد عن نسبة الخسارة بنسبة لا تقل عن 2/1، وهو ما يعني أنه في حالة توقع أرباح تقدر ب 100 نقطة فإن أمر الخسارة لا يجب أن يتعدى 50 نقطة، وبعض الخبراء ينصح بأن تكون تلك النسبة 3/1 على أدنى تقدير. ومع تطبيق الإعتبارين السابقين يمكن تحديد مدى تناسب وقف الخسائر مع رأس المال الكلي ومدى جدوى هذه العملية من عدمها.

تحديد نقاط وقف الخسائر

أمر وقف الخسارة المتحرك

أمر وقف الخسائر المتحرك هو بمثابة طريقة رائعة لملاحقة السعر وتعظيم الأرباح بحث يمكن وضع هذا الأمر بحيث يلاحق السعر بفرق عدد نقاط معين، ويعتبر هذا النوع من وقف الخسائر بمثابة إستراتيجية ذكية قد تؤدي بالتتابع إلى تعظيم عدد النقاط المكتسبة في الصفقات المفتوحة في حال إستمرار تحرك السعر في نفس الاتجاه المتوقع للربح، وعلى سبيل المثال يتحرك بعض الأزواج في نطاق يومي محدد لا يتجاوز 50 نقطة وهو ما يمكن إستغلاله في ملاحقة السعر بوضع وقف الخسائر المتحرك بمقدار 50 نقطة فيظل الفرق بين السعر الحالي وأمر وقف الخسائر المتحرك 50 نقطة فكلما تحرك السعر في إتجاه الأرباح تحرك معه وقف الخسائر بنفس المقدار بحيث أنه إذا تحرك السعر عكس الاتجاه ووصل إلى نقطة وقف الخسائر ستغلق العملية على هذا الزوج بشكل تلقائي عند الأرباح التي تم تحقيقها قبل انعكاس حركة السعر، وتعتبر هذه الطريقة من أهم الاستراتيجيات التي يستخدمها المحترفون لملاحقة الإتجاهات السعرية "الترند" وإستخدامها في تعظيم الأرباح والتي قد تؤدي إلى أرباح غير متوقعة على الإطلاق .

التداول بدون وقف الخسارة

عليك ألا تتداول أبدًا دون نقاط وقف الخسائر، تحت أي ظرف. هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لخسارة الكثير من المال. صحيح أن بعض النقاط التي وضحتها في هذا المقال هي متطرفة نوعًا ما، ولكن في نهاية اليوم أنت لا تعلم متى قد يحدث أمرٌ ما. بالإضافة إلى ذلك، فإن تلك هي طريقة لإجبار حسابك على أن يكون محايد مرة أخرى إن لم ينجح التداول. يمكنك كذلك استخدامه كطريقة لتحصيل الأرباح إن تراجع السوق بعد التحرك الكبير في صالحك.

سوق فوركس مليئ بالضحايا من الأشخاص الذين ظنوا بأنهم أذكى من السوق ولم يأبهوا بنقاط توقف الخسائر. لا يوجد "استراتيجية ناجحة بنسبة 100%"، عدا عن الحد من الخسائر وتوسيع المكاسب. الخسائر تأتي على أي حال، وبالتالي فإن حماية نفسك هو الأمر الوحيد الذي يمكنك القيام به.

 

أمير عيسى
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.