الأمور التي يجب التفكير بها عند اختيار وسيط فوركس

عند التفكير بشأن التداول بالعملات، فإن المتداول الجديد سوف يحصل على عدد كبير من الإعلانات والعروض وبالطبع الضجيج من المنتديات على الإنترنت. في هذا المقال، سوف أحاول تقسيم بعض الأمور المهمة التي يجب أخذها بالإعتبار عند اختيار وسيط فوركس. في نهاية الأمر، الوظيفة الرئيسية لوسيط فوركس هو ببساطة السماح لك بوضع التداولات من خلال مزود السيولة، وفي نهاية اليوم، فإن أغلبية الوظائف هي أمر مشابه. ولكن، هذا لا يعني بأنه لا توجد بعض الأمور التي عليك التركيز عليها.

هل الوسيط مشرّع؟

ربما يكون الأمر الأهم الذي يجب الإنتباه له هو ما إن كان وسيط فوركس الذي اخترته مشرعاً أم لا. بالإضافة إلى ذلك، يهم كذلك مكان التشريع. للأسف، لا تتساوى جميع الجهات التشريعية، وبالتالي ينخرط بعض المتداولين مع وسطاء ذو سمعة متدنية نتيجة لهذا الأمر وحده.

التشريع يمكن المتداول من الشعور بالحماية نوعاً ما، حيث أن هناك جهة حكومة تقوم بمراقبة ما يقوم به وسيط فوركس. قبل عدة سنوات، عندما كان تداول فوركس جديد نسبياً بالنسبة للمتداولين الأفراد، كان هناك الكثير من الشركات الإحتيالية التي لديها استعداد سرقة أموالك. منذ ذلك الحين، شهدنا تضييق ونضج في المجال، وبالتالي تقريباً جميع الوسطاء أصبحوا مشرعين منذ ذلك الحين. إن لم يكونوا مشرعين، فإن ذلك مؤشر خطير على أنه يجب تفاديهم بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التشريع في دولة مثل ألمانيا أو المملكة المتحدة مختلف تماماً عن التشريع في دولة مثل بيليز. بعض أكثر الأنظمة التشريعية صرامة موجودة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي وأستراليا واليابان. بإختصار، الدول التي لديها اقتصاديات أكثر تقدماً مثل المملكة المتحدة، تقدم تأمين الحماية على الودائع، مما يعني بأنه حتى في حال إفلاس الوسيط، فإن الحكومة سوف تقوم بإعادة المال إلى رصيد حسابك.

اختيار وسيط فوركس

ما هي المنتجات التي يقدمونها؟

من الواضح أن عليك معرفة ما إن كان الوسيط الذي تتعامل معه يقدم الأسواق التي ترغب في التداول بها. على سبيل المثال، إن كنت ترغب التداول في زوج الدولار الكندي/الين الياباني، فإن على الوسيط تقديم هذا الزوج. لا يقدم جميع الوسطاء جميع أزواج العملات، وقد شهدت وسطاء يقدمون 10 أزواج من العملات فقط، ولكني شاهدت وسطاء آخرين يقدمون عدة مئات. بشكل عام، فإن شركات الوساطة الأكبر تقدم على الأقل 25 زوج من العملات، وعلى الأغلب 40 زوجاً. بعض مزودي العمولة وشركات الوساطة الأكثر مؤسسية يمكنهم أن يقدموا عدة مئات من الأزواج، ما يعطيك الفرصة للتداول بالعملات الغريبة. تأكد من أنك تحصل على المنتج الذي تبح عنه قبل أن تقوم بالتسجيل مع الوسيط.

وسيط ECB أو وسيط مكتب التداول؟

يقوم وسيط شبكة التواصل الإلكتروني أو ECN بمطابقة الطلبات مباشرة مع بعضها البعض، ما ينشئ سوق شفاف وعادل. وسطاء مكتب التداول، من الناحية الأخرى، سوف يقومون إما بمطابقة الطلبات، أو التداول ضدك مباشرة. الوسيط ذو السمعة الحسنة سوف يتبع التوجهيات والقواعد الموضوعة من قبل الجهة التشريعية ويتعامل معك بشكل عادل على أي حال. قد يكون مجرد كلام، ولكن خبرتي أظهرت بأن لا فرق أي نوع من الوسطاء تختار، على الرغم من أن الإنتشارات قد تختلف بشكل كبير بين هذين النوعين المختلفين. بشكل مثالي، إن تعاملت مع وسيط ECN لتسهيل طلباتك، فإنهم سوف يفرضون انتشارات أقل، ولكنهم سوف يفرضون عمولة. ولكن في النهاية، فإن الأمر نفسه تقريباً بشأن تكاليف التداول. أحد الجوانب التي يعد فيها وسيط ECN أفضل هو المضاربة، حيث أنه يمكن من القيام بتداولات دخول وخروج سريعة ولا يكون عليك القلق بشأن أي تأخر في الوقت عند المكتب. إن أردت المضاربة، تذكر بأن العديد من الوسطاء لا يسمحون بالتداول على شكل المضاربة، ولذلك يجب عليك التحقق من ذلك.

التحليل

يقدم بعض الوسطاء تحليل خبراء والبعض الآخر لا يقدم ذلك. يعتمد الأمر على حاجتك لبعض المساعدة الإضافية لتشكيل أفكار تداولية، أو إن كنت مرتاحاً بشأن التداول لوحدك. بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الأماكن على الإنترنت (مثل موقع ديلي فوركس أو أكاديمية ديلي فوركس) حيث يمكنك الحصول على الكثير من التحليل المجاني.

الإضافات

يتخطى بعض الوسطاء الأجندة والإعلانات العادية ويقدمون الكثير من الإضافات. في بعض الأحيان تتضمن هذه الإضافات مكافآت على الودائع وفي بعض الأحيان تكون عبارة عن دورات على الإنترنت أو حتى تعليم تداولي. مرة أخرى، يمكن الحصول على هذه الأمور مجاناً عبر الإنترنت، ولكن بعض الوسطاء لديهم أقسام تعليمية جيدة مثلاً. فكر بالأمر كشراء سيارة، يمكنك الحصول على النسخة الخالية من الإضافات والتي تكون أرخص بالعادة، أو يمكنك الحصول على نسخة أغلى مع جميع الإضافات. الوسطاء هم كذلك تقريباً.

تقديم التداول بالعقود مقابل الفروقات

علينا أن لا ننسى سوق العقود مقابل الفروقات. للأسف، فإن العقود مقابل الفروقات غير متاحة للتداول في كل مكان (مثل الولايات المتحدة). ولكن، أغلبية العالم يسمح بالتداول بها، وهذا من الأمور التي يجب الإنتباه لها. إن كانت لديك القدرة على التداول في أسواق العملات، فلم لا تتداول بالمؤشرات أو بالنفط الخام؟ يمكنك هذا الأمر من التداول من حساب واحد، والذي بالطبع له ميزات هائلة إن كنت تفهم الترابط بين الأسواق. أحد الميزات الهامة التي لدى العالم على الولايات المتحدة هو القدرة على التداول بهذه الأسواق بحيث لا تحتاج إلى الدخول وشراء العقود الآجلة بالكامل من أجل التداول بالغاز الطبيعي، يمكنك ببساطة وضع مبلغ هامش صغير.

التعمير

كما هو الحال مع أي عمل تجاري آخر، كلما عاملت متعامليك بشكل أفضل، كلما زادت فترة وجودك في العمل. مع هذا بالإعتبار، وكقاعدة عامة، من المفترض أن تشعر براحة أكبر عند التعامل مع وسيط موجود منذ 10 سنوات مقارنة بالعمل مع وسيط بدأ العمل هذا العام. ولكن، إن كان لديهم تشريع من الجهات المناسبة وموجودين في دولة قوية وناضجة مالياً، فإن ذلك من المفترض أن يكون مناسباً. تأكد من قراءة أكبر عدد ممكن من التقييمات، ولكن تذكر بأن بعضها يجب أن يعامل بحذر حيث أن التداول أمر عاطفي وبعض الناس سوف يقدمون تقييم سلبي للوسطاء بعد خسارة المال (وهو ليس خطئ الوسيط). ولكن بشكل عام، يمكنك أن ترى هذه المواضيع السلبية حيث أنها تميل لأن تكون مبالغ فيها.

العبرة

الطريقة الأفضل لإختيار الوسيط هي استخدام المنطق. هناك بعض الأمور التي عليك التفكير بها بشأن الوسيط قبل القيام بإيداع المال. هل هم مشرعين؟ إن كانوا كذلك، فأين منطقة التشريع؟ هل يقدمون حساب تجريبي؟ هل لديهم أزواج العملات التي أريد التداول بها؟

يمكن القول بأنه في حال كانت الإجابة على أي من الأسئلة السابقة هي "لا"، يكون عليك الإستمرار بالبحث.

طاقم ديلي فوركس
يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.