ربح المال من تداول الفوركس اليومي

محمد شلبي

لعلك ستندهش عندما تدرك أن جم ما يفرق بين كونك متداول مبتدئ أو متداول محترف يكمن في طريقة تفكيرك. نعم، فهناك منطق قوي يبرهن بأن كل متداول هو بالأصل تداول محترف، فالكل يتداول في السوق العملات "الفوركس" من أجل ربح المال. إلا أن المتداولين المبتدئين لا يبدو بأن لديهم نفس الحافز الذي يكون لدى المحترفين. فالمتداول المحترف لديه نظرة طويلة الأجل حيث إنه يخطط ويدخل في علاقة استثمار طويلة الأجل مع السوق، في حين أن المتداول المبتدئ يركز على الربح السريع اللحظي من الفوركس.

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

حتما ستصل لطريق البدء برح المال من تداول الفوركس عندما تكبت الرغبة "بتحقيق الربح الآن". وضع نصب عينك حقيقة أن احتمالية ربح المال من تداول الفوركس للمتداول المحترف - أو دعنا نقول بطريقة أدق، الذي يتبع أسلوب محترف في التداول اليومي- تفوق احتمالية ربح المتداولين المبتدئين، وذلك للأسباب التالية:

 

  • المحترفون يتداولون فقط برأس المال المخصص فقط للتداول ويستخدمون أفضل طرق التداول البسيطة والمباشرة: لذا تكون خطاهم مدروسة بتأني من أجل النجاح في التداول والبدء في تحقيق ريح من تداول الفوركس.
  • المحترفون غير مهووسين بالتحليل الزائد: فهم لا يقضون وقتهم في تتبع المؤشرات ولكنهم يتداولون مع الحركة الطبيعية للسعر في سوق الفوركس. فالمتداول المحترف يقام ببناء ما يكفي من المعرفة السوقية كي لا يضطر للجوء إلى برامج تداول فوركس، لأنهم يعلمون بأن العقل البشري يتسم بالقوة والتمييز فطريقة تنافس أجهزة الحاسوب في فهم التعقيدات اللازمة للتداول الناجح في سوق العملات "الفوركس".
  • المحترفون يمتلكون حس منطقي ممزوج بفهم وخبرة في إدارة رأس المال: فإذا أردت فعلاً ربح المال من تداول الفوركس، فعليك أن تتقن فن إدارة رأس المال. فإن الأمر الأول الذي عليك التأكد منه هو عدم خسارة المال، أو على الأقل ليس بطريقة كبيرة. فكر برأس مالك الذي تخصصه للتداول، ثم احسب كم يمكنك تحمل خسارته في كل تداول وعدل وضعيتك بناء على ذلك. فلا يمكنك أن تتخلي عن الحذر وتتحمل مخاطرة بنسبة 30% من استثمارك على تداول الفوركس واحد لأن هذه الطريقة خاطئة في تحويل التداول إلى عمل تجاري طويل الأجل.
  • المحترفون يعتمدون على طرق دخل مختلفة: بشكل يبدو متناقضا، من الممكن أن نقول بأن أحد طرق ربح المال من تداول الفوركس، يمكن في عدم الاعتماد الزائد على التداول بكونه مصدر الدخل الوحيد. فإن كنت قادراً على العمل مع مصادر دخل أخرى بالإضافة إلى النشاطات التداولية، فإن ذلك سوف يخفف من الضغط عليك، ويجعل من قراراتك التداولية أقل عاطفية.

 

صورة توضيحية لربح المال من تداول الفوركس

التداول اليومي: كيف يربح الخبراء المال من تداول الفوركس؟

قد تتعدد الإجابات حول الإجابة على هذا السؤال. فهنالك العديد من طرق التداول التي تجعل الخبراء يربحون المال من تداول الفوركس. ولكن إذا اردت السر الكامن وراء ربح الخبراء من تداول فوركس. فعليك بتطوير قدرات الصبر والتركيز على عوامل المخاطر المحيطة بتداولاتك أكثر من تركيزك على الأرباح من التداول في فوركس. وعليك أن تعتمد لبناء استراتيجيات تداول تحتوي على قيم توقعات إيجابية. فهذا المقياس الهام يمكنه أن يتنبأ باتخاذ القرار الصحيح عند التداول في فوركس وبالتالي زيادة حجم الأرباح التي من الممكن أن تحصل عليها مقابل كل دولار تخاطر به على المدى الطويل.

صورة توضيحيه لاكتساب وادخار المال من التداول

الخطأ الأول لأغلب المتداولين المبتدئين

كما اشارنا في أول المقال، إن ما يصنف المتداولين لمبتدئين ومحترفين في التداول في فوركس يمكن في طريقة تفكيرهم وأسلوب تداولهم. فالمتداولون المبتدؤون يميلون لحصاد نتائج فورية من خلال القيام بعدد كبير من التداولات خلال فترة زمنية قصيرة. إلا أن هذا الأسلوب يعد خاطئاً للغاية، ومن الممكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة، وكذلك يفضل المبتدؤون القيام بتداولات يومية ويحاولون تحديد فرص تداولاتهم من خلال استخدامهم جداول التداول ذات أطر امنية قصيرة كساعة أو الأقل.

هذا هو الخطأ الأول الذي يقوم به المبتدؤون، فالإحصاءات المتعلقة بهذه الفترات الزمنية القصيرة تتسم بالنوعية السيئة للغاية والتي تزيد من احتمالية استنتاج معلومات مضللة. بالإضافة إلى أن الخبراء أفادوا بأن معدلات المقاومة والدعم التي ترسم على تلك الأطر الزمنية القصيرة تتسم بطبيعة ضعيفة، كما أن أي مؤشر تقني مطبق على هذه الأطر الزمنية ليس فعالاً بشكل كبير لأن مميزاتها الهامة مثل عمليات الانتقال، لا يمكن الاعتماد عليها.

فالمتداولون المبتدؤون في تداول الفوركس يستهلكون جزء كبير من طاقاتهم وهم يطاردون التداولات التي لا تنتج لهم إلا توقعات منخفضة العوائد. فعلى سبيل المثال، فإذا حالفهم الحظ، فمن الممكن أن يحققوا 60 صفقة رابحة من أصل 100 تداول خلال شهر واحد بمعدل 10$ لكل عملية، ومعدل خسارة 10 دولارا أمريكيا لكل صفقة. وهذا يعني كمية توقعيه تعادل 2 دولارا، بمعنى أنهم يمكنهم توقع ربح 2 دولار مقابل كل دولار يخاطرون به على المدى البعيد. ويعد هذا عائداً قليلاً مقابل الجهد المبذول، غير أن فرص الخسائر الكبيرة تكون عالية.

الصبر أمرا هاما عند السعي لربح المال

الصبر أهم ما يميز خبراء تداول الفوركس وهو العامل الأساسي المساعد في ربح المال من تداول الفوركس. فالخبراء يتخذون قرارات تداولاتهم بالاعتماد على الإحصاءات ذات الجودة العالية التي ترافق الأطر الزمنية الأطول من اليوم الواحد. وكنتيجة لذلك، فهم يقومون بعدد أقل بكثير من التداولات، ولكنها تجني ربح أعلى. فعلى سبيل المثال يمكنهم القيام بعشر تداولات فقط في الشهر، إلا أن تلك الصفقات العشر ينتج عنها 8 صفقات رابحة بمعدل 100 دولار لكل عملية رابحة و50 دولار لكل عملية خاسرة، بحيث تصبح قيم توقعاتهم تساوي 70 دولار.

أفضل طرق التداول: الفوركس أم تداول الخيارات؟

قبل أي شيء عليك إدراك بأن تداول الفوركس يختلف عن تداول الخيارات الثنائية. فمعرفة الفرق بينهما هام جدا لتحديد السوق الأمثل لتفضيلاتك وأهدافك الاستثمارية. فما زال هنالك الكثير ممن يختلط عليه الأمر ويظن أن تداول الخيارات كتداول الفوركس، حيث ان تداول الخيارات له رافعة مالية كتلك المستخدمة في سوق العملات، إلا أن الرافعة المالية المستخدمة في الخيارات يصفه خاصة والمشتقات بصفة خاصة. تعطي ميزة فريدة في القدرة على التداول في خيارات بمجموعة كبيرة من الإستراتيجيات للاختيار بهدف الحد من المخاطر وتعظيم الأرباح.

صورة عامه عن التداول

لابد ان تعلم ان هناك اسلوبان رئيسان عند تداول الخيارات، وهما الأسلوب الأمريكي والأسلوب الأوروبي. ويتمثل الفرق بينهما في أن الأسلوب الأمريكي يعطي الحق للمتداول في ممارسته في أي وقت حتى دون الحاجة للانتظار لفترة الانتهاء. وعلي العكس من ذلك، فإن ممارسة الأسلوب الأوروبي تقتضي الانتظار حتى وقت الانتهاء فقط. يري الكثير من المتداولين أن تداول الخيارات يدر ربحا أكبر من ربح المال من تداول الفوركس. فالتداول في الخيارات ينطوي على قلة المخاطر التي يتخوفها المتداولون، حيث تكمن فائدة تداول الخيارات في دفع كمية أقل من رأس المال مع المحافظة على الاحتمالات العالية لجني الأرباح. بالإضافة إلى أن تداول الخيارات يمكنك من وضع السعر والوقت والخيار التي ستستخدمه لتقليل أخطار صفقات التداول.

علي جانب آخر، نجد أن تداول الخيارات له بعض العيوب والتي يمثل أبرزها إنه لا يمكنك تغيير رأيك بمجرد ابرام الصفقة، فغالبا لن تجد شخص آخر ينجذب لأخذ مكانك في الصفقة بسهولة، ولكن ليست هناك حاجة للقلق، فالوضع لا يزال مربحاً بأي حال. فمع تأزم تبديل الاوضاع عند التداول في الخيارات بسهولة، يصبح تداول الخيارات مغامرة صعبة تفوق مغامرة التداول ف الفوركس، إلا أن المكاسب التي يدرها التداول في الخيارات تستحق المغامرة، لذا يعتبر التداول في الخيارات بأنواعها أكثر درًا للربح من تداولات الفوركس.

استراتيجيات نداول مبتكرة ذات ربحية عالية

نستعرض في هذا الجزء من المقال بعض من أفضل الادوات التي يمكن بتجميع بعضها توفير بعض من أفضل طرق التداول والاستراتيجيات التي توفر سبل للتداول بشكل يومي، علمًا انه في سوق متغير مثل سوق تداولات العملات لا توجد استراتيجية تداول فوركس توفر نسبة نجاح بنسبة 100 %. الميزة من كونك متداول يومي هو حجم المرونة في التداول من حيث سرعة الدخول والخروج من الاسواق على عكس بعض المؤسسات المالية الكبيرة وصناديق التحوط التي يمكن لديها حسابتها الخاصة في التداول.

استراتيجية الرقم الكامل

 

استراتيجية تداول فوركس جيدة رغم بساطتها، فهي تعمل على الاستفادة من الأرقام الكاملة الكبيرة (الارقام الصحيحة) التي تمثل (عنصر جذب نفسي) فتزيد السيولة لتدفع السعر نحو رقم معين على سبيل المثال المستويات السعرية 1.200 على زوج اليورو دولار او مستويات 1.5000 على زوج الباوند دولار، كما تميل أسواق العملات إلى الرد بشكل إيجابي على فكرة الدعم والمقاومة كل 500 نقطة.

يمكن التعامل مع السعر قبل وبعد الوصول الي هذه الارقام الكاملة (او المستويات النفسية) فقل وصول السعر الي هذه المستويات يمكن الدخول في اتجاه الوصول اليها سواء بالشراء او البيع، ومن جهة اخرى يمكن الخروج من هذه المستويات الكاملة باعتبارها مستويات دعم او مقاومة. هذه الاستراتيجية تحتاج الي نوع من الصبر حيث ان هذه الارقام الكاملة لا تمر بها الاسواق بشكل يومي، ولا يمكن اعتبار هذه الاستراتيجية من النوع الحاسم والشامل، ولكنها تمثل طريقة لتدوير حساب التداول اليومي الخاص بك.

على سبيل المثال يمكن انتظار زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي حين يقترب من المستوى الصحيح 1.200 على الإطار الزمني للربع ساعة. قد يكون الوصول عند هذا المستوى فرصة بيع جيدة إذا كان السعر في الاصل صاعدًا. مع وضع نقطة وقف الخسارة أعلى من نقطة الدخول بحوالي 10 نقاط مع هدف 20 نقطة عملت فيمكن اعتبار توصية الدخول لحسب الاستراتيجية كالتالي: السعر الحالي 1.1990 فنعلق امر بيع من مستويات 1.2000 بهدف 1.1980 مع الاحتفاظ بمستويات وقف الخسارة عند 1.2010.

ثلاثة على التوالي

استراتيجية بسيطة أخرى تتمحور حول مراقبة الشموع اليابانية وانتظار تكون اتجاه هابط او صاعد مكون من ثلاث شمعات متتالية متشابهة (صاعدة او هابطة). حيث يدل هذا النموذج على اكتساب السوق للزخم في اتجاه محدد.

على سبيل المثال إذا تكونت ثلاثة شموع هابطة متتالية – يطلق عليها المحللين شموع الغربان الثلاثة – فهي تمثل استكمال الزوج لطريق الهبوط. حسب الاستراتيجية يتم الدخول بيع بعد الشمعة الثالثة مع الاحتفاظ بنقطة وقف الخسارة أعلى قمة الشمعة الثالثة على ان يكون الهدف نفس عدد نقاط الشموع الثلاثة مجتمعة، او يمكن اتباع طريقة اخرى هي انه عند تحقيق عدد نفس عدد نقاط الشموع الثلاثة مجتمعه يمكن تحريك نقطة وقف الخسارة الى منطقة الدخول وندع الهدف مفتوح لتحقيق أكبر قدر من الربح.

شمعة المطرقة او الشهاب

نستعرض في هذه الاستراتيجية أفضل طرق التداول واكثرها بساطة وهي على الرغم من بساطتها الا انها الاستراتيجية المميزة والمفضلة لكثير من المتداولين. هي استراتيجية تعتمد على شكل الشمعة فقط وتحديدًا على نموذج واحد من الشموع الانعكاسية وهي شمعة المطرقة او الشهاب. لا يتم الدخول عند تكون الشمعة الانعكاسية (المطرقة- الشهاب) فقط بل ينبغي التركيز على المستويات الصحيحة او المتكاملة، اخيرًا يكون الدخول بعد تكون الشمعة التي تكونت مع الوصول لاحد المستويات النفسية مع وضع نقطة وقف الخسارة اعلى او أسفل الشمعة الانعكاسية مع تحديد الهدف بنفس عدد نقاط وقف الخسارة او يتم نقل مستوى وقف الخسارة الي مناطق الدخول وترك الهدف مفتوح لجني أكبر عدد من نقاط الربح.

نسبة نجاح الاستراتيجية وادارة المخاطرة

اخيرًا اهم الاشياء بالنسبة لك كمتداول يومي هي ليست الاستراتيجية الناجحة او نسبه نجاح الاستراتيجية المؤكدة فهي النهاية مجرد أساليب للتداول او المضاربة بشكل سريع لديها نسبة مخاطرة إلى ارباح متغيرة. لان السوق به العديد من المتغيرات التي تتحكم في طريقة سير ازواج العملات وليست كلها تعتمد على استراتيجيات تداول الفوركس فهناك الاخبار الاساسية او ما يصدر من بيانات يومية او اسعار الفائدة التي تحددها البنوك المركزية او السياسة المالية والنقدية لبلد ما.

فالتداول في سوق العملات او الاسهم يندرج تحت بند الاستثمار عالي المخاطرة والتي تشترط فيها معظم شركات التداول والوساطة ان يكون التداول بقسم من الاموال الزائد عن الحاجة الشخصية والتي لا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة للدخل الثابت. في النهاية استراتيجية التداول هي واحدة من العناصر التي يجب على المتداول او المضارب ان يمتلك خبره جيدة فيها وان كانت لا تمثل كل العناصر فأهم عناصر التداول تتمثل في ادارة المخاطرة والتي يجب ان تتسم بالصرامة للحفاظ على اساس راس مالك في التداول.

صورة توضيحية لإدارة المخاطر في عالم الفوركس

ملخص

هناك منطق قوي يبرهن بأن كل متداول هو بالأصل متداول محترف، فالكل مبتدئا أم محترفا يتداول في سوق العملات "الفوركس" من أجل ربح المال. إلا أن المتداولين المبتدئين يفتقدون "طريقة التفكير" طويلة الأجل ويركزون على الربح اللحظي السريع. المتداولون المحترفون يتبعون أسلوب محترف في التداول يعتمد على تخصيص رأس مال محدد للتداول بعيدا عن احتياجاتهم المادية الآنية ولا يعتمد على ربح المال من الفوركس كدخل أوحد، ويستخدمون طرق تداولية بسيطة ومباشرة: كما إنهم غير مهووسين بالتحليل الزائد، بالإضافة إلى إنهم يعتمدون على الحس المنطقي في إدارة رأس المال.

تتعدد الطرق التي تجعل الخبراء والمحترفين يربحون المال من تداول الفوركس. إلا أن السر الكامن وراء ربحهم المال من تداول الفوركس يتبلور في تطوير مهارات الصبر والتركيز على عوامل المخاطر المحيطة بتداولاتهم أكثر من تركيزهم على الأرباح من التداول في فوركس. فالخطأ الأول الذي يقع فيه أغلب المتداولين المبتدئين الأول والذي يقع فيه أغلبهم هو ميليهم لحصاد نتائج فورية من خلال القيام بعدد كبير من التداولات خلال فترة زمنية قصيرة.

إن تداول الفوركس يختلف عن تداول الخيارات الثنائية. تعطي الخيارات ميزة فريدة في التداول في الخيارات بمجموعة كبيرة من الإستراتيجيات بهدف الحد من المخاطر وتعظيم الأرباح. يري الكثير من الخبراء أن الخيارات تدر ربحا أكبر من ربح المال من تداول الفوركس.  إلا إنهم رصدوا أن تداول الخيارات له بعض العيوب والتي يمثل أبرزها تأزم تبديل الاوضاع عند التداول في الخيارات. وأخيرا، هناك العديد من استراتيجيات التداول اليومي والتي تتمتع بربحية عالية، علما بأنه في ظل سوق متغير مثل سوق تداولات العملات لا توجد استراتيجية تداول توفر نسبة نجاح بنسبة 100 % ولابد التركيز على ادارة المخاطرة. إلا أننا نذكر من تلك الاستراتيجيات على سبيل المثال لا الحصر: استراتيجية الرقم الكامل، واستراتيجية ثلاثة على التوالي، واستراتيجية شمعة المطرقة او الشهاب.

أسئلة شائعة 

كيف أصبح متداول محترف في سوق العملات؟

كل متداول هو بالأصل متداول محترف، إلا أن ما يجعلك المحترفون كذلك يكمن في طريقة تفكيرهم التي تنتهج النظرة الاستثمارية طويلة الأجل بدلا من التركيز على الربح اللحظي السريع.  فكل ما عليك هو إتباع أسلوب محترف في التداول ينتهج الاتي:

  • تخصيص رأس مال محدد للتداول بعيدا عن احتياجاتك المادية الحالية.
  • لا تعتمد على ربح المال من الفوركس كدخل أوحد لتقليل تحكم العواطف بتداولاتك.
  • استخدم طرق تداولية بسيطة ومباشرة:
  • لا تكن مهووسا بالتحليل الزائد.
  • اعتمد على الحس المنطقي واكتساب الخبرة في إدارة رأس المال.

ما هو الخطأ الشائع لأغلب المتداولين المبتدئين؟

التركيز والسعي لحصاد نتائج فورية من خلال القيام بعدد كبير من التداولات خلال فترة زمنية قصيرة. فالصبر أمر هام جدا عند السعي لربح المال من تداول الفوركس.

أيهما أكثر ربحية التداول في الفوركس أم الخيارات؟

يرى الكثير من الخبراء أن الخيارات تدر ربحا أكبر من ربح المال من تداول الفوركس.  حيث يري الخبراء أن الخيارات تعطي ميزة فريدة في التداول حيث إنها تتمتع بمدي واسع من الروافع المالية التي تتيح استخدام مجموعة كبيرة من الإستراتيجيات بهدف الحد من المخاطر وتعظيم الأرباح.

ما هي أهم استراتيجيات التداول اليومي؟

في ظل سوق متغير مثل سوق تداولات العملات لا توجد استراتيجية تداول يومي تتمتع بنسبة نجاح تصل إلي 100 %. لذلك لابد من التركيز دائما على ادارة المخاطرة. نذكر من أهم استراتيجيات التداول اليومي:

  • استراتيجية الرقم الكامل.
  • استراتيجية ثلاثة على التوالي.
  • استراتيجية شمعة المطرقة او الشهاب.
محمد شلبي
خبير في أسواق المال العالمية "سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم" منذ عام 2008 محترف في إدارة وبناء استراتيجيات التداول، عمل سابقًا في الفترة بين عام 2010 الى 2015 في العديد من الموقع وشركات التداول الكبرى في صناعة التداول.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample Dynamic Content Placeholder dfp-placeholder