هل عليك استخدام منصة ميتاتريدر 4 أو منصة ميتاتريدر 5؟

آدم ليمون

لدى متداولي فوركس حرية اختيار المنصة التداولية التي يريدون استخدامها. ولكن، هذا الخيار مرتبط باختيار شركة التداول، حيث أن ليست جميع المنصات التداولية متاحة من قبل جميع الشركات. بالإضافة إلى ذلك، بعض الوسطاء لا يمتلكون توافق حقيقي مع بعض منصات التداول في فوركس، ولكنهم يقدمون إمكانية الوصول إليها من خلال جسر، والذي هو عبارة عن قطعة برمجيات تربط النظام التداولي مع المنصة.

يمكن أن يعمل هذا الأمر بشكل مرضي، ولكن في حال كان هناك عطل في الجسر أو كان الجسر بطيئاً، فإن ذلك يؤثر سلباً على تنفيذ وإدارة التداول.

القصة الحقيقية وراء كل منصة تداول

منذ عام 2002، قام مطورو ميتاتريدر، MetaQuotes Software، بإطلاق  عدد من إصدارات نظام التداول عبر الإنترنت. ومع ذلك، كان إصدار ميتاتريدر 4 في عام 2005 هو الذي أدى بالفعل إلى الإرتفاع في شعبية الشركة.

في الواقع، بين عامي 2007 و 2010، بدأت أعداد كبيرة من السماسرة بتقديم منصة MT4 كبديل لبرامج الملكية الخاصة بهم. كان هذا نتيجة لشعبية لا يمكن تجاهلها بين مجتمع التداول والأعداد الكبيرة من البرامج النصية والمستشارين من الجهات الخارجية.

في سبتمبر 2010، تم إطلاق أول حساب لمنصة ميتاتريدر 5 المحسّنة بشكل خطير. بحلول عام 2013، تم تعديل لغة برمجة MQL4 تمامًا، حيث وصلت أخيرًا إلى MQL5.

بفضل برنامج تقنية المعلومات المتقدم، يمكن لمتداولي الفوركس العمل على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وعبر الأدوات المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. قامت شركة MetaQuotes Software Corporation التي تقوم بتطوير برنامج تداول احترافي منذ عام 2000 بإنشاء أكثر البرامج التلقائية شيوعًا لتداول العملات الأجنبية – ميتاتريدرMT4. 4 مقابل MT5 هي القضية التي تحير عقول العديد من الوسطاء.

ميتاتريدر هي منصة التداول الأكثر شعبية في العالم، وتُمكّن المتداولين ووسطاء الفوركس ومزودي السيولة من الحصول على أفضل برامج للاتصال الفوري، مع عدم وجود جدول زمني متأخر وتلقائي على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع. تحتوي المنصة على نسختين - ميتاتريدر 4 ونسخته المحدثة - ميتاتريدر 5.

منصة ميتاتريدر 4 هي منصة معرفة جداً و يمكن القول بأنها أهم المنصات في المجال. لم أرى أي شركة فوركس لا تقدم إما تداول مباشر من خلال المنصة أو من خلال جسر داخلي إلى المنصة، على الرغم من أن هذا قد يكون مقابل تكلفة أعلى قليلاً و/أو عمولات. منصة ميتاتريدر 5 هي أقل شيوعاً نوعاً ما، على الرغم من أنها من انتاج نفس الشركة (شركة MetaQuotes Software Corporation في قبرص). لفهم

السبب وراء ذلك، علينا النظر بدقة أكبر إلى المنصة.

انفوجرافيك ميتاتريدر4 مقابل ميتاتريدر5

انفورغرافيك ميتاتريدر 4 مقابل ميتاتريدر 5

ما هي منصة ميتاتريدر 5؟

لأن منصة ميتاتريدر 5 أطلقت عام 2010، أي بعد 5 سنوات من إطلاق منصة ميتاترير4، وفي الوقت الذي كانت فيه الأخيرة منتشرة جداً و بسبب كذلك التسلسل الرقمي في أسماء المنصات، فإن هناك فهم خاطئ شائع أن ميتاتريدر 5 كانت نسخة جديدة محسنة من ميتاتريدر4، مصممة للقيام بعمل أفضل. في الحقيقة، هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، على الرغم من أنها منصة تداولية و آلة اختبار رجعي كما هو الحال مع ميتاتريدر4، و واجهة المستخدم لها نفس المظهر. و أي تقييم مناسب لميتاتريدر سوف يبين هذه الأمور.

تم تصميم منصة ميتاتريدر 5 فعلياً لتقوم بأمور لا تقوم بها منصة ميتاتريدر 4. في الواقع، المنصة تستهدف سوق مختلفة، وبالتالي، هناك سبب صغير للدخول في النقاش المقارن بين المنصتين.

بالأساس، منصة ميتاتريدر 5 صممت لكي تكون قادرة على التداول في أسواق غير فوركس، مثل أسواق الأسهم والسلع الأساسية، وبشكل أساسي لأن لديها قدرة أفضل على الاتصال ببورصة التداول المركزية. في نفس وقت تطوير و اطلاق منصة ميتاتريدر5، يمكن الافتراض بأن شركة Metaqoutes توقعت ازدهار تداول الأفراد في الأسهم والسلع، وصممت البرنامج ليناسب ذلك السوق.

الفرق الرئيسي الآخر هو التوافق مع "قانون عدم التحويط" الأمريكي، والذي ينص على أن عملاء وسطاء فوركس في الولاياات المتحدة عليهم التعامل على أسس F.I.F.O (الداخل أولاً يخرج أولاً). هذا يعني بأنه على سبيل المثال إن قام المتداول بوضعية طويلة بحصة واحدة من زوج اليورو/الدولار الأمريكي وبعدها يقوم بوضعية طويلة بحصة إضافية على نفس الزوج، يجب على أن يتم اغلاق التداول الأول قبل الثاني. في حين أن ميتاتريدر4 تقوم بتسجيل كل عملية تداولية بشكل مستقل و تمكن من إدارة كل وضعية منفردة بشكل منفصل، فإن ميتاتريدر5 تقوم بتجميع آلي لجميع الصفقات.

لذلك، وباختصار، فقد تم تطوير منصة ميتاتريدر 5 لجذب متداولي أسواق غير فوركس ومتداولي الأسواق الأمريكية وأن تلبي الحاجات الكامنة لهذه الأسواق أفضل من امكانية ميتاتريدر4. وهذه هي القصة الحقيقية وراء الفرق بين المنصتين.

منصات تداول

ما هو الفرق بين منصاتMT4 و MT5 التداولية في فوركس؟

لقد قمنا بتغطية الفرقين الرئيسيين، ولكن هناك عدد من الفروق الأخرى التي تستحق الذكر عند أي مقارنة بين المنصتين.

تستخدم منصة ميتاتريدر5 لغة برمجية تسمى MQL5 مقارنة بلغة MQL4 المستخدمة مع منصة ميتاتريدر4. الأمر الشيق بشأن MQL5 هو أنها تمكن من برمجية "الصندوق الأسود" والذي، باختصار، يعني بأن البرمجة أسهل وبالتالي سوف تكون من الناحية المنطقية إطار عمل أفضل للمستخدمين والمطورين للبرامج التداولية وغيرها من المستشارين الخبراء. ولكن، قامت شركة MetaQuotes بتوسيع هذه القدرة في MQL4 عام 2014، وبالتالي لم يعد هذا الفرق بين المنصتين موجود.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد توافق عكسي. البرامج المكتوبة لمنصة ميتاتريدر 4 لا يمكن أن تعمل على منصة ميتاتريدر5. وقد يكون هذا الأمر سلبي بالنسبة للمتداولين الذين يرغبون في التحديث، وهو سبب رئيسي يمنع من اعتبار هذا التغيير على أنه تحديث.

صحيح أن منصة ميتاتريدر5 تحتفظ بميزتين برمجيتين رئيسيتين مقارنة بمنصة ميتاتريدر4. الأولى هي أن وظائف الإختبار الرجعي حيث يمكنك اختبار الاستراتيجيات التداولية المبرمجة تنفذ بسرعة أكبر. كما أنها تمكن من الاختبار الرجعي المتزامن لعدة أزواج من العملات. هاتين الميزتين يمكنهما من تسريع الاختبار الرجعي بشكل كبير.

أي المنصتين أفضل بالنسبة لك؟

السؤال على هذا الجواب قد يبدو واضحاً الآن بعد قراءة المقارنة أعلاه بين المنصتين. إن كان عليك الانصياع للتشريعات الأمريكية لأي سبب كان، وترغب في حجم كبير من الاختبار الرجعي باستخدام المنصة من دون اتصال، أو ترغب بالوصول إلى أسواق الأسهم والسلع التي يصعب الوصول إليها من خلال منصة ميتاتريدر4، عندها فإن منصة ميتاتريدر5 هي الخيار الواضح بالنسبة لك.

يجب القول بأنه عدى ذلك، لا يوجد سبب لعدم استخدام منصة ميتاتريدر4، والتي تبقى منصة معيارية عالمية مختبرة ومجربة في مجال فوركس. لهذه المنصة شعبية أكبر بكثير من منصة ميتاتريدر5، ولسبب وجيه: فهي سهلة الاستخدام والإدارة ولديها أخطاء أقل مقارنة بالمنصات المنافسة المبنية على المتصفحات.

منظور المتداول

أغلبية المتداولين المتمرسين سوف يقولون بأن كل ما يرغبون به من المنصة التداولية هو أن تكون منصة يعتمد عليها و سهلة الاستخدام و بديهية ولا تتعطل. كما سوف يخبرونك بأنه على الرغم من أن منصة ميتاتريدر4 قد تحتوي على بعض الميزات المزعجة، فإنه تعمل بشكل جيد، وتمكنهم من البقاء مطلعين على تداولاتهم وعلى الرسوم البيانية في نفس الوقت. بما أن خيار شركة التداول أهم من اختيار المنصة، فإن جميع الإعلانات المتمركزة على المنصة و تقييمات ميتاتريدر هي مجرد حيل يجب تجاهلها بما أن كل الشركات تقريباً يقدمون إمكانية الوصول إلى ميتاتريدر4.

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.