حكم تداول العملات في الاسلام: هل الفوركس حلال ام حرام؟

آدم ليمون

يهدف الكثير من افراد المجتمع الى زيادة دخلهم الشهري للمساعدة في تحمل نفقات الحياة التي أصبح من الصعب على المرتب الوظيفي تحملها بشكل منفرد، حيث يلجأ الكثير من الناس اللي الاستثمار عن طريق شراء شهادات بنكية ذات عائد ثابت أو من خلال الاستثمار في شراء الأسهم، كما أن التداول في الفوركس اصبح احد الوسائل التي يلجأ اليها الكثيرين من اجل استثمار اموالهم وزيادة دخلهم او لمن لديهم الرغبة في تحقيق حلم الثراء.

من بين الشركات التي توفّر حسابات فوركس إسلامية مع مكافئات خاصة للمبتدئين

 

 ولكن، كما هو معروف فإن كل فرد منا يرغب في أن يكون كل مصادر دخله حلال تماما، لذلك، فعندما تتعرف على الفوركس فإن أول ما يخطر في بالك هو مجموعة اسئلة من قبيل، هل الفوركس حرام؟، هل التداول حلال؟ ما هو حكم الفوركس في الشريعة الإسلامية؟، ومن ثم تبدأ البحث عن فتاوي علماء الأزهر الشريف عما هو حكم تداول الفوركس؟، من اجل ذلك، سنعمل علي نقدم لك ملخص الفتاوي عن حكم التداول في العملات، مع مراعاة كيفية تجنب الوقوع في الفوائد الربوية في الفوركس.

 

موقف الاسلام من التداول في فوركس

يعتبر تداول فوركس من المواضيع الأكثر نقاشاً في الفقه الإسلامي. من أجل الوصول إلى إجماع عام، تم إصدار العديد من المراسيم والفتاوى (الحكم الإسلامي الصادر عن جهة إسلامية معترف بها عالمياً) بشأن هذا الأمر. بناءً على الحديث التالي، فإن أغلبية علماء الدين الإسلامي يتفقون على أن تداول العملات حلال في إطار الإسلام، وتتم ممارسته منذ سنوات: روي عن عبادة بن الصامت (رضي الله عنه) أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد" (صحيح مسلم 1587)

image

ما هو الفوركس؟

تداول فوركس هو، بشكل مبسط جداً، تداول العملات. فوركس هو سوق عالمي لا مركزي حيث تأتي الشركات والمستثمرين والبنوك والحكومات والمتداولين لتبادل العملات. بما أنه السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم، فإن تداول فوركس قد وصل إلى مستويات هائلة من الشعبية، ما نتج عنه معدل تداول يومي يتجاوز حوالي 5 تريليون دولار أمريكي. إن كان الشخص الذي ينوي التداول بالعملات يشعر بأن قيمة عملة معينة سوف ترتفع، فإنه يقوم بشرائها، وعندما يشعر بأن القيمة سوف تنخفض، يبيعها، أو أنه يشتري العملات الغالية ويبيعها بعد فترة لتحقيق الربح.

ما هو حساب فوركس الاسلامي؟

لم يوجد حساب فوركس إسلامي منذ الأزل في عالم الفوركس، وهو في الحقيقة نوع حساب جديد إلى حدٍ ما. ولهذا، فإن التداول في فوركس في تطور وتغير مستمرين. وينطبق هذا الأمر على منصات تداول فوركس الحالية، وعلى قوانين وتشريعات التداول في فوركس (التي صدر عنها حساب فوركس إسلامي)، وينطبق كذلك على الحسابات المختلفة المتوفرة للمتداولين. يقدم الوسطاء الكبار في سوق فوركس خيارات كثيرة وواسعة من أنواع حسابات التداول التي يمكن الاختيار بينها. وهي تتضمن أنواع كثيرة لـ حساب فوركس التجريبي والحسابات الصغيرة والحسابات القياسية، والحسابات الممتازة، وحساب فوركس إسلامي.

تعرف حسابات فوركس الإسلامية كذلك باسم "الحسابات الخالية من التبادل". هذه الحسابات الخاصة تقدم من قبل العديد من شركات الوساطة، بحيث تحدد بعض الشركات هذه الحسابات للمسلمين فقط، وغيرها يوفرها لكل من يرغب بها. الحسابات الخالية من التبادل لا تفرض أي رسوم على التبادل أو على تمديد الوضعيات حتى صباح اليوم الآخر. أغلبية الشركات التي تقدم حسابات خالية من التداول تعوض هذه الرسوم بطرق أخرى، وقد يشير البعض إلى هذه الحسابات على أنها حسابات خالية من التبادل بشكل مخفي.

النظرية والتطبيق لتداولات فوركس الاسلامية

النظرية والتطبيق المالي وفقاً للمبادئ الإسلامية تعرف بالتمويل الإسلامي. المبادئ الإسلامية تحدد الأهداف والعمليات للتمويل الإسلامي. النظريات المالية الحديثة تتحدث عن النواحي المالية التقليدية، في حين الضرورات الأخلاقية هي التي تقود التمويل الإسلامي. المبادئ والمحرمات في التمويل الإسلامي موضحة في الشريعة الإسلامية أو القانون الإسلامي. تعمل الفوائد الربوية على وضع عبئ كبير على المقترض، وبالتالي فهي غير مقبولة في الدين. المقرض يجب أن يقدم المال بناءً على رغبته الخاصة بالخير، لمساعدة فرد آخر في المجتمع. وهذا اعتبار عملي جداً في تداولات فوركس، عند الأخذ بالاعتبار أن أغلبية حسابات وسطاء فوركس تعتمد على الفوائد أو على رسوم التبادل لدعم الوسطاء. من الواضح بأن شركة الوساطة التي تقدم حسابات فوركس الإسلامية ما تزال تهدف إلى تحقيق الربح، وبالتالي سوف تجد طرق أخرى لتحقيق ذلك، مع الالتزام بقانون الشريعة الإسلامية

image

هل تداولات فوركس حلال ام حرام؟

جميع الأعمال التجارية والعقود المالية في التمويل الإسلامي يجب أن تتوافق مع قواعد الشريعة. المحرمات الأساسية في التمويل الإسلامي هي:

  • الفائدة أو الربا.
  • المخاطرة الزائدة أو الغرر.
  • المضاربة أو المقامرة.

المال من المال أمر غير مقبول والتعاملات المبنية على الفائدة تعتبر خطيئة. المصادر الأساسية للشريعة هي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهي واضحة جداً فيما إدانة هذا الأمر. الفائدة هي أني مبلغ محدد مسبق فوق المبلغ الأساسي للقروض والديون، بغض النظر عما إن كانت هذه الفوائد مفروضة على قروض تجارية أو شخصية. يسمح الإسلام بنوع واحد فقط من القروض، وهو القرض الخالي من الفوائد أو القرض الحسن.

  • إذاً، هل تداولات فوركس حلال أم حرام وفقاً للشريعة الإسلامية؟

من الصعب جداً الإجابة على هذا السؤال، ولكن يمكننا البدا بالقول بأن الإسلام يدرك بأن جميع البشر تقريباً يسعون لتحسين وضعهم المالي، وبأن الحياة تتضمن عناصر كبيرة من الغموض. في الحياة، نواجه العديد من الخيارات، والنتائج غير واضحة، ونسعى لاستخدام الذكاء والمهارة في الاختيار بين الخيارات المتاحة والتي سوف تعطي النتائج الأفضل. ولكن، علينا عندها القول بأن المقامرة محرمة بشكل صارم في الإسلام، حتى لو كانت على شكل الترفيه من خلال اللعب بأموال صغيرة قد يقول المقامر بأنه قادر على خسارتها. من خلال قياس هذه العناصر المتنافسة، يمكن القول بأن طريقة المضاربة هي التي تصنع الفرق. أحد المؤلفين قام بدراسة الموضوع وصرح بأن المضاربة على أساس التحليل الأساسي مباحة، ولكن ليس على أساس التحليل التقني، والتفسير الشيق هو: المراهنة على أساس التحليل التقني هي مراهنة على مراهنات الآخرين، الاعتماد على سلوك الجمهور للتأثير على سلوكك، فهو يعتبر من جوهر المقامرة، والتي هي حرام.

يمكن القول بأن هذه الحجة زائفة فيما يتعلق بالحقائق السوقية الأخرى. على سبيل المثال، هل المضارب الذي يعتقد بأن الدولار الأمريكي سوف يرتفع مقابل اليورو بسبب الأساسيات الاقتصادية ملزم بأن يقوم بالتداول فوراً ولا يسمح له بالقيام بأي إجراء لتوقيت دخول التداول في لحظة مناسبة نفسياً؟ الحجة الأقوى يمكن أن تكون بأن المسلم عليه ألا يقوم بالمضاربة إلا إن كان لديه أسس قوية للتوقع بالنجاح. هذا يعني بأن التداول يجب أن يتضمن إما عنصر من التحليل الأساسي أو التحليل التقني والذي يكون لدى المداول فعلياً سبب قوي للاعتقاد به. مثال على ذلك قد يكون تتبع الاتجاهات التي لديها سجل أكاديمي على أنها طريقة تداول ناجحة في الأسواق المالية، والتداول بهذه الاتجاهات باستخدام وسطاء فوركس الإسلامي. يمكن للمتداول القول بأن التوجه القوي أسهل من حيث التكوين، ومن المحتمل أن يحتوي على سبب أساسي كامن وراء ذلك، أكثر من التوقعات الاقتصادية الأساسية التقليدية التي قد يفند من قبل الاقتصاديين المحترفين.

متى يكون تداول العملات حلال؟

وضع علماء الدين الإسلامي بعض القواعد والضوابط للعمل في سوق الفوركس من اجل ان تصبح تجارة الفوركس حلال، علي سبيل ذلك، فيجب على كل متداول في الفوركس ان يتجنب التداول في الأسهم التي تتعامل شركاتها مع البنوك الربوية او تقوم تصنيع اي شيء حرمه الدين الاسلامي، بالإضافة الى انه يجب على المتداول دراسة السوق المالي وعدم الاعتماد على الحظ في التداول، وعدم المقامرة في سوق الفوركس، بالإضافة إلى تجنب التعامل بالفوائد الربوية، عن طريق فتح حساب متوافق مع مبادئ الشريعة الاسلامية، كما تعتبر ابرز فتوي التداول في العملات كانت من خلال مجلس الفتوى الأعلى في القدس الشريف بالإضافة إلى فتوى لسماحة الشيخ/عبدالعزيز الشيخ (المفتي العام للمملكة العربية السعودية)، والذي أجاز سماحته التقابض عبر الوسائل الحديثة، بل أجاز حصول التقابض بمجرد (القبول) بنعم، والحمد لله، بالإضافة الي فتوي دار الإفتاء الأزهر الشريف، والذين اتفقوا جميعا على جواز التداول في الفوركس، والقول بأن تداول العملات حلال إذا التزم بالضوابط الشرعية وهي كما يلي:

1- عدم التعامل بالفوائد الربوية، من خلال دفع أو تلقي أي رسوم تبييت الصفقات

2- عدم التداول على الأسهم الحرام والتي تكون مع شركات تتعامل بالفوائد الربوية أو تصنيع المحرمات

3- عدم المقامرة في التداول ودراسة السوق بشكل جيد قبل الاستثمار به

4- عدم وجود أي عمولات اضافية، عند فتح حساب اسلامي تختلف عن الحساب التقليدي

5- عدم اجبار العملاء علي فعل أي ممارسات أو فتح عقود بسبب فتح الحساب الاسلامي

اي انه يجب ان يكون الحساب الاسلامي تمامًا مثل الحساب التقليدي ولا يوجد اي ممارسات مختلفة بين الحساب الاسلامي والحساب التقليدي.

مُلخص

التداول في الفوركس هو إحدى الوسائل التي من الممكن أن تحقق لك دخل اضافي مميز، ولكن من الضروري على كل مسلم أن يتحرى الدقة عندما يتعلق الامر بالتجارة او التداول في الاسواق المالية، حيث يمكن لفعل بسيط للغاية من خلال الانترنت أن يوقع بك في الربا والعياذ بالله، من أجل ذلك فمن الضروري عند تداول الفوركس معرفة حكم الفوركس في الإسلام، وما هي محاذير الوقوع في ربا تداول العملات وكيفية تجنب المقامرة في التداول عن طريق ادارة المخاطر وتعلم تداول الفوركس. 

الاسئلة الشائعة

هل التداول عبر الإنترنت حرام؟

التداول عبر الانترنت في حد ذاته ليس حرام، حيث أجاز العلماء المسلمين التقابض الالكتروني، ولكن الحرام هو من خلال الممارسات المختلفة مثل التعامل بالربا وتداول الاسهم التي تمارس بعض النشاطات المحرمة وما إلى ذلك.

هل التداول نوع من أنواع القمار؟

من الضروري معرفة أن الاعتماد على الحظ والمصادفة في كل أنواع التجارة يعتبر مقامرة، فمن الضروري على كل متداول دراسة السوق وادارة المخاطر بشكل واعي قبل الخوض في التداول لتجنب الاعتماد على الحظ بنسبة كبيرة، حيث انك اذا كنت تعتمد على الحظ فقط في التداول يكون ذلك نوع من أنواع القمار.

كيف يمكن التأكد من أن حسابك وفق الشريعة الإسلامية؟

تستطيع التأكد من ان حساب التداول الخاصة بك إسلامي من خلال التواصل مع خدمة العملاء شركة التداول والسؤال بشكل مباشر عما إذا كان حسابك اسلامي او لا، او من خلال فتح عقود تداول ومشاهدة هل يتم احتساب فوائد بعد الساعة الثانية عشر من منتصف الليل ام لا.

تسمح لك افضل شركة تداول عملات اسلامية بتحويل حساب الفوركس الخاصة بك إلى حساب اسلامي بمجرد طلب فتح حساب بدون ان تقوم بطلب ذلك.

ما الفرق بين فوائد التبييت والسبريد؟

فوائد التبييت هي العمولة التي يقوم العميل بدفعها عندما يقوم بتبييت عقود تداوله الى اليوم التالي.

ولكن عندما يقوم العميل بإغلاق العقود في نفس اليوم لا يدفع فوائد تبييت، او عن طريق حساب الفوركس الإسلامي الذي يكون معفى من فوائد التب  السبريد هو العمولة التي يقوم العميل بدفعها أو ما يعرف باسم الفرق بين سعر البيع والشراء، وهي رسوم يقوم العميل بدفع هذه الرسوم عندما يقوم بفتح صفقة جديدة في كل مرة.

ما هي سلبيات الحساب الإسلامي وتأثيرها على التداول؟

لا يوجد اي سلبيات في حساب الفوركس الإسلامي في الغالبية العظمى من شركات تداول العملات، ولكن في بعض شركات تداول العملات قد تفرض عمولة او رسوم اضافية بخلاف الفروقات السعرية على حسابات الفوركس الاسلامية، ولكن الغالبية العظمى من شركات تداول العملات تقدم حساب الفوركس الإسلامي بدون اي شروط.

ماذا يمكن أن نتداول في الحساب الإسلامي؟

تستطيع تداول الذهب وتداول الفوركس وتداول عقود المؤشرات والسندات، بالإضافة إلى النفط والعملات الرقمية المشفرة وتداول الاسهم.

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

3 تعليقات زوار الموقع
لقمان قاسم يحيى
2020-05-12 10:19:54Z

عاشت ايدكم بس احتاج معلومات اكثر حتى استوعب عملية التداول

لقمان قاسم يحيى
2020-05-12 10:19:42Z

عاشت ايدكم بس احتاج معلومات اكثر حتى استوعب عملية التداول

Wassim
2019-10-29 05:46:00Z

و هل يمكن توجيهنا الى شركة تتوفر فيها الشروط اللازمة بارك الله فيكم


exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.