شركات الفوركس النصابة- تجنبها و الحماية ضدها

خلال السنوات الماضية وبكون سوق فوركس من الأكثر شيوعاً، قد ظهر عدد من شركات الفوركس النصابة في هذا السوق. هناك حجم كبير من حالات الإحتيال في سوق فوركس، و بالتالي يجب على مستثمر فوركس جديد أن يتفقد شركة الفوركس بشكل دقيق. أحد أفضل الطرق للقيام بهذا الأمر هو التحقق مما إذا كان الشركة مسجلة لدى احدى هيئات الرقابة.

لأن سوق فوركس غير مشرع بدرجة كبيرة، فإن شركات الفوركس غير مجبرين على الخضوع للرقابة، و لكن يمكنهم القيام بذلك إن رغبوا بالأمر. إن كانت شركة الفوركس مسجلة لدى هيئات الرقابة المالية عندها يمكن التحقق من الشركة من خلال المعلومات المتوفرة عنها. قبل البدء بالتداول، عليك الحصول على معلومات عن الشركة و عن مبادئها الأساسية و عن أي إجراءات بشأن الشركة أو قراراتها.

تقليص القائمة يعتمد على التفضيلات الشخصية كذلك، و ما هي إحتياجات التداولية و رغباتك

الأسئلة الصحيحة لتجنب شركات الفوركس النصابة

طرح الأسئلة الصحيحة قبل فتح الحساب يعد أمراً هاماً جداً إن كنت ترغب في تجنب الوقوع في المشاكل مع شركات الفوركس النصابة مستقبلاً. قائمة الأسئلة التي عليك طرحها لأي شركة من شركات الفوركس تتضمن:

  •  هل شركة الفوركس مشرعة؟ و في أي دول؟
  •  ما هي أزواج العملات التي تقدمها؟
  •  هل تملك مكتب تداولي؟ أو هل الشركة من نوع ECN؟
  •  ما هي أنواع خدمات المتعاملين التي تقدمها، و ما هي الطرق التي يمكنك التواصل معهم من خلالها؟ ما هي أوقات تواجدهم؟
  •  ما هي المنصات التداولية التي تقدمها؟
  •  ما هي العمليات و الشروط للإيداع و السحب؟

قم بحماية نفسك

حماية نفسك من شركات الفوركس النصابة في البداية هو أمر مثالي. إتباع الخطوات التالية من الممكن أن يساعد في ذلك:

  •  قم بالبحث على الإنترنت عن تقييمات وتشريعات شركات الفوركس. خذ ما تقرأه و فلتره بناءاً على ما قلناه في القسم الأول، هل من الممكن أن يكون هذا التقييم من مجرد متداول منزعج؟ في نفس البحث، إبحث عن أي إجراءات قانونية معلقة ضد هذا الوسيط.
  •  تأكد من عدم وجود شكاوى بشأن عدم القدرة على سحب المال. إن كانت موجودة، قم بالتواصل مع المستخدم إن أمكن و إستفسر عن تجربتهم مع الشركة.
  •  قم بقراءة جميع القواعد و الشروط الموجودة في الوثائق عند فتح الحساب. التحفيزات لفتح الحساب قد تستخدم ضد المتداول عندما يحاول سحب المال. على سبيل المثال، إن قام المتداول بإيداع 10,000$، و حصل على 2,000$ مكافأة، و بعد ذلك خسر المتداول المال و حاول سحب المبلغ المتبقي، قد تقول شركة الفوركس بأنه لا يمكنه سحب المال لأن المكافأة لا يمكن سحبها. قم بقراءة القواعد و الشروط و تأكد من أنك فهمت جميع الحالات المتعلقة بسحب المال و ما إذا كان بالإمكان سحب المكافآت.
  •  قم بالتداول لمدة شهر أو شهرين و بعدها حاول سحب المال. إن مر كل شيء على ما يرام، من المفترض بأن يكون من الآمن نسبياً إيداع المال معه. في حال واجهت بعض المشاكل، حاول التحدث معهم. في حال لم ينجح ذلك الأمر، قم بنشر تفاصيل التجربة التي مررت بها على الإنترنت حتى يتعلم الآخرون منها.
  •  قم بقراءة جميع الوثائق للتأكد من أن شركة الفوركس مخطئة فعلاً. إن فاتك أمر أو لم تتمكن من قراءة الوثائق التي قمت بتوقيعها، عندها لا تلوم إلا نفسك. قم بتوضيح ما سوف تقوم به إن لم يقم بالإجابة على إسئلتك بشكل مناسب أو السماح لك بسحب المال. قد تتضمن هذه الخطوات التعليقات على الإنترنت أو الشكوى عن شركات الفوركس النصابة للسلطة التشريعية.

الخلاصة

كما ترى، هناك الكثير من الأمور التي يجب التفكير بها عند إختيار شركة الفوركس. و لكن، من خلال إتباع هذه الإرشادات البسيطة، من المفترض أن تتمكن من تقليص القائمة و تفادي شركات الفوركس النصابة نوعاً ما. الكثير منها يعتمد على التفضيلات الشخصية كذلك، و ما هي إحتياجات التداولية و رغباتك. على سبيل المثال، قد ترغب في التداول بزوج الدولار الكندي/الين الياباني، و هو السوق الذي لا يتوفر دائماً من جميع الوسطاء. ربما تفضل التدول على منصة MetaTrader5 أو غيرها، و بالتالي تتجنب أي شركات لا تسمح بالتداول إلا من خلال منصاتهم الخاصة أو منصة MT4. كما ترى، التفضيلات لها دور هام في هذا الأمر. و لكن من خلال الإنتباه إلى المواضيع المهمة بشأن التشريع و الرسملة كذلك، سوف تجد الشركة المناسبة لك.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.