أنماط فوركس- هل هناك أية أنماط جيدة متبقية؟

أحد أسهل و اكثر الطرق فعالية لتحقيق المال أثناء التداول في أسواق فوركس هي إتباع الأنماط و السماح للتداولات الرابحة بالعمل لأطول فترة ممكنة. عندما تتداول بهذه الطريقة، تكون تداولاتك تداولات صغيرة خاسرة و لكن عاجلاً أم آجلاً، فإنها تعود عليك بأرباح كبيرة. يحتاج التداول بهذه الطريقة إلى إنضباط، و لكن الأمر سهلاً جداً. لا يجب عليك أن تكون عبقرياً أو حتى متمرساً أو صاحب خبرة كبيرة للتداول بربح بهذه الطريقة.

ما عليك القيام به بالطبع هو إستخدام نمط واحد. عندما يكون سوف فوركس مسطحا جدا و الأنماط غير موجودة، لا يمكن لمتداولي الأنماط أن يتجنبوا خسارة الا إذا ما أرادون المشاركة، و لذلك تحديد الأنماط يصبح أمراً حيوياً جداً.

إذا، ما هي أفضل الطرق لتحديد النمط الذي ترغب التداول به؟

كيفية تحديد النمط الجيد في فوركس

فكر بالعملات المفردة، و كيف أن العملة تتصرف مقابل العملات الأخرى. النمط الجيد في زوج عملات معين هو الذي يكون ظاهراً في أزواج العملات الأخرى التي تتضمن تلك العملة. على سبيل المثال، إن رأيت ما يبدو لك نمطاً تصاعدياً جيداً في زوج اليورو/الدولار الأمريكي، عليك أيضاً ان ترى نفس النمط يكون فيه اليورو قوياً مقابل عملات أخرى، و الدولار يكون فيه ضعيفاً مقابل عملات أخرى.

العملات الأفضل من حيث إتباع الأنماط خلال السنوات الـ 15 الماضية كان الدولار الأمريكي و بعده اليورو. العملات الأصغر تميل للتداول بطريقة أقل ثباتاً. يجب أن يظهر النمط تحرك في إتجاه معين بشكل مستقر و ثابت على مدى فترة من الزمن، و لا أن يتحرك بشكل عنيف للأعلى و الأسفل.

النقطة الجيدة لتبدأ منها سوف تكون النظر إلى الدولار الأمر

يكي مقابل 7 عملات رئيسية أخرى. أنظر إلى الرسم البياني لكل من هذه الأزواج السبعة. ضع بعض المؤشرات على الرسم البياني: مؤشر القوة النسبية لعشر فترات (RSI)، و المعدل المتحرك الأسي (EMA) لثلاث فترات، و المعدل المتحرك البسيط (SMA) لعشر فترات. جميع هذه المؤشرات يجب أن تعد عند أسعار الإغلاق.

الآن أنظر إلى كل رسم بياني و أطرح الأسئلة التالية:

  1.  ما هي قيمة الـ RSI؟ أي من أزواج العملات السبعة لديه أعلى/أدنى قيم؟
  2.  هل السعر أعلى أو أدنى مما كان عليه قبل 3 أشهر؟
  3.  هل حقق الزوج مؤخراً إرتفاعات أو أنخفاضات جديدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية؟
  4.  هل المعدلين المتحركين الإثنين يميلان بشكل سلس و ثابت للأعلى أو الأسفل، أو هل هما ملتفان على بعض؟

لنطبق هذه الإختبارات على كل من الأزواج المذكورة سابقاً و نرى إن كان هناك أي أنماط جيدة.

اليورو/الدولار الأمريكي

السعر كما كان تقريباً منذ 3 أشهر. الـ RSI قريب جداً من مستوى متوسط الـ 50. المعدلات المتحركة تشير الآن إلى الأعلى و لكنها كانت متقطعة خلال الأسابيع الماضية. لا يوجد نمط جيد هنا، في الواقع، هذا مثال ممتاز على زوج عملات متراوح.

الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي

يبدو هذا الزوج منالنوع الذي قد يكون بدأ للتو بنمط تنازلي. السعر ما دون المكان الذي كان عليه قبل 3 أشهر، و الأسبوع الماضي ثنى المعدلات المتحركة إلى شكل النمط التنازلي. الأهم من ذلك، السعر كان يحقق – و قريباً جداً من- إنخفاضات جديدة هي الأدنى من 3 أشهر. مؤشر RSI هو 44. يمكن أن نرى هنا دولار أمريكي أقوى و جنيه إسترليني أضعف، و إحتمالية تداول قصير.

الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري

الوضع هنا نفس الوضع مع زوج اليورو/الدولار الأمريكي، حيث لا يوجد نمط جيد و مجرد حركة متراوحة الآن.

الدولار الأمريكي/الين الياباني

هذا الرسم البياني غريب، و لكنه ما يزال يبدو و كأن النمط التنازلي قد بدأ للتو. و لكن، الشريط المسماري الكبير و التصاعدي بقوة الذي تحقق الأسبوع الماضي يبدو بأنه سبب للقلق، في إشارة إلى إحتمال عدم الإستقرار: ليس تراجع منظم. على الرغم من ذلك، فإن مؤشر RSI سلبي عند 379 و السعر حقق أدنى مستوى خلال 3 أشهر الأسبوع الماضي. هذا يشير إلى أن الين الياباني أقوى من الدولار الأمريكي.

الدولار الأمريكي/الدولار الكندي

أخيراً، نرى نمط تصاعدي واضح تنطبق عليه جميع المعايير.

السعر يرتفع من عدة أسابيع، و حقق أعلى إرتفاع خلال 3 أشهر الأسبوع الماضي. المعدلات المتحركة ممتدة بشكل سلس و منظم. معدل RSI عالي جداً عند 73.86. قد يكون النمط ناضج و لكن عليك أن ترى نمط مستقر و تفترض بأنه سوف ينتهي لمجرد أنه موجود منذ فترة.

الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي

هذا نمط تنازلي جيد و واضح مستمر منذ 16 أسبوع. كما كتبت، حقق الزوج إنخفاض جديد هو الأدنى خلال 3 أشهر، في الواقع، حقق إنخفاض جديد هو الأدنى خلال 3 أشهر الأسبوع الماضي. المعدلات المتحركة تميل للأسفل بشكل سلس و مؤشر RSI منخفض عند 23.67. هذا نمط ممتاز.

الدولار النيوزيلندي/الدولار الأمريكي

صورة مشابهة جداً لزوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي. هذا النمط التنازلي واضح و ثابت و مستمر منذ 16 أسبوع. الزوج حقق أدنى مستوى له خلال أشهر الأسبوع الماضي. المعدلات المتحركة تشير للأسفل بشكل سلس و معدل RSI منخفض جداً عند 24.83. النمط ممتاز.

الخلاصة

أظهرت هذه الرسوم أنه على الرغم من أن الدولار الأمريكي يبدو قوياً بشكل عام، فقد أظهر الضعف و إحتمال الميول التنازلية مقابل الين الياباني. هذا الأمر مقلق قليلاً، حيث أن أفضل الأنماط تحدث عندما يظهر الدولار الأمريكي قوة أو ضعفاً مقابل جميع العملات الرئيسية الآخرى.

لا يوجد شك بأن العملات الأضعف و الأنماط الأفضل تكمن في الوضعيات القصيرة على الدولار الأسترالي، و إلى حد ما أقل نوعاً ما، في الدولار النيوزيلندي. كما أن هناك نمط الدولار الكندي الضعيف.

الطريقة المنطقية قد تكون التداول بنصف إجمالي المخاطرة مقسمة بشكل متساوي على الوضعيات القصيرة على زوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي و الدولار النيوزلندي/الدولار الأمريكي، مع النصف المتبقي على زوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي.

هذه الأنماط تبدو صحية و لكنها سوف تكون أكثر صحية إذا و عندما يصبح الدولار الأمريكي لديه قوة تصاعدية ثابتة، بما في ذلك ضمن الين الياباني.

لا تزال هناك بعض الأنماط الجيدة: وضعية قصيرة على الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي و الدولار النيوزلندي/الدولار الأمريكي و وضعية طويلة على الدولار الأمريكي/الدولار الكندي.

طاقم ديلي فوركس
يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.