حساب تداول الفوركس وطرق المحافظة عليه

آدم ليمون
  • فتح حساب فوركس يشبه فتح الحساب البنكي. إن كانت لديك بطاقة هوية و حد أدنى للإيداع
  • هل إدارة حسابات الفوركس هو ما تحتاج إليه؟
  • تعرّف على العوامل التى من الممكن ان  تدمر حساب الفوركس

هل تفقد السيطرة على التداول؟ تشعر بأنك ضائع في تحليلاتك و تشعر بالغضب على الأسواق لأن التداولات لا تحقق شيئاً؟ لست وحدك من يشعر بذلك. الكثير من متداولي فوركس عانوا من "الشلل التحليلي" بسبب الكثير من الإستراتيجيات التداولية المعقدة.  التداول في فوركس يتطلب طريقة مختلفة تماماً، طريقة تحتاج إلى قوة عقلية و إنضباط بشكل كبير.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التصرف الأكثر ربحية هو عدم القيام بشيء، و هو ما قد يبدو معارضاً للبديهية. و لكن، هذا هو الحال مع أغلبية الأمور في فوركس.

يحتوى سوق الفوركس علي الكثير والكثير من الجوانب والامور التى يصفها البعض أنها معقدة الى حد ما، لذلك سوق نقوم من خلال هذه المقاله بشرح وتعريف حساب الفوركس وكيفية المحافظه على حساب التداول من الخسائر والضياع.

ما هو حساب الفوركس؟

حساب فوركس هو الحساب الذي يستخدم للإحتفاظ بالعملات الأجنبية و التداول بها. من الناحية التقنية، تقوم بفتح حساب و إيداع المال بالعملة المحلية لدولتك، و يمكن البيع و الشراء.ادارة حساب فوركس

فتح حساب فوركس يشبه فتح الحساب البنكي. إن كانت لديك بطاقة هوية و حد أدنى للإيداع، يمكنك على الأرجح فتح حساب. الأمر يحتاج في العادة بضعة أيام و عليك أن تقوم بملئ إستبيان بشأن أهدافك و ذلك بسبب التشريعات المالية.

الحساب القياسي في فوركس هو الرفع التداولي. يمكنك الرفع التداولي في فوركس من القيام بتداولات في سوق فوركس المفتوح بإستخدام جزء بسيط جداً من الحجم التداولي. على سبيل المثال، إن كنت تريد شراء 1000 وحدة من عملة معينة، يمكنك القيام بذلك من خلال 200 وحدة من العملة المتوفرة في حسابك إن كنت تستعمل رفع تداولي بمقدار 50:1.

الجانب الإيجابي من هذا الأمر هو أن بإمكانك التداول بقيم أكبر من المبلغ المتوفر في حسابك في فوركس. الجانب السلبي هو أنك بالإمكان و بسهولة خسارة مبلغ كبير من المال إن لم تقم بالتداول بشكل حذر و متأني.

يعتبر التداول في فوركس مغامرة شيقة. الأمر ليس من الأشياء التي يمكن الإستخفاف بها. من أجل تحقيق المال أثناء التداول في حساب فوركس، عليك أن تقوم بإدارة المخاطرة و السيطرة على العواطف. هناك الكثير من أدوات المبيعات التي سوف تخبرك بأنك قادر على تحقيق الثروة بشكل سريع و سهل من خلال التداول في فوركس. سوف يكون عليك أن تشق طريقك حول ذلك السلوك من أجل تحقيق بعض التقدم و الأرباح.

التداول في فوركس ليس برنامجاً للثراء السريع. في الواقع، إن حاولت تحقيق المال بسرعة، على الأرجح أن تكون طريقة لخسارة الأموال بسرعة. خذ وقتك، و تداول عند وتيرة بطيئة و يكون عندها النجاح ممكناً.

حساب فوركس تجريبي

عليك أن تدرس التداول بالحساب التجريبي، قبل أن تقوم بفتح حساب فوركس حقيقي. من خلال هذ الحساب يمكنك ممارسة التداول و لكن ليس هناك حاجة للتحقق من هويتك أو أي من هذه الأمور.

قبل أن تقوم بفتح حساب فوركس، سوف تحتاج إلى أن تجد وسيطاً في فوركس، يمكنك التحقق من قائمة وسطاء فوركس المتوفرة لدينا. الوسيط في فوركس هو جهة وساطة بينك و بين السوق المفتوح، و يقوم بإدارة الأموال و التداولات و يقدم منصة تداولية لكي تستخدمها.

بعض المعلومات مطلوبة من قبل الجهات التشريعية. و هم يريدون في العادة معرفة من الذي يتداول و لماذا، و إذا ما كانت لديهم الدعم المالي الذي هم بحاجة له للقيام بالتداول. الأمر ليس بهدف إخافتكم، و لكن في بعض الدول، و خصوصاً في الولايات المتحدة، لا يريدون تشجيع المتداولين من الدخول بشكل كبير و التداول بالمال الذي قد لا يمتلكونه قبل فتح حساب فوركس. الأمر عبارة عن نظام إختيار و توازن.

بعد أن تقوم بتقديم جميع هذه المعلومات، هناك عملية التحقق المطلوبة لعنوانك و هويتك. و تتضمن هذه العملية بالعادة تقديم فاتورة عليها إسمك و نسخة من الهوية الشخصية الحكومية لإثبات الشخصية.

لا يفضل الناس عادة التعامل مع مثل هذه المعلومات، و لكن إن كنت تريد التداول، هذا ما عليك القيام به. في حال كان هناك وسطاء لا يسألون عن معظم المعلومات أعلاه، قد يكون من الجيد التحقق من شرعيتهم.

قد يبدو فتح حساب فوركس أمراً صعباً، و لكنه الخطوة الأقل تعقيداً التي سوف يتوجب عليكم القيام بها. يمكنكم تحقيق أرباح جيدة من خلال التداول في فوركس، و لكن عليك التأني و إستخدام الحكم الجيد عند التداول. للأسف، لا يمتلك أغلب الناس القدرة على الحكم الجيد منذ اليوم الأول، و يرغبون في القفز و تحقيق الأرباح الكبيرة بشكل سريع. هذا هو ما يقتل حساب فوركس و يؤدي إلى الإحصائية التي تقول بأن 96% من متداولي فوركس لا يحققون المال.

إدارة حسابات فوركس

إذا كنت من المتداولين النشطين في الفوركس والذين يحبون التداول بحساباتهم الخاصة، و ليس لديك مانع من الجلوس أمام عدد من شاشات الكمبيوتر طوال اليوم و لأيام عديدة، فلا داعي لأن تعرف أي شيء عن مدراء الصناديق المالية في فوركس. فهذا أمرٌ لمجموعة مختلفة من الناس، لا تنتمي أنت إليهم، أما إذا كنت ممن يريدون تحقيق الأموال في سوق فوركس بسلبية، و من دون الإثارة و القلق المصاحب لعمليات التداول اليومية، فقد يكون إدارة حسابات الفوركس هو ما تحتاج إليه. فأغلبية التداولات المالية، و تداولات الأسهم و السلع لديها مدراء صناديق. و هم أناس يقومون بإدارة أموالك، و تداولاتك كذلك. و هم خبراء، و في غالبية الوقت، يعملون في مجموعات لديها نسبة نجاح مثبتة. و مدراء الصناديق المالية في فوركس، هو هؤلاء الأشخاص بالضبط. يقوم العميل بإعطائهم المال، و هم يعطوه المزيد من المال في المقابل. يعتبر المبدأ سهلٌ جداً عند النظر إليه من هذه الزاوية، أليس كذلك؟ في الجوهر، فإن هذا بالضبط ما يحدث، حيث يقوم مدراء الصناديق المالية في فوركس يقومون بعملية إدارة حسابات فوركس نيابة عن المتداول، و يقومون بنشر معدلات نجاحهم في الغالب على مواقعهم الإلكترونية أو على النشرات التي يوزعونها. و عندها، تترك كل شيء لهم. و كما هو الحال في جميع تداولات فوركس، فإن هناك مخاطرة، و لكن بما أن هؤلاء هم خبراء و لديهم فترة طويلة من النجاح، فإن المخاطرة بالتأكيد سوف تكون أقل، فالأمر مصمم بشكل مثالي للأشخاص الذين يفضلون الطريقة التي لا تتضمن دخلهم، و لكنهم يريدون أن يستفيدوا من ربح الأموال الموجودة في حساب فوركس.

دع الماكينة تقوم بالعمل. مع ازدياد شعبية عمليات التداول الأوتوماتيكية في فوركس، يقدم العديد من مدراء الصناديق المالية في فوركس خيار برامج التداول الإلكترونية لعملائهم. و هذا يذهب بالمزيد من الجانب الإنساني، و يمكن المتداول من التداول على مدار 24 ساعة. يعتمد الأمر في الحقيقة على التفصيلات الشخصية، لأن برنامج فوركس الإلكتروني ليس بالضرورة أن يقدم نتائج أفضل من منافسه الإنساني. ومن الجدير بالذكر أن ليس جميع من يقوم بعملية إدارة حسابات فوركس متشابهين، و إلا لما كان هناك حاجة لأكثر من واحد. هناك بعض الأمور التي يجب أن تبحث عنها في حال كان هذا هوا الطريق الذي سوف تتبعه في عملية التداول في فوركس، فأول ما عليك القيام به، هو النظر إلى تاريخ عملياتهم المربحة. و الأغلبية تكون هذه المعلومات معروضة على الموقع الإلكتروني الخاص بهم، و إن لم تكن موجود، فقم بطلبها.

 الفرق بين المدراء قد يكون صغيراً، و لكنه يضل أمراً يجب وضعه بالحسبان، وتأكد من أنهم يتداولن في أكثر من سوق، و حتى في أكثر من برنامج. فأنت تريدهم أن يقوموا بأشياء من المستحيل أن تقوم بها أنت. و في النهاية، لهذا تقوم بالدفع لهم، وأخيرا، قم بالنظر إلى هيكلهم المجاني. فهذه الهياكل تختلف، و في الغالب ما تكون موجودة في الرسوم البيانية الخاصة بعوائدهم، و لكنها يبقى من الجيد معرفتها، وأهم ما في الأمر، هو التأكد من أن المعلومات التي تحصل عليها منهم شرعية، فقم بما عليك، فأنت تعطيهم أموالك، و تسمح لهم بأن يصنعوا بها ما يشائون. فتأكد من أن هؤلاء هم الأشخاص الذين ترغب أن يقوموا فعلاً بعملية إدارة حسابات فوركس.

صورة توضيحية

حساب فوركس المدار

 إذا كنت تظن بأنك تفتقر للخبرة و المعلومات الكافية لـ التدوال في أسواق فوركس،  أو ببساطة لا يتوفر لديك الوقت الكافي لهذا لتعلم تداول العملات، فيمكنك القيام بما يسمى حساب فوركس المدار، وهو أن تستعين بـ متداول محترف ليقوم بإدارة حسابك. إلا أن حساب فوركس المدار من الممكن أن يكون خطراً للغاية، و ذلك إن لم تقم بالتدقيق اللازم و الشامل على الأشخاص الذي سوف تقوم بالإختيار بينهم، و على الأقل، عليك النظر في الأمور التالية:

  • عليك أن تركز إهتمامك على تحديد مدى تماسك أداء جميع المرشحين فيما يتعلق بـ التدوال في أسواق  فوركس، و بالتحديد، فإنك تبحث عن فتح حساب فوركس مدار في صندوق بشكل ينتج لك الأرباح الثابتة شهرياً، و لهذا فإن عليك أن تبتعد عن الأشخاص الذين لهم تاريخ متقطع و سجل نتائج خاطئة. في هذا الشأن، ينصح الخبراء أن تراجع سجلات المتداولين المرشحين لفترة قد تصل إلى سنتين ماضيتين، و قد تحتاج مساعدة أشخاص محترفين في هذا المجال أيضاً، لأن هذا أمرٌ مهم.
  • عليك أيضاً أن تُكون فهماً كاملاً و مفصلاً عن التكاليف التي سوف تدفعها مقابل الحصول على حساب فوركس المٌدار. فمثلاً، هل سوف تكون التكاليف على شكل رسوم أم على شكل نسبة من الأرباح؟ و هل سوف تقتطع الرسوم بناءً على الأرباح الشهرية أم بشكل سنوي بالإعتماد على عوائد التداول في أسواق فوركس؟، و أهم نقطة هنا هي التأكد من أنك سوف تحقق الأرباح جراء هذا العملية. فلا تريد أن تكتشف لاحقاً أن المتداول المسؤول عن حسابك يقوم بعمليات من شأنها أن تحقق له هو فقط الأرباح.
  • أفضل الحلول هنا هو البحث عن صندوق الشركات  التي تدفع لمدراء الحسابات العاملين فيها بناءً على مستويات النجاح التي يحققونها لعملائهم، ولا يمكنك القيام بإستثمار مبلغ ضخم من المال مع أي شركة قبل التأكد من أنها شركة قانونية و محترفة و لها سجل قوي و ثابت. عليك على الأقل التواصل معهم بطريقة أو بآخرى و بشكل شخصي.
  • كما يجب أن تبحث عن جهة ثالثة لتقديم التوصيات أو لتقييم خدمات هذه الشركة، فيجب عليك أن تسأل عن الحد الأدنى المسموح به في هذه الشركات. لأن بعض الشركات تشترط مبلغ مليون دولار كرسوم إشتراك، و في هذه الحالة، عليك أن تدقق جيداً في عملياتهم، و كل ما عليك القيام به هو متابعة مواد الأخبار الحديثة المتعلقة بهم حتى تتمكن من معرفة المخاطر المحتملة.
  • كما يجب أن تعرف حجم الصندوق أو حساب فوركس المدار، و المدار من قبل مدير الحساب الخاص بك، و عليك التأكد من أن الحساب بحالة جيدة، و أنه يكبر مع الوقت، لأن هذا بالطبع مؤشر جيد على نجاح الحساب. و إذا ما استطعت التواصل مع أحد من المستثمرين في نفس الحساب، فإن هذه طريقة جيدة للحصول على التوصيات أو على غيرها من المعلومات.
  • عليك أن تحدد إستراتيجية التداول التي يستعملها مدير حسابك، و هل تتماشى مع ما وضعت لنفسك من معدل الربح مقابل الخسارة. فعلى سبيل المثال، من الممكن أن تتوتر بشدة إذا ما علمت بأن هناك فترات طويلة من التراجع. لذا، فعليك أن تطلب النصيحة إذا ما شعرت بعدم الإرتياح حيال أي شيء.

العامل الرئيسي في نجاحك هو القيام بالتدقيق اللازم و الشامل للحساب، و الشركة و مدير الحساب في هذه الشركة. عليك ان تتسرع في إتخاذ القرار، لأن حساب فوركس المدار قد يحتوي على العديد من التعقيدات.

العوامل التى إذا قمت بهما سوف تقوم بتدمير حساب الفوركس الخاص بك

 فالمشكلة رقم واحد التي تواجه العديد من المتداولين هي ليست ما يعتقدونه، ويساء فهمها كذلك بشكل واسع. المشكلة ليست في الأسواق أو قلة رأس المال أو الفرصة أو قلة الإنضباط من ناحية المتداول. إنها مشكلة تدمير ذاتي لحساب تداول العملات وتحدث بشكل أساسي لسبب واحد، عقلك الباطن، الذي هو جزء آخر منك، ولكن على مستوى أكثر علماً وأكثر مباشرة، يحاول حمايتك ويحاول القيام بالأمور الصحيحة. ما يعتبره الكثير من المتداولين على أنه ظروف عادية، تأجج المشاعر وارتكاب الأخطاء والمعركة اللامتناهية مع الإنضباط، هي فعلياً تدمير ذاتي، فعندما يكون كل شيء مناسباً وكما يجب أن يكون، فإن الظروف الطبيعية هي الهدوء والثقة والإحساس بالأمن. مشاعر الشك والقلق و عدم الأمن وبعض الأحيان الخوف، مؤشرات على أن هناك أمرٌ ما ناقص.

الخطأ هو التفكير بأن التداول العاطفي هو الطريقة التي يجب أن تتم فيها الأمور، والمغالطة هي المفهوم بأن التداول الجيد يأتي فقط من الرغبة أو الإنضباط الذي يتجاوز عن المشاعر، فعواطفك هي ببساطة عقلك الباطن يخبرك بأن أمراً ما غير صحيح وأن عليك التعامل معه، فإذا كان هذا الأمر صحيحاً، عندها من أين يأتي هذا الأمر؟ ما هي الأسباب التي تدمر حساب تداول العملات؟ ويمكن سرد تلك العوامل فى الاربعة عوامل الأتية:

  • الأمور الشخصية

 المواضيع الشخصية التي لا علاقة لها بالتداول والتي لها علاقة بشخصك ولا تتعلق بشكل مباشر بالتداول، إن لم تكن موافق بشكل كافي على المال والنجاح أو الإنضباط، لن تكون في وضع جيد للتداول.

  • الأمور المتعلقة بالتداول

 الأمور المتعلقة بالتداول تتضمن الخبرات التي لديك كمتداول والتي تلاحقك وتتسبب بالتردد أو التداول الزائد إلخ، وهي مرتبطة بشكل مباشر بتاريخك التداولي. تلك الأخطاء التي قمت بها بالماضي والتي تظهر ذكراها من خلال أدلة معينة في تداولاتك الحالية.

  • المهارات والقدرات

 فيما يتعلق بالمهارات والقدرات، عندما يدخل الشخص إلى مهنة جديدة (مثل التداول في حساب فوركس) وهو غير مستعد للوظيفة، فإن الوضع سوف يكون موتراً وعاطفياً ومليئاً بالتحديات. للأسف بالنسبة لأغلبية الناس، فإنهم يعتقدون عند البدأ بالتداول بأن كل ما أنت بحاجة له لكي تصبح متداول طويل الأجل هو تعلم كيفية تتبع النظام. نتيجة لذلك، الجوانب الكثيرة لكون هذا الأمر مهنة وعمل تجاري شخصي، يتم تجاهلها بالكامل.

  • الأدوات والمصادر التعليمية

الأدوات والمصادر الجيدة ضرورية بالكامل في أي نشاط مهني. من دون الأدوات الجيدة، أنت بحاجة غلى المهارة، والممارسات والمعرفة لضمان أن نظمك التداولي وعملياتك التداولية قوية وبالتالي تكون قادراً على الإعتماد عليها لكي تعطيك الأداء الجيد وتحقق أهدافك وتطلعاتك، الآن وفي المستقبل. عندما تقوم بذلك، فإن نتائجك سوف تتحسن والموضوع بأكمله سوف يصبح أسهل بكثير حيث تتمكن من إدارة حساب تداول العملات بكل ثقة.

 3 طرق لحماية حسابك من الضياع في السوق العنيف

يعتبر حماية حساب التداول الخاص بك من الضياع الهدف الأول التى يجب عليك ان تعمله من أجله، وذلك قبل هدف تحقيق الإرباح، لذلك سوف نقوم بذكر أهم 3 طرق يمكنك إتباعها لحماية حسابك من الضياع و التي من الممكن أن تضمن لهم نجاة حساباتهم التداولية.

  • إستخدام نقاط توقف مضمونة

 نقدم بعض شركات الفوركس نقاط توقف مضمونة. هذه النقاط تقدم مقابل رسوم، مما يعني بأنك إن كنت تريد الحصول على نقاط مضمونة، عليك أن تدفع إنتشارات أعلى أو عمولة أعلى على التداول. نقاط التوقف المضمونة تقدم حماية ضم تحرك "البجعة السوداء" في السوق.

  • تقليل المخاطرة: تقليل قوة الرفع

هناك وسطاء يسمحون بحجم وضعيات بمقدار 1 بنس واحد لكل نقطة. المتداولين المحترفين يميلون لإستخدام قوة رفع لا تزيد عن 3:1 و التي على الأقل تجنب خسارة كامل حساب فوركس.

  • تسائل في حال كانت العملة معرضة لتحرك ضخم مفاجئ

التداول طوال الوقت بنقاط توقف مضمونة و معدلات رفع متدنية جداً ربما يكون أمراً صعباً على المتداولين الأفراد. و لكن من الممكن تحديد العملات التي تكون عرضة لتحركات كبيرة بعد بضعة كلمات من البنك المركزي، و التداول بهذه العملات بشكل خاص مع نقاط توقف مضمونة أو قوة رفع منخفضة جداً.

هل تطوير استراتيجية تداول خاصة بيك تساعد على حماية حسابك من الخسائر في أسواق فوركس؟

إن من أفضل الطرق للإستفادة من أسواق فوركس هي من خلال تطوير أو الحصول على إستراتيجية تداول. فهذه نصيحة جيدة، لأن هذا التوجه سوف يساعدك على التقليل من الخسائر المالية من قيامك بـ تداول العملات، إلا أنك ما زلت تخاطر حتى عند إستعمال استراتيجية تداول، بالرغم من أن هذه المخاطرات أصغر و تحت سيطرة أكبر. و في ضوء ما هو أفضل، ننصح بأن تستمر في إستعمالها لتوفير أعلى درجات الحماية لحسابك البنكي. و عليك حتى أن لا تفكر في البديل و هو المقامرة بدون تخطيط في مكان معقد مثل أسواق فوركس.

المشكلة في كل إستراتيجيات التداول التي يتم الترويج لها حالياً هو أنها تحتوي على عيوب. و هذا ينطبق على إستراتيجات التداول التي يتم الترويج لها على أساس أنها منتجات مستقلة، أو على أساس أنها جزء رئيسي من برامج التداول الإلكترونية. أهم نقاط الضعف إستراتيجيات التداول هذه هو أنها تجبرك على التداول بنفس الطريقة لأنها تجعلك تقوم بفتح و إغلاق وضعيات جديدة بإستمرار. و لكنك عند القيام بهذا الأمر، فإنك تضع نفسك في منافسة مباشرة مع كيان قادر على إنتاج موجات من أنماط عالية التعقيد، و عليه، فإنك سوف تقوم بالمغامرة في كل عملية تداول تقوم بها في حساب فوركس ، و هذا لأنك تقوم بإستمرار بإجبار زوج العملات في أسواق فوركس على التحرك في إتجاه معين من أجل أن تحقق الأرباح. و هذه القاعدة قائمة بغض النظر عن مدى تطور إستراتيجية التداول التي تنوي أن تستعملها. و قد تكون قد تعلمت أن هذه الوضعيات غير مريحة و غير سارة على الإطلاق، و ذلك لأن حركة أزواج العملات في أسواق فوركس غير مطيعة أبداً.

الأسوء من ذلك، هو أنك تقوم بعدها بتطبيق هذا التسلسل من الأحداث على فترات زمنية طويلة مغامراً بشكل مستمر في مواجهة قوة فوركس. و كما تفهم، فإن مثل هذا النوع من التصرفات سوف يتسبب لك بدرجة عالية من التوتر، و يؤدي دائماً تقريباً إلى الفشل مع الوقت، لأن الحقائق و السجلات التاريخية ليست في صالحك.

في الحقيقة، قد تكون لاحظت أن الإستراتيجيات و البرامج لا تستطيع أن تتجاوب بشكل جيد مع مشاكل التحسين. و عند نهاية فترات التداول، فمن الغالب أن تشعر بأنك مستهلك، و منزعج و أفقر مما كنت عليه، و عليه تفهم بأنك لا تستطيع أن تتنافس في أسواق فوركس بإستخدام هذه الطرق.

لذا، أقدم لك أساسيات توجه جديد بالكامل لمساعدتك

بشكل أساسي، أنت بحاجة إلى طريقة تمكنك من أن تقوم بحجز و أيقاف زوج عملات في أسواق فوركس في كبسولة ثلاثية الابعاد، و بعبارة أخرى، عليك أن تتمكن من إفتتاح وضعيات و الإبقاء عليها مفتوحة لفترات زمنية لانهائية دون الخوف من أي خسائر مالية.

أنت تحتاج إلى مجموعة أولى من القواعد و المبادئ التي تساعدك على القيام بهذا الأمر، ثانياً، أنت بحاجة إلى مجموعة أخرى من التعليمات التي تمكنك من حصر زوج عملات في أسواق فوركس ضمن قيود ضيقة تحت سيطرتك بالكامل. في النهاية، سوف يقوم زوج العملات بمحاولة الفرار، و لكن سوف يكون لديك مجموعة ثالثة من القواعد تقوم بالربح من خلال تطبيقها بغض النظر عن التصرفات التي سوف يقوم بها الزوج، وهذا يعود لأنك قد حددت مسبقاً كل تحركات زوج العملات الممكنة. هل يمكن تحقيق كل هذا؟ نعم، و قد قمت بهذا الأمر بالفعل.

حساب التداول و طرق المحافظة عليه

من خلال تجربتي، لا يجد الكثير من المتداولين النجاح في حساب فوركس إلا عندما يقومون بتبسيط تداولاتهم. اليوم، سوف أبين لكم بعض الخطوات السهلة البسيطة التي تحويل التداول في فوركس إلى أمر بسيط.

من الطبيعي بأنك تريد إكتساب جميع الطرق الممكنة لتحويل الإحتمالات لصالح نجاح التداولات التي تقوم بها.

بالنسبة للمتداول الجديد، هذا يعني في العادة إضافة كل الأمور الجديدة و المؤشرات المضائة و غيرها من الأدوات التداولية و كل ما يبدو غريباً بما يكفي ليوفر لك معلومات سرية عن السوق لا يعملها أحد آخر.

تخلص من جميع الإضافات الغير ضرورية على الرسم البياني

الطبيعة الداخلية لعمل أغلبية مؤشرات فوركس تتسبب بأن تقوم هذه المؤشرات بالتجاوب البطيئ للتحركات السوقية العضوية. المؤشر قد يعطي مؤشر شراء أو بيع بعد أن تكون قد إنتهى الجزء الأكبر من الحركة، مما يضعك في مكان سيء.

المؤشرات تعاني كذلك بشكل كبير في الأسواق المدعمة، مما يعطي رابطاً من المؤشرات التداولية السيئة التي قد تتسبب بتراجع كبير.

ألق نظرة على مؤشر "ستوشاستيك" و هو من المؤشرات الشهيرة في فوركس و التي تأتي مع أغلبية برامج الرسوم البيانية.

مؤشر "ستوشاستيك"

هذا المؤشر مخصص للعمل خلال ظروف سوقية معينة. للأسف، لا يعمل بشكل جيد في الأسواق النمطية، و الذي هو الوضع الأمثل لتحقيق الأرباح. ما يقوم به المتداول بعد ذلك في العادة هو البحث عن مؤشر آخر لإصلاح المشكلة، مؤشر يقوم بفلترة المؤشرات السيئة و يجعل أداء المؤشر الأصلي أفضل.

على الرغم من الهدف الممتاز، فإن هذا الأمر يؤدي إلى إضافة المشاكل إلى الرسم البياني.

بدلاً من جعل التحليل أسهل، فإن هذا الأمر يجعله أكثر إزعاجاً، المؤشرين سوف يعطيان على الأغلب مؤشرات متناقضة، و لن يكونا على شكل متحاذي لتوفير فرص تداولية واضحة.

و بعد ذلك يقوم المتداول بالبحث عن المزيد من أدوات المساعدة على الرسم البياني لعلاج هذا الأمر، و لكن الأمر يخرج عن السيطرة، و يصبح الرسم البياني و كأنه لوحة تحكم في مولد للطاقة النووية.

يصبح الرسم البياني و كأنه لوحة تحكم في مولد للطاقة النووية

هل خرج الرسم البياني لديك عن السيطرة و بدى مثل هذا؟

هذه بيئة تداولية من المزعج جداً التداول بها في حساب فوركس ، لا يمكنك حتى أن ترى السعر الفعلي، و السعر هو المعلومة الأهم على الرسم البياني. عندما يصل المتداول لهذه النقطة، فإنهم غالباً ما يقومون بمسح القالب بالكامل و البدأ من جديد.

التداول من خلال رسم السعر المجرد هو أبسط و أكثر الطرق فعالية و أكثرها إستخداماً في مجال التداول اليوم.

إن أصبحت ترى بأن الرسم البياني بدأ يخرج من السيطرة، عندها قد بالتخلص من جميع البيانات الغير ضرورية على الرسم البياني و إبدأ بتعلم التداول من خلال الحركة السعرية مباشرة. إستمر بالقراءة و سوف أبين لك مدى سهولة التداول مباشرة من الرسم البياني بالشمعات.

لا تقم بتعقيد الدعم و المقاومة

حتى مع الرسم البياني المجرد للسعر، من الممكن أن ينساق المتداول و يقوم بخلق فوضى، و هذا هو ما يحدث أغلب الوقت. تحديد مستويات الدعم و المقاومة تعد من أكثر المهارات بساطة و أهمية في نفس الوقت، و عليك تعلمها مع أي إستراتيجية تداول في فوركس.

حتى المتداولين بإستخدام التحليل الأساسي الذين يتابعون الأخبار، عليهم أن يكون لديهم فهم كافي لكيفية تحديد مستويات الدعم و المقاومة لإكمال تحليلهم التداولي.

من المفاجئ، أغلبية المتداولين، الجدد و الخبراء، يستمرون بتخريب نقاط مستويات الدعم و المقاومة و يفسدون الأمر من خلال الإفراط في طريقة تحديد المستويات على الرسم البياني.

الدعم و المقاومة

هذا الرسم البياني يعد مثالاً صارخاً، و لكني وجدته في منتدى فوركس عام. و هو يعكس التحليل التقني الحقيقي لأحد المتداولين. حان الوقت للتركيز على الدرس هنا و تعلم كيفية تبسيط التداول، و ذلك ينطبق على مستويات الدعم و المقاومة كذلك. قم بهذا الأمر، و سوف تستفيد منه كثيراً في إستراتيجيتك التداولية في حساب فوركس.

عندما تقوم برسم خرائط الأسواق المتراوحة، إلتزم بتحديد مستويات الإحتواء العليا و السفلى. لا يشترط أن تكون مطابقة تماماً، حيث جميع الفتائل و الأجسام تتحاذى بشكل مثالي، حيث أن من النادر حدوث ذلك. قم بتحديد المنطقة العامة حيث يتحول السعر.

الرسم البياني اليومي الحالي لزوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي

في المثال أعلاه، أستخدم الرسم البياني اليومي الحالي لزوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي، و المحصور حالياً في أوضاع نطاق.

كل ما عليك التركيز عليه هو نقاط التحول هنا، حيث يقوم السعر بالإنعكاس و إنشاء تحرك سعري جيد يمكنك البناء عليه.

التداول منتصف النطاق يعتبر خطراً، يمكن أن يصبح الشعر شاذاً بشكل كبير، و غير متوقع و متقلب، و هي كمنطقة مخضوضة من الممكن أن تؤدي إلى خسارة الكثير من المال. و لكن المتداولين يستمرون بمحاولة القيام بذلك، و يجب أن لا تكون واحداً منهم.

النقطة الأمثل لإلتقاط تداول نطاق هي الحدود، و لذلك عليك أن تقوم بتحديدها وحدها فقط. الأمر بهذه البساطة، إن لم ترى إشارات للشراء أو البيع عند نقاط التحول هذه، عندها عليك الإنتظار حتى تراها.

في بعض الأحيان يكون عدم القيام بشيء هو أكثر الأمور ربحية، و هو من أصعب القرارت من حيث الإتخاذ و المتابعة.

الأسواق النطاقية بسيطة من حيث التداول، كل ما تحتاجه هو مستويان. و لكن الأسواق المتحركة أمرٌ مختلف. أعمل مع المستويات المتأرجحة في البيئة النمطية.

حتى عندما تحصل على هذه الأنماط الجميلة على الرسم البياني اليومي و التي تبدو بأنها تستمر للأبد و هي مؤشرات بيع أو شراء واضحة، فإن العديد من المتداولين ما يزالون يخسرون المال على الرغم من وضوح الأمور. أعتقد بأن المشكلة الأساسية تتعلق بالتوقيت. المتداولين الخاسرين لا يدخلون النمط في الوقت الصحيح، و يتعرضون للخسارة بسبب التصحيح في النمط.

تحديد مستويات الدعم و المقاومة البسيطة من الممكن أن تحمي حسابك من هذه الأخطاء. خلال الأنماط أقوم بتحديد "نقاط التأرجح" و التركيز عليها، حيث تصبح المقاومة القديمة دعم جديد أو العكس.

بشكل متكرر، سوف تعمل نقاط التأرجح على القضاء على التحركات المعارضة للنمط، و هنا على الأغلب لن ترى تحسن النمط، أو أن يدخل في إرتفاعات أو إنخفاضات جديدة. إبدأ بالبحث عن مستويات التأرجح هذه و قم بتحديدها، راقبها للحصول على مؤشرات للبيع أو الشراء تتماشى مع النمط.

أنظر إلى الرسم البياني التالي:

تداول تأرجح واضح

هذا تداول تأرجح واضح، و الذي يستفيد من تراجعات إنعكاس النمط في السوق النمطي.

لاحظ كيف بدأت المقاومة القديمة بتشكيل دعم جديد، و هذا يعطي مستوى تأرجح في هذا النمط. عادة ما تكون هذه النطقة الأمثل للدخول في بيئة نمطية للحصول على أعلى العوائد من الإستثمار.

مستويات التأرجح هذه هي التي يجب عليك مراقبتها للحصول على مؤشرات للشراء أو البيع. في هذه الحالة، يوجد لدينا شمعات رفض التحرك التصاعدي تخبر المتداول بأن الأسعار الأدنى رفضت من قبل السوق عند مستوى التأرجح.

هذا إعداد تداول نمطي مثالي، و هي وضعية عالية الربحية تخبر متداول فوركس بأن هناك إحتمالية تطور أسعار أعلى.

إعداد تداول نمطي مثالي، و هي وضعية عالية الربحية تخبر متداول فوركس بأن هناك إحتمالية تطور أسعار أعلى

تذكر، مع السوق النمطي، عليك فقط أن تنتبه لمستويات التأرجح.

مستويات التأرجح في البيئة التنازلية

في الأعلى، مثل على كيف تعمل مستويات التأرجح في البيئة التنازلية.

تذكر ما قلته في السابق، المستويات لا تتماشى دائماً مع الصورة المثالية، عليك أن تقوم بتحديد المنطقة العامة التي تتوقع بأنها سوف تعلم كنقطة تحول رئيسية على الرسم البياني.

لا تنسى أن تحدد نقاط التحول الأسبوعية الرئيسية كذلك، حيث أنها من الممكن أن توقف الأنماط القوية و تطرد الإنعكاسات الرئيسية. الأمر نفسه، توجه إلى الرسم البياني الأسبوعي و قم بتحديد أي نقاط إنعكاس قوية محتملة.

الأمر يعتمد على العمل مع الرسم البياني السعري المجرد، و أن تقوم بتحديد مستويات الدعم و القوة في أضيق الحدود.

عندما تقوم بتبسيط الطريقة التي تحدد بها مستوياتك، فإن تحليلك التقني يصبح أوضح بكثير، و أقل إزعاجا و سوف تبدأ بتعمل كيفية توقع الحركات السعرية المستقبلية من الرسم البياني المجرد.

تعلم إستراتيجية فوركس التداولية التي سوف تبقي على تداولاتك بسيطة

إن كنت تسير على إستراتيجية تداولية تتطلب الكثير من المؤشرات و الحسابات الثقيلة أو حتى إستراتيجية تتطلب منك قضاء ساعات و ساعات أمام شاشة التداول. لا يوجد العديد من الإستراتيجيات التداولية التي تروق لي من خلال كوني مراقباً خارجياً فحسب.

أغلبنا لديه الكثير من مشاغل الحياة و لا يمكننا قضاء الساعات نراقب الرسوم البيانية و نقوم بالمضاربة أو التداول اليومي. تداول التأرجح يقدم حل جيد جداً لمن يرغب بالتداول ببساطة و دمج التداول في حياتهم المشغولة.

على سبيل المثال، قد تريد التداول على شكل دوام كامل، و أن تبقي على وظيفتك بنفس الوقت أو أن تكون قادراً على مواصلة الدراسة.

الطريقة الأفضل للقيام بهذا الأمر هو إستخدام "إستراتيجيات تداول نهاية اليوم" حيث كل ما عليك القيام به هو تفقد السوق مرة في اليوم و قضاء ما بين 15 إلى 30 دقيقة في تحليل الأسواق لكي تتخذ قراراتك التداولية.

أستخدم إستراتيجيات التداول بالحركة السعرية ممزوجة مع تداول التأرجح كجزء من إستراتيجية نهاية اليوم العامة.

من خلال إستخدام بعض الأمثلة التي وضحتها اليوم، يمكنك تفقد الرسم البياني اليوم عند وقت إغلاق جلسة نيويورك لتحديد الفرص التداولية ذات المخاطر المتدنية و العوائد المرتفعة على الإطار الزمني اليومي. هذا النظام يحتاج فقط 15 دقيقة.

فيما يلي إعداد نهاية اليوم للرسم البياني اليومي لزوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي:

الرسم البياني اليومي لزوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي

يوجد لدينا نمط تصاعدي جيد و يمكننا أن نرى بأن مستويات التأرجح قامت بإنهاء حركة تصحيح معارضة للتداول.

هذه حركة كلاسيكية لنهاية اليوم تعطي مؤشر للشراء، مباشرة عند النقطة حيث نتوقع بأن نعمل كنقطة تحول للنمط الأوسع. تخبر شمعة رفض الحركة التصاعدية متداول تأرجح الحركة السعرية بأن الأسعار الأعلى من المحتمل أن تتكون هنا.

حقيقة، إن الأمر ببساطة 1 2 3. يمكنك تحديد طلب الشراء، و إكماله مع نقطة توقف خسائر و هدف الربح و بعد ذلك تترك السوق يتحرك. الجميل في الأمر هو أنك غير محصور أمام الشاشة التداولية، و لديك الحرية لتعيش حياتك و تسمح للسوق بالقيام بالباقي.

تحرك تصاعدي من عند مؤشر الحركة السعرية ذات الإحتمال العالي لنهاية اليوم

تجاوب السوق كما هو متوقع، و تكون تحرك تصاعدي من عند مؤشر الحركة السعرية ذات الإحتمال العالي لنهاية اليوم.

آمل بأن مادة اليوم قد ألهمتكم لأن تقوموا بإزالة جميع التعقديات من الرسم البياني الخاص بكم في فوركس، و من نظامكم التداولي بأكمله.

إن كنت تتداول بإستخدام إستراتيجية ثقيلة جداً، أو تتطلب الكثير من الوقت، عندها عليك التفكير بالإنتقال إلى إستراتيجية نهاية اليوم التي تستفيد من الحركة السعرية و تداول التأرجح.

حتى إن كنت تحب التداول اليومي، فإني أعتقد بأنك سوف تستفيد من إزالة المؤشرات من الرسم البياني و تعلم كيفية قراءة الرسم البياني السعري المجرد، و توقع الحركات السعرية مباشرة من الشمعات نفسها. عندما تقوم بتنظيف الطريق من كل الفوضى و البدأ بالعمل بالقوالب السعرية النظيفة، فإن تداولك سوف يصبح أقل توتراً و أكثر وضوحاً و ربحية. قم بمحاولة الأمر على الأقل.

إن كنت تفضل بعض من الإعدادات التي ناقشناها اليوم و ترغب في تتعلم المزيد عن التداول بساطة و الحدود الضيقة و التداول المربح، عندها يمكنك القراءة عن إستراتيجيات التداول المختلفة في فوركس.

من خلال خبرتي، لا يجد متداولي فوركس النجاح حتى يتعلموا قراءة الأسواق بإستخدام تحليلات الحركة السعرية.

حافظ على بساطة الأمور و منطقيتها و تداول بالطريقة التي تفهمها. لا تصبح جشعاً و تلحق المال، أعد توجيه طاقتك لتصبح أفضل تداول على الإطلاق، و المال سوف يتبعك بطريقة طبيعية.

نتمنى لكم حظاً طيباً والنجاح في الحفاظ على حساب التداول الخاص بكم.

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.