التحليل الأساسي في أسواق العملات

التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو أحد طرق توقع الحركات السعرية في الأسواق المالية. على عكس الطريقة الثانية – التحليل التقني- فإن التحليل الأساسي يتعامل مع الأسباب الكامنة للتغيرات السعرية. الكثير من المتداولين و المستثمرين المميزين بما في ذلك "جورج سوروس" و "وارين بوفيت" يعتمدون فقط على الأدوات و الأسالبي الخاصة بالتحليل الأساسي.

أسس التحليل الأساسي

التحليل الأساسي في أسواق العملات يتعامل مع دراسة عوامل الإقتصاد الجزئي و العوامل الإجتماعية و الإقتصادية الخاصة بمختلف الدول، بالإضافة إلى المدى الذي تؤثر به هذه العوامل على العملات الوطنية لهذه الدول. من الطبيعي أن لا يستطيع الفرد الأخذ بالإعتبار تأثير جميع العوامل حول العالم على التقلبات في الأسواق المالية. تستجيب الأسواق فقط إلى التغيرات الإقتصادية أو السياسية الهامة أو العوامل الإجتماعية الهامة.

التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تجعل من عوامل التحليل الأساسي أسهل بكثير. يتلقى المتداولون المعلومات من الوكالات المتحصصة مثل "دو جونز" و "بلوبيرج" و غيرها. بالإضافة إلى ذلك، جميع الأخبار ذات الأهمية الكبيرة يتم تلقيها مباشرة في المنصات التداولية.

الأخبار الأساسية

بشكل عام، فإن جميع الأحداث التي تعتبر مهمة للتحليل الأساسي تقسم إلى:

- أخبار قابلة للتوقع.

- أخبار غير قابلة للتوقع.

الأخبار الغير قابلة للتوقع تتضمن التغيرات المفاجئة في الأنظمة الحاكمة و التحولات السياسية و الكوارث الطبيعية و الحروب و الهجمات الإرهابية و الكوارث أو غيرها من الأحداث القاهرة. لا يمكن التنبئ بهذه الأمور و بالتالي يتفاعل معها السوق بسرعة و بشكل حاد. الأحداث التي يمكن التوقع بها هي تلك المرتبطة بالعادة بوقت و تاريخ محددين. التوقعات و التكهنات المرتبطة بمثل هذه الإعلانات يمكن أن تتوفر بشكل مسبق. من خلال حصول المتداولين على الإعلانات الإخبارية، يمكنهم أن يخططوا لأنشطتهم للقيام بأكثر القرارات التداولية المدروسة. تتضمن العوامل التي يمكن التوقع بها في التحليل الأساسي، فوق كل شيء، بيانات الإقتصاد الجزئي للعديد من الدول.

هذه الأمور تتضمن المجموعات التالية من العوامل:

- المؤشرات الخاصة بتدفق الرأسمال الإستثماري و التداولي.

- الأرقام الرئيسية التي تعكس الوضع في الأسواق المالية في الدولة.

- المؤشرات المجمعة للإقتصاد الجزئي.

- مؤشرات الإنتاج و الحركات التجارية.

- إحصائيات العمال.

- معدلات التضخم.

- مؤشرات السياسة المالية.

- مؤشرات الدورة التجارية و النشاط التجاري و أرقام ميول المستهلكين.

- أرقام قطاع الإنشاءات.

جمميع البيانات المستخدمة في التحليل الأساسي في فوركس يمكن أن تصنف كذلك من خلال درجة تأثيرها في السوق، أو من خلال دورة حياتها:

1- العوامل قصيرة الأجل- هذه هي الأخبار المتوقعة. يستجيب السوق في العادة إلى هذه خلال يوم واحد. مثل هذه الأحداث يمكن أن تستخدم لتداولات مضاربة واسعة.

2- العوامل طويلة الأجل- هذه هي البيانات التي تخص الحالة العامة للإقتصاد العالمي أو الإقتصاديات الرئيسية، مثل ديناميكيات التضخم و معدل البطالة أو التغيرات الجذرية في معدلات إعادة التمويل. و هي تستمر في العادة بالتأثير على معدلات الصرف لعدة أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات بشكل متتالي، و في تلك الحالة يمكن أن يستخدم التحليل الأساسي لأسواق فوركس في التداولات الطويلة و المتوسطة.

أداة مساعدة هامة لمن يعتمد على التحليل الأساسي في القرارات التداولية اليومية هي الأجندة الإقتصادية. حيث تحتوي هذه الأجندة على الأخبار الرئيسية و مواعيد الإعلان عن البيانات و القيم السابقة للمؤشرات بالإضافة إلى توقعات الأسبوع.

تعلم المزيد عن ردة فعل السوق إلى الأخبار و شاهد عينة من التداول المبني على التحليل الأساسي في هذا الفيديو التعليمي.

طاقم ديلي فوركس
يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.