مؤشرات التذبذب في فوركس


المؤشرات تعتبر الأدوات الأكثر فعالية في الجزء المرئي للتحليل التقني. حيث أنها تحدد اللحظات الدقيقة للبيع و الشراء. في التحليل التقني المالي، هناك الكثير من المؤشرات المختلفة التي تستعمل، و كلن الأغلبية منها تكرر بعضها بعضاً، بما أنها نشير على نفس الأحداث القادمة.

يمكن تقسيم التشكيلة من المؤشرات المالية إلى 3 فئات: متابعات النمط، مؤشرات التذبذب، و مشؤرات أخرى. المؤشرات المتابعة للنمط تكون فعالة عندما يتحرك السوق في نمط معين، و لكنها تصبح خطرة في الأسواق الثابتة. مؤشرات التذبذب في فوركس تظهر نقاط التحول في السوق الثابت، و من الممكن أن ترسل إشارات غير ملائمة أو خاطئة بشأن الأسواق المتحركة. المؤشرات الأخرى تراقب الحالة النفسية العامة للمستثمرين.

بما أن مؤشرات التذبذب تعتبر متزامنة أو إستباقية، فإنها في العادة تتغير قبل تغير السعر الفعلي، و بالتالي من الممكن أن تساعد في تحديد نقاط التحول. المؤشرات الأكثر شيوعاً والتابعة للتذبذب هي مؤشرات "ستوشاستيك" و "معدل التغير" و "معدل التغير المصقول" و "الزخم" و "مؤشر القوة النسبية (RSI)"، و "مؤشر إلد-راي" و "مؤشر القوة" و "مؤشر قناة السلع الأساسية (CCI)" و غيرها.

مالذي تظهره مؤشرات تذبذب فوركس؟

تظهر لنا مؤشرات التذبذب في فوركس متى يصل سوق فوركس إلى حدوده في أي إتجاه ، و التصحيح المعاكس للنمط يصبح محتملاً جداً. عندما يتحرك السعر للأعلى، يقول المحللون بأن السوق مشترى بإفراط. هذا يعني ببساطة بأن السعر سوف يبقى مستقراً أو أنه حتى سوف يتراجع لبعض الوقت، لأن المتداولين على إستعداد أن يجمعوا أرباحهم. و خلال التصحيح السلبي، سوف يدخل المتداولون الجدد إلى السوق، و يرفعون السعر.

الأسواق المباعة بإفراط على التوالي تعني الوضعية العكسية، عندما يهبط السعر بدرجة كبيرة و يصبح التصحيح الإيجابي أكثر إحتمالية. بما أن قيمة مؤشرات التذبذب تقتبر من الحد الأقصى العلوي، من المحتم أن يصبح الأصل مشترى بإفراط، و عندما يبدأ بالإقتراب من الحد الأقصى السفلي، من المحتم أن يصبح مباعاً بإفراط.

هناك عنصر آخر مهم للغاية في تحليل مؤشرات التذبذب. لا تستعمل المؤشر لإكتشاف الأوضاع المشتراة بإفراط أو المباعة بإفراط فقط، و لكن لتوقع نقاط الإختراق في الحركة السعرية. بعض هذه النقاط تكون عبارة عن تحولات رياضية في النقاط (مشتق الترتيب الأول و الثاني) و على الرسوم البيانية، تتحرك خطوطها في العادة في نفس الإتجاه مع السعر. عندما تبدأ الأسعار بالتحرك بعيداً عن بعضها، يعتبر المحلل بأن النمط يخسر الزخم. و تعتبر مؤشرات التذبذب مفيدة بشكل خاص في هذه الظروف.

تحليل مؤشرات التذبذب في فوركس

إذا يتكون تحليل متذبذبات فوركس من عنصرين أساسيين: الأول، إكتشاف إذا ما كان سوق فوركس يمر في ظروف مباعة بإفراط أو مشتراة بإفراط قصيرة الأجل، و الثاني، تحديد التشتت مع السعر مع إقتراب قيمة المتذبذب من الحدود القصوى. يعتبر كلٌ من الزخم و معدل التغير من مؤشرات التذبذب الأساسية. يخبرنا الرسم البياني للسعر إذا ما كان السعر يتحرك نحو الأعلى أو الأسفل. و يخبرنا عندها الرسم البياني لمؤشر التذبذب بشأن سرعة تلك الحركة. هذا النوع من امؤشرات يساعدنا في تقييم ما إذا كان النمط الحالي يكتسب القوة (الزخم) أو يخسرها. في المراحل المتأخرة من النمط الصاعد، فإن معدل زيادة السعر يبدأ بالتباطئ.

فقدان الزخم هذا قد لا يشهد على الرسم البياني الخاص بالسعر و لكنه واضح بشكل جيد على الرسم البياني الخاص بمؤشرات التذبذب الداعمة. المؤشرات التي تقيس الزخم و معدل التغير، تعتبر هامة بشكل جوهري. تعتبر مؤشرات التذبذب مفيدة للغاية عندما لا تظهر الرسوم البيانية الخاصة بفوركس نمط واضح في أي إتجاه. في الأسواق التي تبتع النمط، يجب التعامل معها بحذر شديد، حيث أن الإشارات الخاطئة تشير بشكل عام إلى زيادة قوة النمط. إذاً تكون القاعدة التالية لتحليل مؤشرات التذبذب هي أن تظهر المؤشرات نمط

التصاعدي أوضاع مشتراة بإفراط و العكس صحيح، على النمط التنازلي أوضاع مباعة بإفراط. تقدم برامج الرسوم البيانية الرئيسية تشكيلة كبيرة من مؤشرات التذبذب من أجل مساعدة المتداولين في تحديد الأوضاع السوقية القصوى و نقاط تحول السعر المحتملة. المؤشرات الأكثر قيمة هي "الزخم" و "معدل التغير"، و يأتي بعد ذلك "مؤشر القوة النسبية" و "ستوشاستيك". هذا النوع من المؤشرات يعتبر مفيداً بشكل كبير خلال التحركات السوقية الجزئية أو عندما يصل النمط المعين إلى مراحله الأخيرة. تفقد جميع مؤشرات التذبذب صلاحيتها وسط النمط القوي.

من الأفضل إستخدام المؤشرات الأخرى مثل "المعدل المتحرك" عل الأسواق التي تتبع نمطاً معيناً. هناك أيضاً بعض المؤشرات التي تجمع مزايا المعدلات المتحركة تتبعها المؤشرات التي تحدد الاوضاع المباعة أو المشتراة بإفراط.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.