مؤشرات الفوركس الأكثر شهرة - المعدل المتحرك EMA و مؤشر ستوشاستيك

بقلم: حسام زيدان

تنوع مؤشرات الفوركس المتوفرة على منصات التداول المتقدمة من الممكن أن تكون صعبة المتابعة حتى على متداول فوركس المتمكن. للتحكم في هذا الوضع، يجب على المتداولين أختيار الأدوات الأساسية المفيدة فقط من أجل تجنب الحصول على فائض من المعلومات. خصوصاً إذا كنت متداولاً جديداً، فإننا نود أن نقترح عليك اثنين من مؤشرات الفوركس لهما إنتشار و شهرة واسعة لكي تبدأ التخطيط لتداولاتك معهما.

المؤشرين هما: المعدل المتحرك EMA و مؤشر ستوشاستيك.

و في المركز الثالث يأتي مؤشر MACD

عندما تقوم بتفحص مؤشرات الفوركس هذه، سوف تكتشف بأنها من الممكن أن تحتوي على الكثير من الإعدادات و أنها تغير دقتها و تصرفها بالإعتماد على الإطار الزمني و زوج العملات التي تحاول إستعمالها معها.

لا تتردد في التجربة إلى أن تجد المزيد المثالي.

و دعنا نقترح عليك بعض الإعدادات الأساسية لكي تبدأ تجربتك بها.

بالنسبة لمؤشر فوركس EMA جرب ما يلي:

200 EMA – إعداد شهير، يحترم من قبل الأسعار في أي إطار زمني.

50 EMA – إعداد جيد.

20 EMA- يعتبر من الإعدادات المفضلة كذلك.

بالنسبة لمؤشر ستوشاستك، سوف ترى بأن هناك ستوشاستك سريع و ستوشاستك بطيئ و ستوشاستك كامل و حتى ستوشاستك RSI (الأخير له موضوع مختلف) ، إختر إما ستوشاستك الكامل أو البطيئ، و جرب الإعدادات التالية:

14,3,3 – إعدادات قياسية.

5,3,3 – إعدادات منتشرة.

و هكذا أصبح لديك أدوات أساسية في مؤشرات الفوركس و قاعدة تبدأ منها بتطوير مهاراتك في التداول في فوركس و بناء نظام التداول الخاص بك في فوركس.

و بينما تنمو معرفتك و خبرتك، فقد ينتهي المطاف بمؤشرات EMA و ستوشاستك بوضع مشاركاتها الأساسية في أدوات فوركس المفضلة الجديدة، و لكن حتى عند ذلك الوقت، فإنها لن تفقد أهميتها، حيث أنها لم تفقدها بالنسبة للكثير من المتداولين المحترفين.