إيجابيات و سلبيات حساب فوركس تجريبي

أهم ما تعلمته خلال خبرتي في أسواق فوركس، هو أن أمامي الكثير مما يجب علي تعلمه عن أسواق فوركس. وفي هذا المقال سوف أشرح أهمية حساب الفوركس التجريبي (Forex Demo Account) في عالم تجارة العملات.


أن الاحتمالات التي يقدمها فوركس لا سابق لها في العالم المالي. فما هو المكان الآخر الذي يمكنك من التفاعل مع أكثر المؤسسات المالية تأثيراً في العالم، في نفس الوقت الذي تقوم فيه بالتداول بالعملات العالمية التي تحرك الأسواق المالية؟  ما هو المكان الآخر الذي يمكنك فيه القيام بعمليات بملايين الدولارات بوجود بضعة آلاف فقط في حسابك؟

لكن، كأي شيءٍ آخر في الحياة، فإن للعملة وجهان. سوق فوركس يعتبر أحد أكثر الأسواق تقلباً، حيث أن سعر العملة يتحرك باستمرار لدرجة أنه قد لا يستقر أبداً. و مع أن هذه الحقيقة قد تعني المزيد من الأرباح، إلا أنها تعني كذلك، و في كثير من الأحيان، المزيد من المخاطرة. بالإضافة إلى أن الشيء الذي يجذب الكثير من الناس إلى سوق فوركس، و هو التجارة بنظام الهامش، الذي قد يتحول في كثير من الأحيان إلى السبب في الفشل.

إذا لم تنجح في البداية....

هناك طريقة واحدة فقط لتجنب أخطاء فوركس الخطرة، و تلك الطريقة هي الاستعداد لمواجهتها. عليك أن تجهز لنفسك لعملية التداول في فوركس، و هناك عدة طرق للقيام بذلك. أهم طريقتين تجعلانك متأكداً من أنك مستعد للمشاركة في ساحة التداول هذه، هما تعلم تجارة العملات و الممارسة.


أعتقد بأن التعليم و الممارسة هما أمران على أي شخص القيام بهما قبل الدخول في أي تحدٍ جديد، و لكن الآمر مضخم عندما نتحدث عن المجازفة بالأموال في محاولة خطرة.
إذاً، كيف تتعلم، و كيف تمارس التداول في فوركس؟  الجواب في مصطلحين: شبكة الإنترنت و حساب الفوركس التجريبي. تعلم عن فوركس من شبكة الإنترنت خلال القراءة الكثيرة والمستمرة بعدها استعمل محرك البحث "جوجل"، و ابحث عن كلمات مثل فوركس، و "تعليم فوركس"، "دورات فوركس"، "شركات فوركس" و جميع الكلمات الأخرى ذات الصلة بتعليم الفوركس. أقرأ الصفحات الثلاثة الأولى من نتائج البحث، و من ثم أبحث عن المزيد. سوف تكتشف خلال فترة قصيرة أنك لا تستطيع القراءة بالسرعة الكافية، حيث أن الإنترنت يحتوي على مصادر تعليم فوركس لا نهائية، و مجال فوركس يعد من المواضيع المنتشرة بكثرة على الإنترنت.

الممارسة تؤدي إلى الإتقان

بعد أن تشعر بأنك قد تعودت على فوركس، و أنك تعودت على مصطلحات مثل "منصة MT4"، و التحليل الفني و ذبذبات فوركس، و إستراتيجية فوركس، و نقطة توقف الخسارة، و نقطة تحصيل الأرباح، و الكثير غيرها، عندها قم بفتح حساب فوركس تجريبي.


أبحث عن شركة  فوركس مشهورة من الممكن أن تتداول عن طريقها، و أفتح حساب تجريبي معها، و قم بالتداول كثيراً جداً. أنتبه جيداً للنتائج، وتذكر بأنه فقط عندما ترى أرباحا ثابتة، يمكنك التفكير في تحويل حساب الفوركس التجريبي إلى حساب فوركس الحقيقي.


تذكر دوماً بأن حساب الفوركس التجريبي ليس حساباً حقيقياً، فهو ليس حقيقياً فيما يتعلق بالضغط الذي تشعر به، و ليس حقيقياً فيما يتعلق بالعواطف، و هو ليس حتى حقيقياً فيما يتعلق بتجربة التداول الفعلية. تستخدم بعض شركات الفوركس خدمات مختلفة لحساباتهم التجريبية من أجل إغرائك للقيام بفتح حساب فوركس حقيقي يلائمك، بناءاً على المعلومات المزيفة التي سوف تحصل عليها عن طريق حساب الفوركس التجريبي الذي يقدمونه لك.


كن حذراً و تعلم بنفسك و تعرف على إستراتيجيتك. وعندها فقط ، و بعد أن تقوم بكل ما سبق لمدة أسابيع، إن لم تكن أشهر، يمكنك أن تفتح حساب فوركس حقيقي.


نصيحة أخيرة...


إليكم بعض شركات الفوركس التي تعطي حسابات فوركس تجريبية مجانية تحتوي على منصات تداول متميزة من الجدير فحصها قبل بدأ التداول الحقيقي:


• شركة eToro

• شركة eToro


• شركة FXCM


• شركة Plus500


• شركة AVAFX