سر النجاح في الفوركس

لقد كنت متداولاً لفترة طويلة بما فيه الكفاية لأعرف شيئاً أو شيئين عن طريقة تفكير معظم الناس أثناء تداول السوق. كما ترى، يعاني معظم الأشخاص من أنماط وعواطف تفكير متشابهة أثناء تداولهم في الأسواق، ويمكننا تعلم العديد من الأشياء المهمة من الاختلافات في الطريقة التي يفكر بها المتداولون الذين يتعرضون للخسائر، والطريقة التي يفكر بها المتداولون الذين يحققون الأرباح.

سأكون كاذباً إن قلت إن النجاح في أسواق الفوركس يعتمد كليا على النظام أو الاستراتيجية التي تستخدمها، لأن ذلك ليس صحيح، بل يعتمد في الواقع على تفكيرك وعلى طريقة تعاملك في الأسواق ورد فعلك عليها. ومع ذلك، فإن معظم مواقع فوركس التي تحاول بيع بعض المؤشرات أو نظام التداول القائم على الروبوت لن تخبرك بذلك، لأنهم يريدونك أن تصدق أنه يمكنك كسب المال في الأسواق ببساطة عن طريق شراء منتجاتها التجارية. أنا أفضل أن أقول للناس الحقيقة، والحقيقة هي أن وجود استراتيجية تداول فعالة وغير مربكة أمر في غاية الأهمية، لكنه قطعة واحدة فقط من الكعكة. الجزء الأكبر من الكعكة هو إدارة تداولاتك بشكل صحيح وإدارة عواطفك بشكل صحيح، إذا لم تفعل هذين الأمرين فلن تجني الأموال في الأسواق على المدى الطويل.

قد يعتبر البعض هذه الأخبار ، على أنها أنباءٌ سيئة، و لكنك سوف تكتشف هذا الأمر عاجلاً أم آجلاً، إن سر النجاح في الفوركس ، هو أن تتعامل مع الأمر على أنه مشروع عمل. و ليس فقط مخطط للثراء السريع، و ليس عملية مقامرة، و ليس بالأمر السهل. فهو عبارة عن مشروع تجاري.


كأي مشروع عمل أخر، فإنك بحاجة إلى استراتيجية فوركس، و لا يمكن أن تكون الخطة هي "ربح الكثير من المال"، فهذه الخطة نادراً ما تؤدي إلى النجاح في

صورة توضيحيهالفوركس. لا يوجد هناك أي عمل تضمن فيه خطه خسارة الكثير من المال، لذلك، فإن العكس لا يكون جيداً جداً.

أي شخص قد قام بعمل مشروع عمل خاص به يعلم بأنه لابد من وجود خطة عمل. أي شركة مبتدئة تبحث عن مستثمرين مع رؤوس أموال، فإن أول ما يريدون رؤيته هو خطة عمل مفصلة، قبل أن يعطوا أياً من أموالهم الغالية.و التداول الناجح في فوركس لا يختلف عن هذا الأمر. فأنت بحاجة إلى خطة عمل أو خطة تداول، و الأهم من أن يكون لديك خطة ، هو أن تلتزم بها. 

أي نوع من الخطط

لا يهم أي نوع من الخطط، طالما أنها خطة مكتوبة و مدروسة بدقة. هناك الكثير من الخطط الجاهزة التي يمكنك استعمالها،أو يمكنك أن تضع خطتك. ولكن تأكد من أن تجرب الخطة في حساب افتراضي قبل أن تقوم بإنفاق المال الحقيقي فيها. و لا تقم بتجربة الخطة لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط و من ثم تقم باعتمادها. 

كن عادلاً مع نفسك، و قم بتجربة الخطة في حساب فوركس التجريبي الذي يوفره لك سمسارك في فوركس لمدة شهر أو اثنين على الأقل . إن النجاح في الفوركس يعتبر مشروع عملٍ سوف تدخل فيه إلى فترة زمنية طويلة. و أي مشروع تدخل فيه بسرعة و بدون تفكير فسوف يفشل بالتأكيد.

قم بتدوين الملاحظات عن التداولات التي تقوم بها ، و السبب بذلك. في الكثير من الأحيان سوف تكتشف بأنك قمت ببعض التداولات بناءاً على أشياء أردت أن تراها عكس النقاط و الخطوط التي كانت موجودة فعلاً على الجدول. من المفيد جداً أن تنظر للخلف و للأمام حتى تذوق طعم النجاح في الفوركس.

التزم بالخطة، لا تتوقع أن تكون جميع التداولات التي سوف تقوم بها ناجحة، فتجاوز عن هذا الأمر، إذا ما غضبت و أردت أن تلقن السوق درساً، سوف تتلقى أنت الدرس. 

الانضباط جزء من الخطة

الانضباط هو مفتاح النجاح ، قد لا يكون الأمر مثيراً دوماً، و لكنه يساعدك في الاستمرار. لا يهم بأي زوج من العملات قررت أن تتداول، أو حتى كم عدد هذه الأزواج، فالخطة هي الأمر الرئيسي ، و يجب تجزئتها و التدرب عليها و إثبات صلاحيتها قبل أن تقوم بأية عملية تداول في السوق الحي.

يجب أن لا تستعجل، فهناك دوماً المال الذي يمكن تحقيقه في فوركس. و المتداولون الذين لديهم الخطط اللواتي تساعدك في تحقيق الأرباح، و يجب أن تبدأ إستراتيجية التداول الناجحة في مكانٍ ما. فقبل أن تبدأ بقرائة الجداول و الاستغراق في الأساسيات، أي أن خطة متينة هو سر النجاح في الفوركس.

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.