كيف تقلل من مستوى المخاطرة أثناء التداول في فوركس؟

عندما تبدأ في التداول في فوركس، فإنك سوف تستخدم مجموعة من التسهيلات المتاحة لك من قبل السمسار الذي تتعامل معه، و التي قد تصل إلى 400:1 . إن هذا يعني أنك سوف تكون بحاجة إلى إيداعٍ صغير كي تبدأ في عمليات تداول ذات حجم كبير. إلا أنك يجب أن تكون حذراً جداً  لأن مثل هذه التسهيلات تقوم أيضاً بزيادة مستوى المخاطرة عليك. لمواجة هذه المشكلة، عليك أن تقوم بإختيار حجم الوضعية الخاص بكل عمليات التداول في فوركس بشكل حذر جداً. و إلا سوف تبدأ بعملية التداول الفائض من خلال تطبيق أحجام وضعيات كبيرة جداً بالنسبة لحسابك. و عليه، فيجب أن تقوم دوماً بحساب حجم الوضعية بناءً على نسبة من قيمة الحساب التي أنت على إستعداد للمخاطرة بها في كل عملية تداول. و يوصي الخبراء بإجماع على أن تحدد بأن مستوى المخاطرة يصل إلى ما نسبته 2% أو أقل لكل عملية تداول في فوركس.

إن مستوى المخاطرة لكل عملية تداول في فوركس لديك يعتمد على حجم الوضعية و على نقطة التوقف. يمكن تعريف حجم الوضعية لديك على أنه كمية العملة التي تنوي أن تقوم ببيعها أو شرائها و تقاس بالأحجام.  نقاط التوقف الخاصة بك تمثل المسافة بين وضعية الإفتتاح التي سوف تسمح منها للسعر بالتحرك في عكس إتجاه وضعيتك قبل أن تقوم بالخروج و قبول الخسارة. و تقاس نقطة التوقف بالنقاط.

من المهم جداً أن لا تقوم بإفتتاح وضعية جديدة إن لم يكن لديك إستراتيجية خروج. و عليه يجب أن تكون على علم بقيمة التوقف الخاصة بك قبل البدء بعملية التداول في فوركس. فيمكنك حساب حجم وضعيتك بحيث تساوي مستوى المخاطرة لديك أعلى حد إلى نسبة 2%  كما يلي:

إفترض أنك تنوي أن تتداول بالـيورو/ دولار و كل نقطة تساوي 1 دولار. يمكنك أن تقوم بحساب حجم الوضعية من خلال المعادلة التالية:

حجم الوضعية = (% المخاطرة X الهامش المجاني) / (قيمة النقطة X نقطة التوقف)

إن لم يكن لديك أي وضعيات مفتوحة أخرى، فإن الهامش المجاني الخاص بك سوف يساوي كامل حسابك. بالإضافة إلى ذلك، تخيل أن لديك رصيد بمقدار 20,000 دولار أمريكي، و أيضاً إفترض بأنك قررت أن تقوم بوضع نقطة التوقف الخاصة بك عند 100 نقطة من وضعية الإفتتاح. يمكنك الآن أن تقوم بحساب عدد الأحجام التي يمكنك التداول بها بأمان في اليورو/دولار بحيث تقوم بالمخاطرة بـ 20% كحد أقصى من رصيدك في كل عملية تداول.

رصيد الحساب = 20,000 دولار  قيمة النقطة : 1 دولار.

نقطة التوقف: 100 نقطة.    المخاطرة : 2%

قيمة الوضعية = (% المخاطرة X الهامش المجاني) / (قيمة النقطة X نقطة التوقف)

 4 أحجام = (0.02X $20,000) /($1 X 100)

بالتالي، إذا ما تم توقف وضعية الأربعة أحجام الخاصة بك، فإنك سوف تخير 400 دولار و التي تساوي 2% من قيمة حسابك.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.