كيف يتم انشاء استراتيجية فوركس خاصة؟

للأسف، فإنه لا توجد في فوركس أية أسرار يمكن الوصول إليها بسهولة و التي من شأنها أن تحقق لك الربح السريع. سوف تدرك قريباً بأن الطريقة الوحيدة لتكوين إستراتيجية فوركس (تداول) مربحة في أسواق فوركس هي من خلال جهدك الشخصي و الذي بلا شك يجب أن يتضمن دراسة خبرات الآخرين في هذا المجال. خلال السنوات قام العديد من المتداولين بتطوير كم هائل من الإستراتيجيات لمساعدتهم على تحديد نقاط الدخول و الخروج في التداولات الجديدة. ولا شك أنك تعلم بأن الهدف الرئيسي لأي استراتيجية فوركس هو تحديد نقاط الدخول و الخروج في ما يسمى  بقنوات "الدب و الثور" التي تستمر لأيام، إن لم يكن لأسابيع. الكثير من مصممي برامج فوركس الآلية (Forex ROBOTS) و المستشارين يفضلون إستخدام إستراتيجيات الكشط، و التي تعتمد في العادة على أطر زمنية قصيرة للغاياة، و لكن سوف يتم تخصيص مقال آخر يتحدث عن هذا الموضوع.

من منطلق واسع، فإن أسواق فوركس تتابع أسواق الأسهم،و التي بدورها تتجاوب مع الأحداث الإقتصادية العالمية. عندما يرتفع مؤشر "دو جونز"، تتجه عملتي اليورو و الباوند البريطاني المرتبطتين به نحو الإرتفاع، بينما ينخفض عادة الدولار الأمريكي و الين الياباني. و كما تعلم بلاشك، فإن سوق الأسهم ينخفض بسبب الأخبار السيئة، و يرتفع بسبب الأخبار الجيدة. لقد صممت أنظمة التداول في فوركس بإستخدام عنصرين رئيسيين و هما التحليل الأساسي، و التحليل الفني. في الوضع المثالي، فإنه يجب إستخدام التحليلين إلى حد ما عند خلق إستراتيجية فوركس تداول، و فيما يلي مثال على ذلك:

1- قم بإيجاد شخص إقتصادي لديه سجل جيد في مجال توقع الأحداث التي تؤثر في أسواق العملات.

2- قم بمقارنة توقاعتهم الأساسية بالمخططات الفنية لأزواج العملات ذات الصلة للتوافق. يتم القيام بذلك بأفضل شكل عن طريق إستخدام الإطار الزمني بالساعة أو أطول لأن الإحصاءات المرافقة تكون أكثر دقة بكثير من التي تصاحب الفترات الزمنية الأقصر. بالإضافة إلى أنها تقدم نظرة عامة أوضح بكثير للوضع الشامل لأن التحليل الفني أساساً يهدف إلى دراسة أسعار العملات لمدة من الزمن لمحاولة معرفة الإتجاهات و الأنماط.

3- أي إرتباط واضح، الذي يتم إيجاده خلال النقطة السابقة، يحدد نقاط دخول أو خروج محتملة لقناة الثور أو الدب.

4- إذا كانت نتيجة النقطة 3 إيجابية، أدخل في التداول.

5- راقب التداول لأية تراجعات أو نقاط خروج محتملة بإستخدام كلاً من التحليل الأساسي و الفني.

رغم ذلك يرجى ملاحظة أن هذا النظام البسيط غير كامل و لا زال بحاجة إلى أن يتم ضمه إلى إستراتيجية فوركس كاملة من خلال ضم مكونات هامة أخرى كإدارة الأموال. و هذا المقال هو جزء من دورة تهدف إلى شرح كيفية القيام بهذا الأمر.