محدوديات المؤشرات الفنية

بقلم: خالد المناصرة

ناقشت مقالتي الأخيرة كيف أن المؤشرات الفنية يمكن أن تستخدم كجزء أساسي بنظام متاجرتك بالفوركس وذلك بمساعدنك على إكتشاف نقاط الدخول والخروج بجميع صفقاتك. سوف أناقش اثنان آخران من هذه المؤشرات موضحا مميزاتها وقصورها:

1. RSI  العالي - المنخفض:

 لا يوجد نظام متاجرة يعتمد على مؤشر RSI بمفرده فحسب. ولكن، استخدام مؤشر RSI، بالتزامن مع أدوات إحصائية أخرى وتحليلات فنية مناسبة، يمكن أن يقدم شيئا إضافيا لمتاجرتك.

 الوضع:

 زوج العملات: أي زوج. الإطار الزمني: أي. المؤشر الفني: RSI (14، 70، 30)

 قواعد الدخول: الشراء عندما يعبر مؤشر RSI أدني خط 30، يشكل قاعا، ثم يعبر عائدا لأعلى فوق خط 30. البيع عندما يعبر مؤشر فوق خط 70، يشكل قمة، ثم يعبر عائدا لأسفل تخت خط 70.

 قواعد الخروج: بشكل مثالي، عندما يحدث عكس الحالة الأخرى للشراء البيع كما حددت تماما.

 مؤشر RSI يعتبر مؤشرا جيدا لتحديد نقاط الدخول والخروج لكلا من نظامي المتاجرة البسيط والمعقد. ولكن، المراقبة الحذرة مطلوبة بسبب الإشارات الكاذبة يمكن حدوثها. هناك مشكلات إضافية نضعها في الإعتبار مثل:

 لن يدرك السوق أنه قد يكون فوق 70 أو أقل من 30، وكنتيجة لذلك، يمكن حدوث تحركات كبيرة بعد هذه الظروف بدون حدوث عكس المتوقع. بالرغم من أن هذه الحركات قد تحدث بعد إرتفاع نقاط قليلة لقيمة مؤشر RSI  أي 71 إلى 76، يمكن للسوق أن يصعد بـ 200 نقطة أو أكثر. إذا حددت نقاط بيع جديدة عند 71، قد يحدث تحركا قاسيا سريعا مسببا توقف صفقاتك الجديدة.

 2. عبور خطوط العشوائية:
 
مؤشر العشوائية The Stochastic الفني فعال جدا في تحديد نقاط الدخول والخروج إذا تبع السوق نمطا إحصائيا هيكيلا.

الوضع:

زوج العملات: أي زوج. الإطار الزمني: أي إطار. المؤشر: العشوائية (14، 3، 3)

قواعد الدخول: أدخل صفقة جديدة عندما يعبر خط العشوائية فوق أو أسفل خط الحركة الأبطأ.

قواعد الخروج: أخرج من الصفقة عندما يحدث العكس.

يقدم مؤشر العشوائية نقاط دخول وخروج واضحة ويعتبر سهل الإستخدام. ولكن، يعتبر العشوائية مؤشر بطيء، وبهذا، يمكن أن يحدث إشارات زائفة. من الممكن أن يحتاج المتاجرون إلى مراقبة وحتى تغيير وضعيات المؤشر بإستمرار، للتوافق مع ظروف السوق لتقليل عدد الإشارات الكاذبة. مرة أخرى، هناك عدة مشكلات نضعها في الإعتبار:

1. بطريقة مشابهة لمؤشر RSI، يمك تقدين للسوق أن يثور في الإتجاه المعاكس. هذه المشكلة أكثر تفاقما عن مؤشر RSI لأن مؤشر العشوائية يبطئ الوقت الفعلي.

2. إذا كان الوقت الإجمالي بين تخطي الدخول والخروج طويل نسبيا، فإن هذا سوف يترك الصفقة عرضة للخطر في حركة السعر. سوف يستجيب العشوائية ببطئ لمثل هذه الأحداث، وكنتيجة لذلك، سوف يفشل في تقديم النصح بالسرعة الكافية التي تحتاجها لإتخاذ خطوات تصحيحية.

هذا المقال جزء من دورة تعليمية مصممة لتعليمك كيف تطور نظام  متاجرة ناجحا بالفوركس.

طاقم ديلي فوركس
يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

1 تعليقات زوار الموقع
Ahmed chouka
2010-10-22 06:12:37Z

مرحبا ما هو رأيكم بموضوع الروبوتات


exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.