أهم عشرة أمور للأخذ بعين الاعتبار عند اختيار وسيط فوركس على الشبكة

آدم ليمون
هناك الكثير من الأشياء لتفكر فيها قبل المتاجرة بسوق الفوركس. فهو السوق الأكبر في العالم, والأكثر إمكانية للربح. من ناحية ثانية, فهو السوق الأكثر إمكانية للخسارة الفادحة أيضا.

من بين الأشياء المختلفة التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار قبل القفز في سوق الفوركس هي الأهداف الشخصية ومرونة رأس المال واستراتيجية المتاجرة وأشياء أخرى كثيرة. في هذا المقال, فسوف أركز على الأوجه المختلفة التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند اختيار سمسار الفوركس.

فالسمسار الذي تختاره يمكن بالطبع أن يكون له تأثير كبير على نجاح صفقاتك. فيما يلي بعض المعايير للأخذ بعين الإعتبار قبل اختيار وسيط المتاجرة:
  1. المؤسسة: ليس من المستغرب أن تتزايد أعداد سماسرة الفوركس على الشبكة. ولهذا السبب بالتحديد, يجب عليك التحقق ثم التحقق مرة ثانية من السمسار قبل توقيع أي شيء. فسماسرة الفوركس لا يعملون بمفردهم, فهم دائما مرتبطون ببعض البنوك الكبيرة أو مؤسسات تسليف. هذا بالطبع نتيجة لواحدة من أساسيات سوق الفوركس؛ وهي الرافعة المالية. معظم سماسرة الفوركس يقدمون على الأقل رافعة مالية بنسبة 1:100, وهذا يعني عادة مبالغ كبيرة من الاموال. لهذا فمن المهم البحث عمن يدعم عملية السمسرة وقوة هذه المؤسسة, قبل أخذ القرار بالمتاجرة معهم.
  2. الشرعية: نظرا لتزايد أعداد سماسرة الفوركس كما ذكرت سابقا, فمن المهم التأكد من شرعية عملية السمسرة قبل توقيع اي عقود. يجب أن يكون كل سمسار للفوركس مسجل بلجنة تجار المعاملات الآجلة FCM وهي تابعة للجنة المبادلات الأمريكية للسلع الآجلة CFTC. من المهم التحقق من موقع السمسار على الشبكة لمعرفة أية معلومات مالية إضافية وإحصائيات عن السمسار. إذا لم تكن هذه المعلومات متاحة, تأكد من موقع الشركة الأم, وإذا لم تستطع جمع المعلومات, فإن هذا نذير خطر.
  3. فوارق سعرية تنافسية: بعد التأكد من صدق سمسار الفوركس, فيجب عليك الآن تقييم جودة عرضهم. سماسرة الفوركس يجنون أموالهم عن طريق الفوارق السعرية. الفارق السعري هو فرق النقاط بين سعري البيع والشراء لعملة ما. اختلاف الفارق بين السماسرة مشابه للإختلاف في العمولات بين سماسرة سوق البورصة. فمن المهم جدا البحث عن سمسار يقدم فارق سعري بسيط, ما يضمن ربح عالي للمتاجر.
  4. الموارد: في عالم الفوركس اليوم, يقدم السمسار العادي مجموعة عريضة من الخدمات. المتاجرة الفعلية تتم باستخدام منصة تداول السمسار, والتي يجب أن تجرب وتقيم قبل تقرير التعامل مع السمسار. من المهم التحقق من أن منصة التداول تتوافق مع معايير السوق وأنها تتضمن رسوم بيانية وأدوات تحليل فني مدمجة وأخبار حية وبيانات حديثة عن السوق وفي بعض الأحيان الدعم لنظام المتاجرة. بعض السماسرة يقدمون أيضا التحليلين الفني والأساسي كجزء من خدماتهم, وأيضا قائمة إقتصادية وأدوات أخرى مفيدة. حاول الإستفادة القصوى من سمسارك, سوف تجد أن ذلك يصنع فرقا.
  5. مرونة الرافعة المالية: أحد أهم مزايا سوق الفوركس هي بالطبع الرافعة المالية. فلا يمكنك في أي سوق آخر القيام بصفقة قيمتها 200.000 دولار برصيد أقل من 500 دولار في حسابك. ولكن, الرافعة المالية العالية ليست دائما الخيار السليم لجميع التاجرين. فكلما زادت الرافعة, ازداد الخطر. لذا إذا كنت تملك رأس مال محدود, فإن الرافعة المالية سوف ترفع من فرصك, ولكن إذا لم يكن رأس المال يمثل مشكلة, فإن الرافعة المالية المنخفضة هي الأسلم. التفكير الهام هو التحقق من أن السمسار يقدم خيارات مختلفة بناءا على متطلباتك للمتاجرة.
  6. أنواع الحساب: يعتمد نوع الحساب الذي تختاره, مثل الرافعة المالية, على متطلباتك التجارية. لقراءة المزيد عن أنواع الحسابات المختلفة, اضغط هنا. عند اختيار سمسار فوركس, فمن المهم التأكد من أنه يقدمون أنواع مختلفة من حسابات المتاجرة.
  7. شروط  نظام الهامش متساهلة: حيث أن المتاجرة بالفوركس تتيح لك فرصة فريدة للمتاجرة بأموال شخص آخر (الرافعة المالية عبارة عن قرض لجميع المقاصد والأغراض), فأنت لا تتحكم في صفقاتك بشكل كامل. وحيث أن المخاطرة التي تخوضها هي بأموال السمسار, فإن السمسار يمكنه تقرير مقدار المخاطرة المسموح لك أن تخوضها. لذا إذا كان للسمسار شروط هامش صعبة, فربما صادفك هبوط في إحدى صفقاتك, وقبل أن تجد الفرصة للتعويض وجني بعض الربح, يمكن للسمسار أن يطلب التغطية, ويصفي حسابك. هذا سوف يسبب خسارة كبيرة بالنسبة لك. فمن المهم أن تتأكد من أن شروط نظام الهامش ليست صارمة.
  8. الحساب التجريبي: قد يكون هذا هو الأول على القائمة إذا كانت مرتبة من حيث الأهمية. قبل المخاطرة بأموالك, فمن المهم جدا أن تتاجر بحساب تجريبي. سوف يجادل بعض الأشخاص بأن الحساب التجريبي ليس مؤشر على نجاحك عند المتاجرة بأموال حقيقية, ربما يكونا محقين. فالمنصة قد تكون أكثر تطورا عند المتاجرة الحقيقية, وربما تسبب الضغوط الطبيعية اختلافات رئيسية من حيث النتائج. مهما يكن, فإن الحسابات التجريبية هل الخيار الأفضل, فالمتداول يجب عليه أن يجرب استراتيجية متاجرة وتقييم عملية المتاجرة. قد لا يكون الحساب التجريبي كامل, ولكنه أفضل من بدائل القفز مباشرة إلى المياه العميقة.
  9. مزايا المتاجرة بدون عواطف: أحد المبادئ الأساسية في متاجرة الفوركس الناجحة هي "دع عواطفك خارج قاعة المتاجرة". فأنت بحاجة إلى المتاجرة بهدوء أعصاب وبطريقة محسوبة حتى لا تدع عواطفك تتغلب عليك. يمكنك تحقيق ذلك بوضع نقاط وقف للخسارة ونقاط جني الربح على منصة التداول ولا تحيد عنها بأي حال من الأحوال. معظم سماسرة الفوركس الجدد يقدمون هذه المزايا, تأكد فقط من أن سمسارك واحد من هؤلاء, ولا تغرز نفسك مع سماسرة القرن الماضي عندما يتعلق الأمر بمنصات متاجرة الفوركس.
  10. سهولة الإتصال: هذا ليس شيئا فريدا بسماسرة الفوركس أو حتى سوق الفوركس. فمثل أي شركة أو خدمة أخرى, قبل توقيع عقد مع سمسار فوركس, اختبر خدمة العملاء والدعم الخاصة بهم. هل يمكن الإتصال إليهم؟ إذا صادفتك مشكلة فنية أو عامة, هل هناك شخص ما وظيفته الوحيدة هو تقديم خدمة أفضل لك؟ إذا لم تجد, فهذا نذير خطر. عندما يتعلق الأمر بسماسرة الفوركس وخدماتهم, فإن الإختلاف بين خدمة دعم العملاء الجيدة والضعيفة يمكن أن تكلف آلاف الدولارات وأحيانا أكثر. يجب أن تختبر هذا جيدا قبل التوقيع مع سمسار فوركس.
سوق الفوركس للأفراد في نمو مستمر والسبب معروف. فإمكانية الربح أكبر من أي سوق عالمي آخر. ولكن, لا تتعجل الدخول فيه, تحقق من سمسارك بناءا على المعايير السابقة, ضع استراتيجية متاجرة لنفسك, اختبر السوق باستخدام التحليلين الفني والأساسي, وتذكر دائما "الإتجاه دائما صديقك".
آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.