من هو جورج سوروس؟ جميع المعلومات عن اشهر المضاربين

محمد شلبي

 

جورج سوروس هو اشهر مضارب في الأسواق المالية على قيد الحياة حتى الآن، وهو احد اكبر المخاطرين في سوق الفوركس واحد أكثر الأسماء البارزة في العمل الخيري حول العالم، يمتلك جورج سورس روح مغامرة ومخاطرة بشكل كبير، فهو ينتمي حقًا إلى المضاربين في الأسواق المالية وليس المستثمرين، حيث أن المضاربين هم الذين يتخذون مراكز تداول لفترات قصيرة بهدف تحقيق ربح على المدى القريب، والذي هو بالنسبة لجورج سوروس بين ثلاثة اشهر الى عام، على عكس المستثمرين مثل وارن بافيت الذي من الممكن أن يحتفظ بالسهم لأكثر من عشرين عامًا، حيث ان:

  • المضاربة هي الدخول في أوامر تداول لفترة قصيرة بهدف تحقيق ربح سريع
  • الاستثمار هو شراء الأسهم بهدف الاحتفاظ بها لمدة طويلة من الزمن

من هنا يمكن أن نفرق بين العقلية المتميزة التي يتمتع بها جورج سوروس التي تتناسب تمامًا مع أسواق العملات ولكي نعلم لماذا هو الاسم الأبرز في سوق الفوركس، حيث إن سوق الفوركس يمتثل إلى طريقة جورج سورس في المضاربة أكثر من امثاله الي وارن بافيت في الاستثمار، وسوف نلاحظ ايضا ان سوق الاسهم يمتثل أكثر الي وارن بافيت، حيث ان سوق الاسهم مناسب أكثر للاستثمار. هنا يكمن الفارق الجوهري بين سوق الأسهم وسوق الفوركس، والذي من الضروري أن يفهمه كل من يرغب في تعلم التداول في الأسواق المالية، من اجل ذلك، سوف نتناول من خلال هذا التقرير السيرة الذاتية وأبرز المحطات في حياة أشهر مضارب في العالم وهو جورج سوروس.

جورج سوروس هو اشهر مضارب في الأسواق المالية على قيد الحياة حتى الآن، وهو احد اكبر المخاطرين في سوق الفوركس واحد أكثر الأسماء البارزة في العمل الخيري حول العالم

من هو جورج سوروس؟

جورج سوروس ولد في 12 أغسطس من عام 1930 ميلادية وهو مجرى الأصل، وهو ملياردير أمريكي في الوقت الراهن، حيث اعتبارًا من مارس 2021 ميلادية، كانت ثروته صافية تبلغ 8.6 مليار دولار أمريكي، بعد أن تبرع بأكثر من 32 مليار دولار لمؤسسات المجتمع المفتوح، منها 15 مليار دولار تم توزيعها بالفعل، وهو ما يمثل 64٪ من أمواله. الثروة الأصلية، مما جعله "المانح الأكثر سخاء" (من حيث النسبة المئوية لصافي الثروة) وفقًا لمجلة فوربس.

ولد جورج سوروس في بودابست، ونجا من احتلال الجيش النازي للمجر، حيث ان جورج سورس يهودي الأصل وكان مطارد من قبل الجيش النازي مثل الكثير من اليهود في هذه الحقبة من الزمن، واستطاع النجاة بصعوبة شديدة، من ثم انتقل إلى المملكة المتحدة في عام 1947. حيث درس في مدرسة لندن للاقتصاد وحصل على بكالوريوس في الفلسفة عام 1951، ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم، وكذلك في الفلسفة، في عام 1954 ميلادية.

بداية جورج سوروس في الأسواق المالية 

بدأ جورج سوروس مسيرته التجارية من خلال تولي وظائف مختلفة في البنوك التجارية في المملكة المتحدة ثم انتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، كل ذلك قبل أن يبدأ أول صندوق تحوط له، دبل إيجل الذي بدأ به في عام 1969 ميلادية، حيث وفرت الأرباح من صندوقه الأول الأموال الأولية لبدء إدارة صندوق سورس، وهو صندوق التحوط الثاني له، لكن في عام 1970 ميلادية، تم تغيير اسم الصندوق Double Eagle إلى Quantum Fund كما كان لدى صندوق Quantum Fund اثني عشر مليون دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، الى ان وصلت في عام 2011 إلى  25 مليار دولار، وهو الجزء الأكبر من صافي ثروة سوروس الإجمالية.

مضاربة جورج سوروس ضد بنك انجلترا 

يُعرف رجل الاعمال الامريكي جورج سورس باسم "الرجل الذي كسر بنك إنجلترا" حيث استطاع أن يضارب ضد البنك المركزي الانجليزي من خلال بيعه على المكشوف 10 مليارات من الجنيه الإسترليني، مما جعله يحقق ربحًا قدره مليار دولار في اول اربع وعشرين ساعة فقط من التداول، ويقال انه قد اغلق هذه الصفقة على ربح بأكثر من 2 مليار دولار، وذلك خلال أزمة العملة البريطانية في الأربعاء الأسود عام 1992 ميلادية، حيث استطاع جورج سوروس ارباك البنك الانجليزي في وقت عصيب من خلال اعلانه بشكل رسمي عن المضاربة قد قرار البنك في ذلك الوقت، وهذا ما دفع الكثير من المضاربين إلى اتباعه، ما ادي الي حدوث سياسة القطيع وهو ما ادي الي انهيار الجنية الاسترليني في ذلك الوقت، ضاربًا بكل محاولات البنك الانجليزي للسيطرة على السوق عرض الحائط.

افكار جورج سوروس والعمل الخيري 

يعتبر جورج سوروس من أنصار القضايا السياسية التقدمية والليبرالية، حيث يوزع التبرعات من خلال مؤسسته، على مؤسسات المجتمع المفتوح، ومن وجهة نظر شخصية، اجد ان هذا الامر طبيعي تمامًا، حيث استطاع جورج سوروس الهرب بصعوبة شديدة من احتلال الجيش النازي لبلاده، لذلك فهو أكثر الأشخاص الذين يفهمون معنى الحرية السياسية والتعددية، ولذلك فهو يسعى إلى أن يحصل اكبر قد من سكان الكوكب على الحرية الشخصية تجاه الحياة السياسية والاجتماعية، ولكن أيضا تشمل تبرعاته الكثير من الجوانب الأخرى، حيث تبرع جورج سورس بين عامي 1979 و 2011 بأكثر من 11 مليار دولار لأسباب خيرية مختلفة  ولكن بحلول مطلع عام 2017 ، بلغت تبرعاته 12 مليار دولار . كما أنه كان له تأثير كبير في انهيار الشيوعية في أوروبا الشرقية في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، بالإضافة إلى ذلك، قدم واحدة من أكبر المنح التعلىمية في أوروبا لجامعة أوروبا الوسطى في مسقط رأسه في المجر.

يعتبر جورج سوروس من أنصار القضايا السياسية التقدمية والليبرالية، حيث يوزع التبرعات من خلال مؤسسته، على مؤسسات المجتمع المفتوح، ومن وجهة نظر شخصية

المُلخص 

جورج سوروس هو رجل اعمال امريكي من اصل مجري، ولد في عام 1930 ميلادية، واستطاع الفرار من الجيش النازي إلى المملكة المتحدة، ومن ثم بدأ دراسة الاقتصاد ثم بعد ذلك هاجر الى الولايات المتحدة وتم تأسيس أول صندوق تحوط له عام 1969، كما أنه ينتمي الى فئة المضاربين والذين يحتفظون بعقودهم في السوق مدة قصيرة من الزمن، استطاع جورج سورس في عام 1992 ان يربح أكثر من 2 مليار دولار أمريكي من خلال بيع 10 مليار جنيه استرليني على المكشوف وهو ما اربك البنك المركزي في ذلك الوقت وادي الي انهيار الجنيه الاسترليني، حيث تم إطلاق اسم الاربعاء الاسود على ذلك اليوم في تاريخ الاقتصاد البريطاني، كما أن له الكثير من الأعمال الخيرية والتبرعات المتعلقة بمنظمات المجتمع المفتوح وتداول الفكر الليبرالي والحرية السياسية والشخصية. 

الاسئلة الشائعة 

كم عمر جورج سوروس؟

ولد جورج سوروس في عام 1930، أي أنه يبلغ من العمر الان 91 عامًا.

كم تبلغ ثروة جورج سوروس؟

تبلغ ثروة في الوقت الراهن 8.6 مليار دولار، وذلك بعد تبرعه بأكثر من 32 مليار دولار.

ما هو الحد الأدنى للتداول في البورصة؟

يطلب العديد من شركات التداول في البورصة حداً أدنى للإيداع يبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله، ولكن أصبح من الشائع العثور على شركات تداول موثوقة لا يطلبون سوى 10 دولارات أمريكية أو حتى عدم اشتراط حد أدنى على الإطلاق. ومع ذلك، تذكر أنه من الصعب للغاية التداول بأمان حتى مع حساب ميكرو ما لم تقم بإيداع 100 دولار على الأقل.

هل هنالك حسابات تداول للمبتدئين؟ أو دروس لتداول المبتدئين؟

يستطيع المتداولين المبتدئين التداول في الأسواق المالية من خلال حسابات التداول التجريبية وهي حسابات تداول تحاكي التداول في السوق الحقيقي بشكل واقعي لا يختلف إطلاقا عن السوق الحقيقي، حيث يستطيع المتداولين المبتدئين التداول بدون الحاجة الى ايداع اموال حقيقية، كما توفر كل شركات التداول المرخصة دورات تدريبية من اجل ان يقوم المبتدئين بدراسة الأسواق المالية وبناء خطة التداول بشكل صحيح ومساعدتهم على تحقيق الأرباح.

ما هي وسائل سحب الأرباح من تداول البورصة؟

يستطيع المتداولين في البورصة سحب الارباح من خلال عدد من الوسائل المتنوعة، حيث يمكن سحب الارباح من خلال الحوالات البنكية، أو من خلال بطاقات الائتمان، او من خلال البنوك والمحافظ الالكترونية مثل بنك نتلر او بنك سكريل او باي بال.

محمد شلبي
خبير في أسواق المال العالمية "سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم" منذ عام 2008 محترف في إدارة وبناء استراتيجيات التداول، عمل سابقًا في الفترة بين عام 2010 الى 2015 في العديد من الموقع وشركات التداول الكبرى في صناعة التداول.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.