ما هو صندوق التحوط

محمد شلبي

صندوق التحوط أو ما يعرف أيضا باسم المحفظة الوقائية هي عبارة عن محفظة مالية كبرى يستطيع أي مستثمر أن ينضم اليها ويكون له جزء من الأرباح على حسب قيمة رأس المال المستثمر، ويستطيع مدير صندوق التحوط إدارة أموال الصندوق السائلة في الاستثمار وإدارة المخاطر والبيع على المكشوف باستخدام الرافعة المالية في الأسواق المالية، وهي مختلفة عن صناديق الاستثمار المنظمة المتاحة لسوق التجزئة، والمعروفة باسم الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة.

 تتميز صناديق التحوط بالمرونة والرافعة المالية، كما تختلف صناديق التحوط عن صناديق الاسهم الخاصة وغيرها من الصناديق المماثلة، حيث أن صناديق التحوط تستثمر أموالها في الأصول السائلة، من اجل ذلك، فهي تسمح للمستثمرين بالاستثمار وسحب رأس المال بشكل دوري بناءً على صافي قيمة أصول الصندوق، من جهة اخرى فان صناديق الأسهم الخاصة تستثمر عمومًا في الأصول غير السائلة وتعيد رأس المال فقط بعد عدد من السنوات.

صندوق التحوط أو ما يعرف أيضا باسم المحفظة الوقائية هي عبارة عن محفظة مالية كبري يستطيع أي مستثمر أن ينضم اليها

تاريخ صناديق التحوط

بدأ العمل على صناديق التحوط خلال عشرينيات القرن الماضي مع بداية الأزمة الأمريكية، وكان أول صندوق تحوط في عام 1949 ميلادية، من خلال ألفريد وينسلو جونز، شركة A.W، حيث أطلقت شركة جونز وشركاه أول صندوق تحوط في العالم، كما تطور ونما الى ان وصل في القرن الحادي والعشرين استخدام صناديق التحوط بنسبة كبيرة في المحافظ المالية، حيث ان صندوق التحوط هو اسم لشراكة تتمتع بحرية أكبر في الاستثمار بقوة وفي مجموعة متنوعة من المنتجات المالية أكثر من معظم الصناديق المشتركة الأخرى.

خمس أكبر صناديق تحوط في العالم

تستطيع من خلال هذه الفقرة التعرف على أكبر خمس صناديق تحوط في العالم، وذلك حسب الاصول التقديرية الخاضعة للإدارة، حيث يأتي في المقدمة صندوق شركة بلاك روك، وهي شركة عملاقة تحظى باحترام كبير في عالم صناديق التحوط، وغالبًا ما يتم الحديث عنها في وسائل الإعلام المالية الرائدة في العالم، وقد أسسها أباطرة من بينهم لاري فينك، وسوزان واجنر، وروبرت إس كابيتو، وآخرين. حيث نمت الشركة لتصبح كبيرة بحيث لا يمكن قياس أصولها التي تديرها بالمليارات؛ لديها حوالي 8.67 تريليون دولار من الأصول في دفاترها.

في المركز الثاني يأتي صدوق شركة AQR Capital Management، حيث تم تأسيس شركة AQR Capital Management على يد كليف أسنس، بالإضافة إلى ديفيد كابيلر، وجون ليو، وروبرت كريل، وجميعهم خبراء مرموقين في الأسواق المالية. كما أن شركة AQR Capital تعمل منذ عام 1998 وتقدم خدماتها للمستثمرين من المؤسسات والمستشارين الماليين والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية.

مع وجود أكثر من 143 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، قد يكون عمر الشركة عقدين فقط، لكنها نمت إلى أبعاد أسطورية. ثم بعد ذلك يأتي صندوق Bridgewater Associates ، حيث تأسست شركة Bridgewater Associates في عام 1975 ميلادية من قبل المستثمر الملياردير راي داليو، حيث أصبحت شركة قوية وكبيرة للغاية بعد ان استطاعت جمعت حوالي 140 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة اعتبارًا من مارس 2021 ، وفقًا لما ذكرته الشركة علي موقعها الإلكتروني على الإنترنت.

تعتبر ايضا شركة Renaissance Technologies التي أسسها هوارد إل مورجان وجيم سيمونز في عام 1982، رينيسانس تكنولوجيز شركة ضخمة، حيث ان شركة Renaissance Technologies تدير أكثر من 130 مليار دولار من أصول العملاء، كما يقع مقر الشركة الرئيسي في لونغ آيلاند، مدينة نيويورك، ويعمل بها حوالي 300 موظف، كما ان أكثر من 150 منهم المكلفين بوظائف استشارية للاستثمار.

اخيرًا، تعتبر شركة Elliott Asset Management المعروفة أيضًا باسم Elliott Management واحده من أكبر صناديق التحوط في العالم، حيث تم تأسيس شركة Elliott Management في عام 1977 ميلادية من قبل Paul Singer وسرعان ما أصبحت شركة إدارة رائدة في وول ستريت، حيث تتحكم في أكثر من 70 مليار دولار في محفظتها. حيث يُعرف Singer بأنه مستثمر ناشط يشتري حصصًا كبيرة في الشركات المتداولة علنًا والتي تحتاج إلى دفعة في اتجاه جديد. بمجرد حصولهم على حصة كبيرة، يستخدم Singer وصندوقه ممتلكاتهم الكبيرة لإجبار الشركات التي استثمروا فيها على اتخاذ خطوات وفقًا لرؤيتهم لواقع أفضل للمستثمرين.

تستطيع من خلال هذه الفقرة التعرف على أكبر خمس صناديق تحوط في العالم، وذلك حسب الاصول التقديرية الخاضعة للإدارة

المُلخص

صناديق التحوط والمعروفة أيضا باسم المحفظة الوقائية هي محفظة مالية كبري يستطيع من خلالها المستثمرين تجميع رأس مال ضخم وتفويض إحدى الشركات لإدارة المحفظة المالية، والتي في الغالب تكون هي المؤسس للمحفظة في مقابل الحصول على نسبة من الارباح المحققة سنويًا، كما تعتبر اكبر شركات صناديق التحوط حول العالم هي شركة بلاك روك، بالإضافة إلى شركة AQR Capital، وشركة Bridgewater Associates، ويعتبر ايضا من اشهر مدراء الصناديق المالية في العالم رجل الأعمال والملياردير الأمريكي وارن بافيت بالإضافة الي جورج سوروس.

الاسئلة الشائعة

ما هي صناديق التحوط؟

صناديق التحوط هي محفظة مالية كبري يتم إدارتها من قبل شركة أو أشخاص معتمدين في مجال الاستثمار.

ما هو الحد الأدنى للتداول في البورصة؟

يطلب العديد من شركات التداول في البورصة حداً أدنى للإيداع يبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله، ولكن أصبح من الشائع العثور على شركات تداول موثوقة لا يطلبون سوى 10 دولارات أمريكية أو حتى عدم اشتراط حد أدنى على الإطلاق. ومع ذلك، تذكر أنه من الصعب للغاية التداول بأمان حتى مع حساب ميكرو ما لم تقم بإيداع 100 دولار على الأقل.

هل هنالك حسابات تداول للمبتدئين؟ أو دروس لتداول المبتدئين؟

يستطيع المتداولين المبتدئين التداول في الأسواق المالية من خلال حسابات التداول التجريبية وهي حسابات تداول تحاكي التداول في السوق الحقيقي بشكل واقعي لا يختلف إطلاقا عن السوق الحقيقي، حيث يستطيع المتداولين المبتدئين التداول بدون الحاجة الى ايداع اموال حقيقية، كما توفر كل شركات التداول المرخصة دورات تدريبية من اجل ان يقوم المبتدئين بدراسة الأسواق المالية وبناء خطة التداول بشكل صحيح ومساعدتهم على تحقيق الأرباح.

ما هي وسائل سحب الأرباح من تداول البورصة؟

يستطيع المتداولين في البورصة سحب الارباح من خلال عدد من الوسائل المتنوعة، حيث يمكن سحب الارباح من خلال الحوالات البنكية، أو من خلال بطاقات الائتمان، او من خلال البنوك والمحافظ الالكترونية مثل بنك نتلر او بنك سكريل او باي بال.

محمد شلبي
خبير في أسواق المال العالمية "سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم" منذ عام 2008 محترف في إدارة وبناء استراتيجيات التداول، عمل سابقًا في الفترة بين عام 2010 الى 2015 في العديد من الموقع وشركات التداول الكبرى في صناعة التداول.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.