شيبا اينو ام الدوجكوين؟ فرصة استثمارية او طرفة الكترونية؟

محمد شلبي

من بين مئات العملات الرقمية والمشفرة وحتى الميم الساخرة برزت عملات الشيبا اينو والدوجكوين كأبرز الأسماء في هذا المجال خلال الربع الثاني من العام الجاري. نستعرض خلال هذا التقرير نشأت هذه العملات، وحجم ارتفاعاتها، واستخداماتها. وأخيرا، أبرز المهتمين بها من رواد الأعمال، والكيانات التي تتعامل بها.

الدوجكوين من رمز ساخر لقيمة سوقية تتجاوز المليارات

في البداية يجب تعريف ما هو الدوجكوين أو "عملة الكلب" هي عملة تم تصميمها واصدارها خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2013 بهدف السخرية من نظام العملات المشفرة بشكلها الجديد في هذا الوقت حيث لم يكن اغلب المستثمرين على علم بهذا المجال في الأساس. تم تأسيسها كميم "رمز ساخر" من قبل مهندسين في مجال البرمجيات هم بيلي ماركوس وجاكسون بالمر. على الرغم من إنشاء تلك العملة كسخرية الا انه يمكن استخدامها نظام دفع خالٍ من الرسوم المصرفية التقليدية.  حينها، لم تتجاوز تلك العملة بعض الكسور من البنس الواحد وهو امر لا يذكر بجانب أسعار اغلب العملات الرقمية الشهيرة.

تعريف ما هو الدوجكوين أو "عملة الكلب" هي عملة تم تصميمها واصدارها خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2013 بهدف السخرية من نظام العملات المشفرة

الا ان الامر تحول بشكل تدريجي مع الارتفاعات الكبرى التي سجلتها العملات المشفرة خلال عام جائحة كورونا. حيث ارتفع البيتكوين وسوق الأسهم العالمي كذلك الذهب مع اتجاه عدد كبير من المستثمرين والمضاربين للتحوط او المضاربة في كل الأصول المالية خاصة مع حجم ضخ الأموال الكبير التي قام به الاحتياطي الفيدرالي. جذبت الدوك كوين انتباه المستثمرين والمضاربين الراغبين في حصد المكاسب السريعة بعد سلسلة من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر من قبل ايلون ماسك وهو واحد من اثرياء العالم في ذلك الوقت قبل ان يتصدر المشهد. حيث غرد ايلون ماسك-الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بانه سوف يصل عملة الدوج كوين الى القمر.

ليتحول بتلك التغريدة، انتباه الكثير من المضاربين في أحد مواقع التواصل ضمن غرفة تعرف باسم رهانات وول ستريت والتي تهدف تجميع المستثمرين الأفراد بسرعة للمضاربة على أصل مالي معين. ليتحول الميم الساخر بعد تصدر وسم (#DogeDay و # Doge420) بهدف رفع سعر الدوجكوين الى واحد دولار من عملة لا يكاد ان يكون لها سعر لواحدة من أكبر العملات قيمة بعدما تجاوزت 50 مليار دولار كقيمة سوقية خلال شهر ابريل/ نيسان هذا العام. كما بلغ رأس مالها السوقي نحو 56.5 مليون دولار أمريكي.  وذلك بعدما ارتفعت من حوالي نصف فلس في 1 يناير الى اعلى مستوياتها على الاطلاق عند 70 سنت تقريباً خلال شهر مايو/ حزيران 2021 لتسجل ارتفاعات تقدر بــ 5600 في المئة.

رواد الاعمال والدوج كوين

ساهمت اشارات من بعض اثرياء العالم ورواد الاعمال في دفع سعر الدوج كوين للحفاظ على قيمة قوية على الرغم من تراجعها كثيراً من اعلى مستوياتها. كان أبرز المتحمسين للدوج كوين هو ايلون ماسك حيث كرر التغريدات حول العملات المشفرة مما دفع الكثير للقول بانه يسعى لتحقيق مكاسب عن طريق دفع المضاربين للرهان على الأصول التي يمتلكها مسبقاً حيث غرد انه “لا يمتلك من العملات المشفرة الا البيتكوين والاثيريوم والدوج كوين”. كما قال في تغريدة مره أخرى بانالدوج كوين هو المال”.

ولم يكن ايلون ماسك هو الوحيد الذي غرد حول البيتكوين حيث غرد مارك كوبان وهو أحد أبناء المشهد الجديد من مليارديرات التكنولوجيا حول البيتكوين قائلاًإنها وسيلة يمكن استخدامها لاقتناء السلع والخدمات”. “مجتمع الدوجكوين هو الأقوى عندما يتعلق الأمر باستخدامه كوسيلة للتبادل.”

تغريدة لإيلون ماسك من خلال حسابه الرسمي على تويتر: هل تريد أن تخبرني، إنني سأجني المال من الدوجكوين؟ ليخبره الكلب بأن الدوجكوين اصبح المال ذاته.

انتشار قبول عملة الدوجكوين

مع الارتفاعات الكبيرة في قيمة الدوجكوين توسع عدد الهيئات والمستثمرين الذين تبنوا الدوجكوين في محافظهم بهدف التنويع في محافظهم الاستثمارية. كانت أبرز التقارير التي برزت هو قرار شركة ايه ام سي للعرض السينمائي عن دراستها خطط لقبول بعض العملات المشفرة كوسيله للدفع على رأس تلك العملات المقبولة البيتكوين، الليتكوين والاثيريوم. كما وسعت الشركة من خطط قبول الدوج كوين بعدد رد فعل قوي من المتحمسين لتلك العملة.

التوقعات المستقبلية لسعر الدوجكوين

على الرغم من نجاح غرفة رهانات وول ستريت لتحويل الدوج كوين من مجرد رمز ساخر الى أصل حقيقي ذو قيمة بدعم بعض المتنفذين مثل إيلون ماسك الا تلك العملة لها عيب رئيسي يتمثل في عددها غير المحدود بعكس البيتكوين الذي له عدد محدود يبلغ 21 مليون عملة. فالعدد الا متناهي من الدوج كوين قد ينهي أي امال في أسعار كبيرة لتلك العملة. الا في بعض الحالات التي يمكن ان تدفع المضاربين لتلك العملة مثل يوم لتجمع المضاربين بهدف دفع سعر العملة للأعلى او تغريدة من رائد اعمال مثل ايلون ماسك او تبنى الكثير من المؤسسات لتلك العملة وهو امر مستبعد ضمن الحجم المأهول للعملات المماثلة في الوقت الحالي.

عملة الشيبا قاتل الدوجكوين

على نفس خطى البيتكوين تم انشاء عملة الشيبا اينو من قبل شخص مجهول او مجموعة غير معروف عنها الا اسم “Ryoshi" وباستثناء ذلك فجميع خصائص عملة شيبا اينو تشبه الدوجكوين حيث تمت تسميتها على اسم سلالة كلاب يابانية. أطلقت اول مره خلال اغسطس من عام 2020 وهي أحدث بشكل كبير عند مقارنتها بعملة الدوجكوين. لكنها تتشابها مع الدوجكوين في كونها تصنف عند الكثير من المحللين كونها ميم (رمز ساخر). كما شهدت عملة الشيبا اينو ارتفاعات كبيرة بصورة قفزات قياسية على نفس خطوات الدوجكوين منذ عدة أشهر فقط تزامن هذا الصعود مع تراجع الزخم حول الدوج كين مما دفع الكثير من مؤيدي عملة الشيبا لتبنى مصطلح مؤسس عمل الشيبا (قاتل الدوجكوين) على هذه العملة.

دلل مؤسس هذه عملة الشيبا على إنها تمتلك الكثير من العوامل التي تؤهلها لنجاح يفوق الدجكوين. حيث انها مبنية على تقنية مناسبة للمعايير المجتمعية بشكل أكبر من تلك المستخدمة لبناء الدوجكوين. وبالفعل، وبتتبع سير الارتفاعات للشيبا، يظهر جليا كيف تحولت من مجرد مصطلح ترويجي الى ما يشبه الحقيقة.

صعود صاروخي لشيبا اينو

حيث كانت بداية صعود عن طريق مقابلة مخيبة للآمال قام بها داعم عملة الدوج كوين إيلون ماسك حيث تسابق المضاربون في توقعات متفائلة. قبيل اذاعه احدى مقابلته خلال نهاية شهر ابريل/ نيسان الماضي. وهو ما لم يحدث، بل كان ما ذكره فقط ان الدوج كوين مزدحمة. وهو ما هبط بقيمة الميم بنحو 30 في المئة بينما استفادت عملة الشيبا مباشرة خاصة بعدما قامت بورصة التبادل بينناس بأدراج الشيبا على منصتها مما ضاعف من سعر الشيبا. ومن ثم توالت الخطوات المشابهة لسير الارتفاعات القوية في القفزات السريعة التي يحققها الشيبا مثلما حدث في الدوج كوين وسهم ستوب جيم. حيث يتجمع عدد كبير من المضاربين حول أحد الاصول بهدف مضاعفة اسعارها وهو ما يجذب الملايين من المضاربين الاخرين.

كانت عملة الشيبا اينو قد سجلت ارتفاعات بنسبة 87٪ خلال الثلاثين يومًا الماضية، وارتفع بنسبة 82.651.174٪ على مدار العام الماضي. حيث سجل سعر شيبا اينو أعلى مستوى له على الإطلاق عند 0.0000885 دولار في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2020، ومنذ هذه النقطة تراجعت وتيرة الارتفاعات خلال الاسبوعين الاخرين.

ايهم أفضل للاستثمار شيبا اينو او الدوج كوين؟

للإجابة على هذا السؤال ينبغي تعديل السؤال ليكون: هل تصلح عملة شيبا اينو والدوج كوين بالفعل للاستثمار؟ ام انهم قد يصلحوا أكثر للمضاربة من قبل بعض المضاربين بشراسة والراغبين في احلام الثراء السريع! حيث ان تحركات هذا الرموز الساخرة وان كان قوي وذو زخم عنيف مثلها مثل تحركات عملات مشفرة شهيرة ومعروفة مثل البيتكوين الا انه لا يعتمد على اساس اقتصادي قوي. فيكفي لتحريك أحد هذه العملات بقوة تكتل مجموعة من المضاربين او تحفيز أحد المتنفذين. حيث ان السيناريو المتكرر في صعود هذه العملات هو تحرك قوي ويحفزه تجمع لملايين المضاربين ليرفع قيمة العملة من لأشيء يذكر الى بضع العشرات من السنتات. ومن ثم تبدأ العملة في التراجع والاستقرار عند حدود معينة لا تكاد تغادرها.

ساهمت اشارات من بعض اثرياء العالم ورواد الاعمال في دفع سعر الدوج كوين للحفاظ على قيمة قوية على الرغم من تراجعها كثيراً من اعلى مستوياتهالكن على الجانب الاخر يجب التأكيد على   إنه لا ينبغي تجاهل شعبيتها لأنها تعكس سلوك فئة جديدة ومتنامية من متداولي العملات المشفرة. لذا عند تكوين راي نهائي حول ايهم أفضل. لابد أن تحدد ما إذا كنت مضارب، فيمكن المتابعة عن قرب لأي تحرك قوي مستهدف لعملة تريده شراء وتخارج سريع بهدف تحقيق بعض الارباح السريعة. على الجانب الاخر، إذا ما كنت مستثمر على المدى الطويل، فالأفضل ان تقوم شراء ما يناسبك من هذه العملات وتركها طي النسيان على امل ان يكون لأحدها مستقبل جيد مثل البيتكوين. 

الملخص

تتنافس كلا من العملتين شيبا اينو والدوجكوين في العديد من الأوجه على الرغم من التشابه في كلا منهما. حيث ان كلا العملتين يشتركوا في كونهم من ضمن الرموز (الميمات) حيث تم تدشين عملة الدوجكوين كرمز ساخر من فكرة العملات الرقمية خلال الشهر الأخير من عام 2013 من قبل مهندسين في مجال البرمجيات هم بيلي ماركوس وجاكسون بالمرز لم تتجاوز سعر عملة الدوجكوين الا بعض الكسور من السنت حتى تحول انتباه بعض المضاربين الى هذا المجال خلال عام الجائحة والعام الذي يليه بعد مشاطرة بعض من اثرياء العالم ورواد الاعمال لاهتمامهم بعملة الرمز الساخر وعلى راسهم ايلون ماسك. والذي دفع سعر الدوجكوين في خلال عدد قليل من الأسابيع لتتجاوز 70 سنت خلال قفزات متتالية في قيمة العملة الرقمية لتحتل مرتبة متقدمة ضمن العشر عملات الأوائل لعدة أشهر مع ارتفاع قيمته السوقية فوق 50 مليار دولار وهو ما يتجاوز بعض من أكبر الشركات العالمية. قبل ان تستقر سعر العملة في نطاق ما بين 18 سنت و30 سنت بعد انتهاء موجه الاهتمام الكبير من المضاربين. على الجانب الاخر لم يكن سير عملة الشيبا اينو مغاير بشكل كبير لعملة الدوجكوين فبعد انتهاء موجه التدافع الكبير للدوجكوين تحول انتباه المضاربين لعلة اشيبا اينو والتي سميت قاتل الدوجكوين بسبب المنافسة الشرسة وتحول المضاربين من تلك العملة لهذه كانت نشأة الدوجكوين من قبل شخص مجهول او مجموعة غير معروف عنها الا اسم “Ryoshi" كما يدعى مؤيدو تلك العملة انها مبنية على تقنية مناسبة للمعايير المجتمعية بشكل أكبر من تلك المستخدمة لبناء الدوجكوين. شهدت شيا اينو ارتفاعات قياسية في وقت قصير. حيث ارتفعت بنسبة 87٪ خلال شهر تقريباً، كما ارتفعت بنسبة 82.651.174٪ على مدار العام الماضي. قبل ان يهدأ الزخم الدائر حول هذه العملة لتلحق بالدوجكوين.

الأسئلة الشائعة

متى تم إصدار عملة الدوجكوين؟ وما سبب تأسيسها؟

تم تصميم وإصدار عملة الدوجكوين خلال شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2013. وذلك بهدف السخرية من نظام العملات الرقمية في هذا الوقت. حيث لم تكن العملات المشفرة تلاقي انتشارا واسعا كما هو الآن.

متى تم إصدار عملة الشيبا؟ وما سبب تأسيسها؟

تم تصميم وإصدار عملة الشيبا اينو من قبل شخص مجهول او مجموعة غير معروفه أطلقت علي نفسها “Ryoshi" في أغسطس عام 2020. وهي أحدث من الدوجكوين. لعلها أصدرت لتكسب الزخم وتحقق قفزات سعرية.

أي العملتينشيبا أم دوجكوين أفضل للاستثمار؟

نعتقد أن العملات المشفرة بالسلوك السعري المحقق تصلح للمضاربة أكثر منها للاستثمار على المدي القصير. ولكنها تبدو فرصة استثمار محتملة على المدي الطويل وخاصة ان المستقبل القريب يبدو مؤيدا لانتشار قبول استخدام تلك العملات.

أي العملتين أكثر تقماشيبا أم الدوجكوين؟

شيبا، فالعملة شيبا اينو تم تأسيسها بعد الدوجكوين بسبع سنوات. فالطبع تم استخدام تقنية أفضل وأحدث في تأسيسها. غير إنها مبنية على تقنية مناسبة للمعايير المجتمعية أكبر من تلك المستخدمة في بناء الدوجكوين، وذلك وفقا لمؤسسيها.

لماذ لقبت عملة الشيبا بقاتل الدوجكوين؟

لقبت الشيبا بقاتل الدوجكوين، بسبب أن القفزات السعرية الكبيرة التي حققتها الشيبا أدت لتراجع الزخم نحو الدوجكوين. الأمر الذي دفع الكثيرين من مؤيدي عملة الشيبا اينو لتبنى مقولة مؤسس عمل "الشيبا قاتل الدوجكوين"

محمد شلبي
خبير في أسواق المال العالمية "سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم" منذ عام 2008 محترف في إدارة وبناء استراتيجيات التداول، عمل سابقًا في الفترة بين عام 2010 الى 2015 في العديد من الموقع وشركات التداول الكبرى في صناعة التداول.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.