ما هي موجات اليوت او ما يعرف بالتحليل الموجي؟

محمد شلبي

التحليل الموجي هو محاولة توقع الحركة القادمة في الأسواق المالية من خلال فهم ما حدث في الماضي، حيث أن موجات اليوت هي احدى أساليب التحليل الفني لفهم توقعات سوق المال المستقبلية، يعتقد البعض أن نظرية موجات اليوت هي احدي قوانين طبيعة الكون وليس مجرد نظرية تقليدية في الأسواق المالية، حيث يمكن تطبيق نظرية موجات اليوت على كافة جوانب الحياة. أعتقد من وجهة نظر شخصية أن نظرية موجات إليوت او التحليل الموجي هي البوابة الرئيسية لفهم كيف تعمل أسواق المال بشكل صحيح، وهي الطريقة الافضل لتعلم كيفية بناء استراتيجيات التداول.

حيث انك اذا اردت ان تتعمق في الأسواق المالية وتبدأ في المسار الصحيح نحو تعلم التداول ومعرفة المزيد عن سوق المال، من الافضل لك ان تتعلم موجات اليوت، إذا كنت ترغب في أن تصبح متداول محترف في يوم من الأيام، حيث أن استراتيجية موجات اليوت في التحليل الفني سوف تجعلك تدرك الكثير من استراتيجيات التداول وتفهم طريقة عمل أسواق المال بشكل أدق تفصيلًا من انواع التحليل الفني الأخرى.

شرح موجات اليوت 

موجات اليوت او ما يعرف باسم التحليل الموجي، هو محاولة لتوقع حركة سوق المال خلال الفترة القادمة عن طريق دراسة بيانات السعر في الماضي، بالإضافة إلى الاستعانة بمستويات الفيبوناتشي الذهبية، حيث ينص قانون مبدأ الموجة على أن السوق يجب ان يتحرك في موجتين.

  • موجة دافعة = 5 موجات داخلية
  • موجة تصحيح = 3 موجات داخلية

حيث تنقسم كل موجة من هذه الموجات إلى عدة موجات داخله، حيث إن الموجة الدافعة تتكون من داخلية من 5 موجات أصغر، بينما تتكون الموجة التصحيحية من 3 موجات أصغر، حيث تقول قوانين موجات اليوت ان الاسواق المالية تتحرك في ثماني موجات بشكل عام، خمس موجات في الاتجاه العام وتسمى الموجات الدافعة ويتم ترقيم هذه الموجات وتسميتها بالأرقام 1 - 2 - 3 - 4 - 5 او بالأرقام اللاتينية " I - II - III - IV - V"

ثلاث موجات أخرى في الاتجاه المعاكس للسعر، أو ما يسمى بالاتجاه التصحيحي وذلك تسمي الثلاث موجات تلك بموجات التصحيح ويتم الرمز إليها بالرمز "A - B - C"

موجات اليوت تم تداولها لاول مره من قبل محاسب امريكي في بداية الثلاثينات

موجات اليوت والتحليل الزمني 

نظرية موجات اليوم تم تداولها  لأول مرة من قبل المحاسب الأمريكي رالف نيلسون إليوت في بداية الثلاثينات من القرن الماضي، حيث استطاع ان يقوم بدراسة ما يقدر تقريبا 75 عامًا من بيانات سوق الأسهم، والتي كانت تتكون من فهارس علي الاطارات الزمنية المختلفة، حيث لاحظ نيلسون إليوت أن سوق الأسهم لا يتحرك بشكل عشوائي على الاطلاق ولكنه يتبع قوانين معينة يعمل على تكرارها بشكل منتظم، ومن هنا نشأت فكرة موجات اليوت، عن طريق ترقيم ودراسة كل هذه الموجات الموجودة في قدر كبير من البيانات، اضف الى ذلك هو ملاحظة أنه من خلال استخدام قياسات فيبوناتشي والنسبة الذهبية مع الموجات يكون التوقع دقيق بنسبة كبيرة، ومن هنا بدأت علاقة موجات اليوت بقوانين الفيبوناتشي أو ما يسمى بنسبة فيبوناتشي الذهبية، ومن هنا بدأ رالف اليوت بتطوير نظريته الجديدة، حيث أنه في عام 1938 ميلادية نظر اليوت كتابه الأول تحت عنوان "نظرية الموجة"

موجات اليوت التصحيحية 

ينص المبدأ الموجي على أن السوق يتحرك في موجتين، موجة دافعة موجة تصحيحية، وتنقسم كل موجه الى عدد موجات أكبر داخليا، حيث أن الموجة الدافعة تساوي 5 موجات داخلية، والموجة التصحيحية تساوي 3 موجات داخلية، حيث يطلق على هذه الموجات كاملة اسم الدورة الموجية، حيث أن كل دورة موجية تكون جزء من دورة موجية أكبر. ذلك، فإن نظرية موجات اليوت بشكل عام تتكون من ثماني موجات، خمس موجات في الاتجاه العام للسعر، وثلاثة موجات في اتجاه التصحيح، ولكن مع ذلك عندما نقوم بالنظر الى الرسم البياني سوف نلاحظ انه في الخمس موجات للاتجاه العام ثلاثة في الاتجاه العام فعلًا وهي الموجة 1 و3 و5 واثنين في الاتجاه التصحيحي وهي الموجات 2 و 4. سوف نلاحظ ان في موجات التصحيح ان الموجة A والموجة C هي موجات تصحيح، ولكن الموجة B في الاتجاه العام للسوق، كما يوضح الرسم البياني التالي:

يلاحظ من خلال الرسم البياني دورة كاملة في نظرية موجات اليوت مكونة من ثماني موجات، حيث يوجد خمس موجات في الاتجاه العام للسعر وثلاثة موجات في اتجاه التصحيح.

حيث ينص مبدأ الموجة على أن كل دورة موجية هي جزء من دورة موجية أكبر منها والدورة الموجية الأكبر هي أيضا جزء من دورة موجية أكبر منها، الى ما لا نهاية، كما يوضح الرسم البياني التالي:

تحليل موجات اليوت 

يعبر علم النفس الاجتماعي وسلوكية المتداول هي إحدى المبادئ الأساسية التي يترتب عليها كيفية التفكير الجماعي من خلال مبدأ الخوف والطمع، يفترض مبدأ موجات إليوت أن علم النفس الجماعي للمتداول، وهو شكل من أشكال علم النفس الجماعي، من أجل ذلك، تخلق هذه التقلبات المزاجية أنماطًا تتضح في تحركات أسعار الأسواق في كل درجة من درجات الاتجاه أو النطاق الزمني.

  • الموجة الأولى: نادراً ما تكون الموجة الأولى واضحة في بدايتها، حيث أن الاتجاه المضاد لا يزال هو السائد.
  • الموجة الثانية: هي تصحيح الموجة الأولى، لكن لا يمكن أن تمتد إلى ما بعد نقطة البداية للموجة الأولى.
  • الموجة الثالثة، هي اطول الموجات الدافعة حيث ان في الموجة الثالثة يبدأ المستثمرون في معرفة أن هناك حركة اتجاه جديد للسعر وان عليهم تغيير نظرتهم السابقة حول الاتجاه الذي يتداولون به، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تمد الموجة الثالثة من الموجة الأولى بنسبة 1.618: 1.
  • الموجة الرابعة: الموجة الرابعة هي موجة تصحيح من الموجة الثالثة، حيث تتعرج الأسعار بشكل جانبي لفترة طويلة، وعادة ما تسترجع الموجة الرابعة أقل من 38.2٪ من الموجة الثالثة
  • الموجة الخامسة: هي الموجة الأخيرة في الاتجاه السائد. حيث تكون الأخبار إيجابية بشكل عام والجميع متفائلون.

الموجات التصحيحية، وهي تتكون من ثلاثة موجات في الاتجاه التصحيحي المضاد للاتجاه السائد، هي تتكون الموجة التصحيحية من الموجة A والموجة B والموجة C، تتشابه الموجة A والموجة 1 في الشكل كثيرًا وهنا نعود مرة أخرى إلى فهم طبيعة التفكير الجماعي أو السلوك الجماعي كما ذكرنا من قبل، ولكن مع ذلك سوف نلاحظ ان الموجة B من أكثر الموجات الخادعة بشكل كبير، حيث يعتقد الغالبية العظمي من المتداولين أن السوق قد عاد أخيرا إلى الاتجاه السائد بعد أن قام بالتصحيح في الموجة A، كما ان الموجة C تتشابه إلى حد كبير مع الموجة الثالثة، حيث أنه عادة ما تكون الموجة C كبيرة على الأقل مثل الموجة A وغالبًا ما تمتد إلى 1.618 مرة من الموجة A أو ما بعدها.

موجات اليوت هي احدى النظريات التي تقول ان الاسواق المالية يمكن توقعه حركتها

ملخص 

موجات اليوت هي إحدى النظريات التي تقول ان الاسواق المالية يمكن توقع حركاتها من خلال دراسة علمية لبيانات السوق السابقة، حيث تعتبر موجات اليوت احدى اساليب التحليل الفني لتوقع حركة أسعار الأسهم، يعتبر التحليل الموجي احدي الادوات الاساسية التي يجب علي كل من يرغب احتراف التداول في سوق المال أن يتمكن من معرفة كيفية توقع حركة السوق من خلال ربط نظرية موجات اليوت مع النسبة الذهبية لنظرية فيبوناتشي.

الأسئلة الشائعة 

ما الفرق بين الموجة الاتجاهية والموجة التصحيحية؟

الموجات الاتجاهية هي موجات دافعة تتكون في اتجاه حركة السعر السائدة وتسمى بالموجات الدافعة، والموجات التصحيحية تتكون في الاتجاه المضاد لحركة السعر السائدة وتسمى موجات التصحيح

كيف يتم ترقيم موجات اليوت؟

يتم ترقيم موجات اليوت في شكل دورات كل دورة تتكون من ثماني موجات، خمس موجات في الاتجاه السائد يتم ترقيم هذه الخمس موجات كموجة واحدة في الدورة الأكبر، وثلاثة موجات في اتجاه التصحيح، ويتم ترقيم هذه الثلاثة موجات كموجة واحدة في الدورة الأكبر، حيث تتكون موجات اليوت في الاساس من موجتين فقط، واحدة في الاتجاه العام للسعر وأخرى في اتجاه التصحيح.

محمد شلبي
خبير في أسواق المال العالمية "سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم" منذ عام 2008 محترف في إدارة وبناء استراتيجيات التداول، عمل سابقًا في الفترة بين عام 2010 الى 2015 في العديد من الموقع وشركات التداول الكبرى في صناعة التداول.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.