اخبار الذهب اليوم: الذهب يستقر عند أعلى مستوياته في 5 أشهر مع تخلي الدولار عن مكاسبه

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على ارتفاع بالتعاملات المبكرة ليوم الاثنين، بدعم من تراجع الدولار بعد التقارير التي أشارت إلى تخفيف المزيد من المدن الصينية القيود المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بعد أن شهد الدولار انتعاشاً بتداولات يوم الجمعة بعد أن أظهر تقرير أمريكي ارتفاعًا قويًا في نمو الوظائف الشهرية، والذي عزز من احتمالية استمرار بنك الاحتياطي الفيدرالي في سياسته النقدية المتشددة.

بحلول الساعة 7:30 بتوقيت جرينتش:

تقدمت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير/ شباط لعام 2023 بنسبة بلغت 0.22% ليستقر على سعر 1,813.65 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها خلال تداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -0.31%. خلال الأسبوع الماضي صعد العقد بنسبة بلغت 2.31%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

سجلت أسعار الذهب يوم الخميس أكبر مكاسب في يوم واحد منذ أكثر من عامين، مخترقة مستوى المقاومة النفسي عند سعر 1,800 دولار، حيث ألمحت تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء إلى مسار أقل عدوانية لزيادة معدلات الفائدة في معركة البنك المركزي ضد التضخم.

يوم الجمعة أظهرت البيانات أن الاقتصاد الأمريكي أضاف نحو 263 ألف وظيفة جديدة في نوفمبر/ تشرين الثاني، متجاوزًا التوقعات التي كانت تدور حول رقم 200 ألف وظيفة، وهو أقل رقم شهري منذ ديسمبر/ كانون الأول من عام 2020، كما تم تعديل قراءة الشهر السابق صعوديًا إلى 284 ألف وظيفة.

بينما لم يتغير معدل البطالة عند 3.7٪ في نوفمبر، بينما تسارع نمو الأجور خلال العام الماضي إلى 5.1٪، وفقًا لتقرير صادر يوم الجمعة من مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك المركزي قد يقرر رفع أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ في اجتماعه المقبل للسياسة.

تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد معدل الفائدة يومي 13 و 14 ديسمبر/ كانون الأول، وهو الاجتماع الأخير في عام متقلب شهد محاولة البنك المركزي خنق أسرع معدل تضخم منذ الثمانينيات من خلال زيادات قياسية في أسعار الفائدة.

يرى المشاركون في السوق فرصة بنسبة 91٪ لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.

في غضون ذلك أعلنت المزيد من المدن الصينية عن تخفيف القيود المفروضة على فيروس كورونا يوم الأحد حيث تحاول بكين جعل سياستها الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد أقل صعوبة بعد الاحتجاجات الأخيرة غير المسبوقة ضد القيود.

تراجع الدولار حيث يأمل المستثمرون في أن تؤدي خطوات تخفيف القيود الوبائية في الصين في نهاية المطاف إلى زيادة إشراق توقعات النمو العالمي والطلب على السلع الأساسية، مما يدفع الدولار إلى الانخفاض مقابل اليوان.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن وسط توقعات إيجابية

استقرت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT على ارتفاع خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.22% ليستقر على سعر 1,801.56 دولار للأوقية الواحدة.

يأتي ذلك وسط توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، مع تواصل الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ليهاجم بدوره مستوى المقاومة المهم 1,802.50، في ظل تأثره بالخروج في وقت سابق من نطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة كانت تحد تداولاته السابقة على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب


تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا فتوقعاتنا ترجح المزيد من الصعود للذهب خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة اختراقه للمقاومة 1,802.50، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة 1,880.00.

تابع أخبار الذهب يومياً هنا
تابع توصيات مختلف العملات بشكل يومي من هنا

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.