اخبار النفط اليوم: النفط يعمق من خسائره وسط احتجاجات الصين التي تغذي مخاوف الطلب

انزلقت العقود الآجلة للنفط الخام انخفاضاً بالتعاملات المبكرة ليوم الاثنين، حيث وصل خام غرب تكساس القياس الأمريكي لأدنى مستوى له في 11 شهر، وسط تزايد المخاوف بشأن الطلب من أكبر مستورد للخام في العالم، بعد الاحتجاجات ضد القيود الصارمة التي تفرضها الصين بهدف مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد فيها.

بحلول الساعة 5:00 بتوقيت جرينتش

  • تراجعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -2.86% ليستقر عند سعر 74.10 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انخفاضها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -1.89%. خلال تداولات الأسبوع الماضي انخفض العقد بنسبة بلغت -4.50%.
  • وهبطت العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -2.84% ليستقر عند سعر 81.33 دولار للبرميل الواحد، بعد نزولها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -2.00%. خلال تداولات الأسبوع الماضي تراجع العقد بنسبة بلغت -4.55%.\

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

اختتمت أسعار العقود الآجلة للنفط أسبوع العطلة بانخفاض وهو ثالث انخفاض أسبوعي على التوالي، حيث وازن المستثمرون آفاق الطلب الصيني وراقبوا المحادثات بشأن تحديد سقف لأسعار الخام الروسي.

انخفض سعر النفط الخام في الشهر الأول لثلاثة أسابيع متتالية متراجعًا بأكثر من 17.6٪ في هذا الامتداد، يعد هذا أكبر انخفاض لمدة ثلاثة أسابيع منذ الأسبوع المنتهي في 27 مارس/ أذار من عام 2020.

تراجعت أسعار النفط الخام بشكل حاد في نوفمبر/ تشرين الثاني، ويعزى هذا الضعف جزئياً إلى خيبة الأمل بشأن استمرار قيود الصين المفروضة لعدم تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث واصلت الدولة وهي واحدة من أكبر مستهلكي الطاقة في العالم فرض المزيد من القيود.

في غضون ذلك اشتبك المئات من المتظاهرين والشرطة في شنغهاي ليلة الأحد، حيث اندلعت الاحتجاجات على قيود الصين الصارمة بشأن فيروس كورونا لليوم الثالث وانتشرت إلى عدة مدن في أعقاب حريق مميت في أقصى غرب البلاد.

يأتي ذلك بعدما تحرك البنك المركزي الصيني يوم الجمعة لتقديم بعض التحفيز للاقتصاد، وخفض كمية الودائع التي يتعين على البنوك وضعها جانبا، وفر هذا الإجراء نحو 500 مليار يوان (69.91 مليار دولار) من السيولة.

وبشكل منفصل لم يتمكن الدبلوماسيون الأوروبيون يوم الأربعاء من التوصل إلى اتفاق بشأن خطة مجموعة السبعة لوضع حد أقصى لسعر الخام الروسي، وهو أحدث إجراء يهدف إلى تقليص اقتصاد البلاد ردا على غزو أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يجرى المسؤولون مزيدًا من المحادثات في محاولة للتوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول عندما من المفترض أن يدخل الحد الأقصى حيز التنفيذ جنبًا إلى جنب مع الحظر الأوروبي على النفط الروسي.

تم إصدار البيانات الأسبوعية عن عدد منصات النفط الأمريكية المقرر عادةً يوم الجمعة يوم الأربعاء بسبب عطلة عيد الشكر، حيث قالت شركة خدمات حقول النفط بيكر هيوز إن عدد منصات النفط في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 4 إلى 627، في حين انخفض عدد منصات الغاز بمقدار 2 إلى 155، ولم تتغير الحفارات المتنوعة عند 2. وهذا أدى إلى ارتفاع عدد منصات النفط بمقدار 160 عن نفس الفترة من العام الماضي، في حين ارتفعت منصات الغاز بمقدار 53 وعدد الحفارات المتنوعة 2.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يكسر دعم محوري

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية جديدة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -2.86% ليستقر على سعر 74.10 دولار للبرميل الواحد.

يتحرك النفط بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة تحد تداولاته الأخيرة على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ليكسر السعر بتداولاته الأخيرة مستوى الدعم المحوري 76.25.

الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فتوقعاتنا تشير إلى المزيد من الانخفاض للنفط خلال تداولاته القادمة، خاصة طوال استقراره دون مستوى 76.25، ليستهدف مستوى الدعم 66.12.

تابع اخبار الاسهم الامريكية عبر الرابط 
تابع التحليل فني لليورو مقابل الجنيه المصري من هنا

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.