اخبار النفط اليوم: النفط يستقر عند أدنى مستوياته في أكثر من شهرين وسط مخاوف الطلب

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على انخفاض بالتعاملات المبكرة ليوم الاثنين، بعدما سجلت أسبوعها الثاني على التوالي من الخسائر، حيث تعرضت لضغوط مع عودة ظهور مخاوف تفشي فيروس COVID-19 في الصين إلى صورة الطلب على الطاقة، بينما تراقب الأسواق تصريحات مسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشددة.

بحلول الساعة 7:45 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.02% ليستقر عند سعر 80.16 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد هبوطها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -1.91%. خلال الأسبوع الماضي تراجع العقد بنسبة بلغت -9.98%.
  • وتراجعت العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت –0.10% ليستقر عند سعر 87.53 دولار للبرميل الواحد، بعد انخفاضها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -2.41%. خلال الأسبوع الماضي انخفض العقد بنسبة بلغت -8.72%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

أغلقت أسعار الخام الأمريكي يوم الجمعة عند أدنى مستوياتها منذ أواخر سبتمبر/ أيلول، حيث عادت سياسة الصين الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد الأسبوع الماضي لإحياء المخاوف من أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سوف يستهلك كميات أقل من النفط والغاز.

حذر مجلس الدولة الصيني المدن من تجنب "التخفيف غير المسؤول" لإجراءات مكافحة تفشي فيروس COVID-19، وفقًا لصحيفة South China Morning Post. وذلك بعدما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال عن ارتفاع سبعة أضعاف في إصابات COVID في الأسبوعين الماضيين في الصين، على الرغم من أن السياسة الجديدة للدولة المتمثلة في تخفيف الإجراءات كانت تهدف إلى الحد من تأثير قيود صفر COVID.

أبلغت الصين عن أول حالة وفاة مرتبطة بـ Covid خلال ما يقرب من ستة أشهر خلال عطلة نهاية الأسبوع، بينما تم تنفيذ عمليات الإغلاق المحلية في بعض المناطق يوم الاثنين حيث واصلت أكبر مستورد للخام في العالم في مواجهة تفشي فيروس Covid.

على صعيد العرض يترقب التجار تأثير ومقدار النفط الخام الذي سيخرج من السوق بمجرد بدء الحظر النفطي الروسي المحمول بحراً في 5 ديسمبر/ كانون الأول، وما إذا كان سيكون هناك سقف فعال للأسعار يسمح للنفط الروسي بالوصول إلى الأسواق ولكن بسعر أقل، فحتى الآن لا تزال روسيا على ما يبدو تبحث عن عدد كافٍ من المشترين بل إنها تزيد من إنتاجها النفطي.

كانت حركة الدولار الأمريكي موضع تركيز أيضًا ويمكن أن تستمر في التأثير على تداول السلع المسعرة بالعملة الأمريكية، حيث أدت التوقعات بمزيد من ارتفاع أسعار الفائدة في أماكن أخرى إلى ارتفاع الدولار.

في غضون ذلك كانت محادثات تغير المناخ وتحول الطاقة في مصر المعروفة باسم COP27 التابعة للأمم المتحدة معرضة لخطر تجاوز النهاية الرسمية للقمة التي استمرت أسبوعين يوم الجمعة.

ولكن مع تباطؤ المحادثات قدم كبير مسؤولي المناخ بالاتحاد الأوروبي عرضًا مفاجئًا، حيث اقترح نهجًا ذو شقين من شأنه أن يوفر قدرًا من المال للدول الفقيرة ويدفع نحو تخفيضات أكثر حدة لانبعاثات الاحتباس الحراري من قبل جميع البلدان، بالإضافة إلى التخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري، بما في ذلك الغاز الطبيعي والنفط، تمتد المحادثات في هذه القمم في بعض الأحيان إلى ما بعد الإغلاق الرسمي للاجتماعات.

وبشكل منفصل ذكرت شركة Baker Hughes يوم الجمعة أن عدد الحفارات النشطة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع بواقع واحد إلى 623 الأسبوع الماضي، جاء ذلك بعد زيادة قدرها تسعة في الأسبوع السابق، وهو ثالث ارتفاع أسبوعي على التوالي. ارتفع إجمالي عدد الحفارات النشطة في الولايات المتحدة، بما في ذلك تلك التي تنقب عن الغاز الطبيعي، بمقدار ثلاثة إلى 782، وفقًا لبيانات بيكر هيوز.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يعمق من خسائره

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس على انخفاض خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية جديدة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.01% ليستقر على سعر 80.12 دولار للبرميل الواحد.

يأتي انخفاض النفط وسط تداولاته بمحاذاة خط ميل تصحيحي هابط على المدى القصير، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع تواصل الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، بالإضافة إلى ذلك نلاحظ توارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، بالرغم من وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نتوقع المزيد من الانخفاض للنفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 85.40، ليستهدف مستوى الدعم المحوري 76.25.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.