اخبار النفط اليوم: النفط يقفز ارتفاعاً وسط توقعات بتخفيض أوبك بلس انتاجها

قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاعاً بالتعاملات المبكرة ليوم الاثنين، حيث تدرس أوبك + خفض الإنتاج لما يصل إلى مليون برميل يوميًا في اجتماع هذا الأسبوع لدعم السوق، في حين أن المخاوف من رفع أسعار الفائدة والتي قد تؤدي إلى استمرار الركود المدمر للطلب كبحت من مكاسب السلعة.

بحلول الساعة 6:20 بتوقيت جرينتش

  • تراجعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 2.98% ليستقر عند سعر 81.86 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انخفاضها خلال تداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -2.14%. سجلت أسعار الشهر الأول مكاسب أسبوعية بنسبة 1٪ تقريبًا، لكنها سجلت خسائر بنسبة 11٪ للشهر وحوالي 25٪ خلال الربع.
  • وانخفضت العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت 2.84% ليستقر عند سعر 87.56 دولار للبرميل الواحد، بعد تراجعها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -2.34%. خسر عقد خام برنت لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الذي انتهى بنهاية الجلسة بنسبة -0.6% ليغلق على ارتفاع 2.2٪ للأسبوع، لكنه خسر 8.8٪ للشهر وأكثر من 23٪ للربع.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

تراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية منذ يونيو/ حزيران، حيث أضرت عمليات الإغلاق المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين أكبر مستهلك للطاقة بالطلب، بينما أثر ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار الأمريكي على الأسواق المالية العالمية.

قالت مصادر في أوبك + لرويترز إنه لدعم الأسعار تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بينهم روسيا مجموعة تعرف باسم أوبك + خفض الإنتاج من 0.5 مليون إلى مليون برميل يوميا قبل اجتماع يوم الأربعاء، وسيكون هذا هو الخفض الشهري الثاني على التوالي للمجموعة بعد أن خفضت الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا الشهر الماضي.

يأتي ذلك بعدما انخفض كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت إلى أدنى مستوياتهما في ثمانية أشهر في بداية تداولات الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك تراجع مؤشر الدولار وهو مقياس للعملة الأمريكية مقابل سلة من ستة عملات رئيسية منافسة، بعد أن سجل أعلى مستوى له في 20 عامًا في وقت سابق من الأسبوع الماضي، كان المؤشر متجهًا نحو انخفاض أسبوعي بنسبة 1٪، لكنه ارتفع بما يزيد عن 3٪ في الشهر. يمكن أن يؤثر الدولار القوي على النفط والسلع الأخرى المسعرة به، حيث يجعلها أكثر تكلفة لمستخدمي العملات الأخرى.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط مازال يعاني من الضغوط السلبية بالرغم من ارتفاعه

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية قوية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 2.98% ليستقر على سعر 81.87 دولار للبرميل الواحد.

يأتي هذا الارتفاع وسط تداولات النفط بمحاذاة خط ميل تصحيحي هابط على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ وسط ذلك وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق تشبع شرائي مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فمازالت توقعاتنا ترجح عودة انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 85.40، ليستهدف من جديد مستوى الدعم 77.00 استعداداً لكسره.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.