اخبار النفط اليوم: النفط يستقر بالقرب من أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع مع خفض أوبك توقعات نمو الطلب

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على انخفاض بالتعاملات المبكرة ليوم الخميس، بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها للنمو في الطلب على الخام في 2022 و 2023 في مواجهة مخاوف اقتصادية متزايدة.

بحلول الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش

  • تقدمت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 0.73% ليستقر عند سعر 87.91 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -2.33%.
  • وارتفعت العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت 0.91% ليستقر عند سعر 93.29 دولار للبرميل الواحد، بعد هبوطها بتداولات أمس بنسبة بلغت -1.95%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

خفضت كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووزارة الطاقة الأمريكية توقعاتهما للطلب، في حين أثار تفجر حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد -19) في الصين مخاوف جديدة بشأن استهلاك الوقود في أكبر دولة مستوردة للخام في العالم.

ففي تقرير سلبي آخر خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعامي 2022 و 2023 بمقدار 460 ألف و 360 ألف برميل يوميًا على التوالي، مستشهدة بالتضخم المرتفع بعناد، وتوقف النمو في الاقتصادات المتقدمة، والإغلاق المستمر الناجم عن فيروس كورونا في الصين.

وفي الأسبوع الماضي دفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا الأسعار للارتفاع، عندما اتفقت على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يؤدي الخفض إلى انخفاض بنحو نصف رقم 2 مليون برميل يوميًا لأن العديد من المنتجين كانوا يضخون بالفعل أقل من أهدافهم، كان الخفض لا يزال يُنظر إليه على أنه كبير نظرًا لاستمرار وجود علامات على شح الإمدادات المادية.

بينما خفضت وزارة الطاقة الأمريكية توقعاتها لكل من الإنتاج والطلب في الولايات المتحدة والعالم، ويشهد الآن زيادة بنسبة 0.9٪ فقط في استهلاك الولايات المتحدة في عام 2023، بانخفاض عن التوقعات السابقة بارتفاع بنسبة 1.7٪.

وعلى مستوى العالم أظهرت التوقعات أن الاستهلاك يرتفع بنسبة 1.5٪ فقط، بانخفاض عن التوقعات السابقة لنمو بنسبة 2٪.

في غضون ذلك ارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 7.1 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن بيانات معهد البترول الأمريكي.

في حين ستصدر إدارة معلومات الطاقة تقريرها الأسبوعي عن مخزون البترول الأمريكي في وقت لاحق من اليوم الخميس، بعد يوم واحد من المعتاد لأن يوم الاثنين كان يوم عطلة فيدرالية.

في المتوسط ​ توقع المحللون ارتفاع المخزونات بمقدار 2.2 مليون برميل من النفط الخام، وانخفاض المخزون بمقدار 2.1 مليون برميل للبنزين و 2.3 مليون لنواتج التقطير.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يستند لدعم متوسطه المتحرك البسيط

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس على انخفاض بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.71% ليستقر على سعر 87.89 دولار للبرميل الواحد.

يأتي انخفاض النفط كمحاولة منه لتصريف البعض من تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء توارد الإشارات السلبية منها، ليستجمع بذلك قواه الإيجابية التي قد تساعده على التعافي والارتفاع من جديد، ليستند بهذا الانخفاض إلى دعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، في ظل تأثره باختراق خط ميل تصحيحي هابط في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح ارتفاع النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات الدعم 85.40، ليستهدف من جديد مستوى المقاومة المهم 93.50 استعداداً لمهاجمته.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.