اخبار النفط اليوم: النفط يرتفع قبيل اجتماع أوبك بلس وسط توقعات بخفض انتاجهم

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بالتعاملات المبكرة ليوم الثلاثاء، بعد تقارير تفيد بأن منظمة أوبك + تفكر في خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا، وذلك عند اجتماعها يوم الأربعاء حيث يتطلع الكارتل لمواجهة الأسعار التي كانت تنخفض بسبب مخاوف الركود.

بحلول الساعة 7:00 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 0.37% ليستقر عند سعر 83.94 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 1.61%.
  • وتقدمت العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت 0.56% ليستقر عند سعر 89.36 دولار للبرميل الواحد، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.80%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

تركز اهتمام المستثمرين بالنفط حول تقارير صحفية صدرت خلال عطلة نهاية الأسبوع تتكهن باحتمال خفض كبير للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا أو أكثر عندما تجتمع أوبك + يوم الأربعاء، من أجل دعم السوق في وقت انخفاض الطلب بسبب الاقتصاد العالمي المتعثر.

بلغ سعر خام برنت المعيار العالمي نحو 130 دولارًا للبرميل في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، عندما أثارت العقوبات الغربية على موسكو المخاوف بشأن الإمدادات.

ومع ذلك فقد انخفضت الأسعار بشكل مطرد حيث تراجعت هذه المخاوف بفعل احتمالية تباطؤ الطلب إذا تسببت سياسة البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم في حدوث انكماش اقتصادي عالمي.

سيكون اجتماع أوبك + هذا الأسبوع هو أول اجتماع مباشر في مقر المجموعة في فيينا منذ ظهور الوباء، مما يضيف إلى التوقعات بأن تغييرًا مهمًا في السياسة سيتم مناقشته.

عززت أوبك + الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020 بسبب تدمير الطلب الناجم عن جائحة COVID-19، لكن المنظمة فشلت في الأشهر الأخيرة في تلبية الزيادات المقررة في الإنتاج، التي فقدتها في أغسطس/ آب بمقدار 3.6 مليون برميل يوميا.

تراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية حيث أدى إغلاق كوفيد -19 في الصين أكبر مستورد للنفط إلى كبح الطلب، في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار الأمريكي إلى الضغط على الأسواق المالية العالمية، شرعت البنوك المركزية الكبرى في تنفيذ أكبر جولة من زيادات أسعار الفائدة منذ عقود، مما أثار مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يظهر علامات للضعف بالرغم من ارتفاعه

تقدمت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.39% ليستقر على سعر 83.96 دولار للبرميل الواحد.

يأتي ارتفاع النفط وسط تداولاته بمحاذاة خط ميل تصحيحي هابط على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وبالإضافة إلى ذلك نلاحظ وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، بصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر، ما قد يضاعف من الضغوط السلبية على تداولاته القادمة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فنحن مازلنا نرجح عودة انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 85.40، ليستهدف من جديد مستوى الدعم 77.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.