اخبار النفط اليوم: النفط يمدد من مكاسبه مدعوماً بضعف المعروض

أكرم عادل

صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بالتعاملات المبكرة ليوم الاثنين، بعد أن ذكرت تقارير إخبارية أن الولايات المتحدة لا تتوقع أن تعزز السعودية الإنتاج على الفور خلال زيارة الرئيس جو بايدن للمملكة، مما عوض المخاوف بشأن الركود واحتمال حدوث عمليات إغلاق واسعة النطاق للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين، ما أدى مرة أخرى إلى خفض الطلب على الوقود.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 5:50 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.28% ليستقر عند سعر 95.78 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد صعودها خلال تداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 0.97%. في الأسبوع الماضي تراجع العقد بنسبة بلغت -6.87%.
  • وصعدت العقود الآجلة تسليم شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت 1.63% ليستقر عند سعر 102.81 دولار للبرميل الواحد، بعد ارتفاعها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 1.32%. خلال الأسبوع الماضي نزل العقد بنسبة بلغت -5.63%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مدينة جدة الساحلية السعودية يوم الجمعة، في استقبال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بقبضة يد، كما التقى بايدن بالملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكان يشارك في جلسة عمل مع ولي العهد والوزراء السعوديين، وكان من المقرر أن يشارك بايدن يوم السبت في اجتماع قمة لقادة دول الخليج.

فشلت رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية في تحقيق أي تعهد من أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لزيادة المعروض من النفط. في يوم الأحد قال آموس هوشتاين كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون أمن الطاقة على قناة سي بي إس في مواجهة الأمة إن الرحلة ستؤدي إلى قيام منتجي النفط باتخاذ "بضع خطوات أخرى" فيما يتعلق بالإمداد رغم أنه لم يذكر أي دولة أو إن عززت البلدان من الإنتاج.

نقلاً عن مسؤول أمريكي ذكرت رويترز أن واشنطن لا تتوقع أن ترى المملكة العربية السعودية تزيد الإنتاج على الفور، مع تركز التوقعات بدلاً من ذلك حول اجتماع 3 أغسطس/ آب لأوبك +، المكونة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها.

تعهد بايدن في حملته الرئاسية لعام 2020 بمعاملة المملكة العربية السعودية كمنبوذة، في فبراير/ شباط 2021 أجاز البيت الأبيض إصدار تقرير استخباراتي حدد أن ولي العهد أمر بالعملية التي أدت إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018.

يُنظر إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على أنهما العضوان الوحيدان في أوبك + اللذان لديهما طاقة فائضة متاحة لزيادة الإنتاج بشكل هادف، لكن المحللين تساءلوا عن مدى رغبتهما في الاستفادة بشكل كبير من هذه الزيادة.

في غضون ذلك قالت وزارة التجارة الصينية الأسبوع الماضي إن يلين طرحت فكرة الحد الأقصى للسعر خلال اجتماع افتراضي في 5 يوليو/ تموز مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه. وقالت الوزارة إن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي هو "قضية معقدة للغاية" والشرط المسبق لحل الأزمة الأوكرانية هو تعزيز محادثات السلام بين الأطراف المعنية.

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم السبت إنها عقدت اجتماعات مثمرة بشأن تحديد سقف مقترح لأسعار النفط الروسي مع مجموعة من الدول على هامش اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يحاول تعويض بعضاً من خسائره

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس على ارتفاع بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -1.88% ليستقر على سعر 95.72 دولار للبرميل الواحد.

ارتفع النفط في نهاية تداولات الأسبوع الماضي نتيجة ثبات مستوى الدعم المحوري 92.93 والذي أكسبه بعضاً من الزخم الإيجابي، خاصة مع بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ليحاول السعر تعويض جزء مما تكبده من خسائر سابقة، في ظل سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير، مع تواصل الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فنحن نرجح عودة انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 101.50، وخاصة في حالة كسره للدعم 92.93، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 85.40.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.