اخبار النفط اليوم: النفط يمدد من مكاسبه بعد عودة مخاوف العرض

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على ارتفاع بالتعاملات المبكرة ليوم الثلاثاء، بعدما سجلت مكاسبها الأول في ثلاث جلسات بتداولات يوم الجمعة، لتنهي أسبوعها على ارتفاع أيضاً، بعد أن رفع كبار المنتجين الإنتاج كما كان متوقعًا، بينما غذت الانقطاعات في ليبيا المخاوف بشأن انخفاض الإمدادات.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 5:50 بتوقيت جرينتش

  • ارتفع أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.45% ليستقر عند سعر 110.00 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد صعودها خلال تداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 2.52%. خلال تداولات الأسبوع الماضي ارتفع العقد بنسبة بلغت 0.75%.
  • بينما تراجعت العقود الآجلة تسليم شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -0.11% ليستقر عند سعر 113.37 دولار للبرميل الواحد، بعد صعودها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 2.38%. خلال تداولات الأسبوع الماضي انخفض العقد بنسبة بلغت -1.32%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

كان التداول هادئاً يوم الاثنين حيث تحتفل الولايات المتحدة بعطلة الرابع من يوليو/ تموز. تراجعت أسعار النفط في يونيو/ حزيران عن الشهر الأول منذ نوفمبر/ تشرين الثاني. تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط في ارتفاع الأسعار، لكن منذ ذلك الحين أدى احتمال وقوع أكبر اقتصادات العالم في حالة ركود إلى الحد من المكاسب.

ومع ذلك فإن المخاوف المستمرة بشأن نقص الإمدادات، وعلامات التحسن في النشاط في الصين، تستمر في دعم أسعار الطاقة.

أكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها يوم الخميس الماضي اقتراحًا لزيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل أخرى يوميًا في أغسطس/ آب. يرغب الغرب في رؤية المزيد من المعروض للحد من التضخم وتقليل الاعتماد على الإنتاج الروسي بعد غزو البلاد لأوكرانيا. كما سيراقب التجار باهتمام ما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستطيع إقناع المنتجين في الشرق الأوسط بزيادة العرض بشكل أكبر عندما يزور المنطقة في منتصف يوليو/ تموز.

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن شركات النفط إلى خفض الأسعار في محطات تزويد الوقود، أشارت شركة Exxon Mobil (رمز الأسهم: XOM) يوم الجمعة إلى أن أرباح الربع الثاني قد تصل إلى مستويات قياسية. في ملف تنظيمي توقعت أكبر شركة نفط أمريكية زيادة بنحو 7.4 مليار دولار في الأرباح التشغيلية عن الربع الأول، إن الهوامش الأعلى من منتجات التكرير ستساعد على تحقيق أرباح بأكثر من 4 مليارات دولار.

ومما زاد المخاوف بشأن عدم كفاية الإنتاج هو الأنباء التي تفيد بأن شركة النفط الوطنية الليبية أعلنت حالة القوة القاهرة يوم الخميس مع تفاقم الأزمة السياسية في البلاد، وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن الصادرات اليومية تراجعت إلى نحو ثلث الإنتاج في "الظروف العادية".

بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي الإضرابات هذا الأسبوع على منصات النفط النرويجية إلى خفض 4٪ من إنتاج البلاد، وفقًا لرويترز.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يلامس مقاومة قوية

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية جديدة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.44% ليستقر على سعر 109.98 دولار للبرميل الواحد.

يعيد السعر بارتفاعه الأخير اختبار مقاومة خط اتجاه صاعد كان قد كسره في وقت سابق، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وقد تزامن ذلك مع ملامسته لمقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما يضاعف من قوة تلك المنطقة كمقاومة قد تدفع السعر للارتداد نحو الأسفل.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فتوقعاتنا ترجح انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 112.22، ليستهدف مستوى الدعم 101.53.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.