اخبار النفط اليوم: تستقر أسعار النفط ما دون 100 دولار للبرميل بعد تسجيلها أدنى إغلاق لها في 3 أشهر

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على انخفاض بالتعاملات المبكرة ليوم الأربعاء، مع إغلاق الخام القياسي الأمريكي والعالمي دون 100 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوياتها منذ أبريل/ نيسان بسبب قوة الدولار واستمرار المخاوف بشأن قيود COVID-19 في الصين والتي قد تؤدي إلى تباطؤ الطلب على الطاقة.

بحلول الساعة 6:00 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.19% ليستقر عند سعر 95.66 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد هبوطها خلال تداولات أمس بنسبة بلغت -8.48%.
  • وتراجعت العقود الآجلة تسليم شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -0.28% ليستقر عند سعر 99.21 دولار للبرميل الواحد، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -6.80%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

قال محللون إن المخاوف من حدوث ركود ضغطت على الأسهم والسلع يوم الثلاثاء، وشوهد ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد -19 في شنغهاي مما يهدد بفرض المزيد من عمليات الإغلاق ليتسبب ذلك بالضغط على النفط الخام، حيث يؤدي إلى تراجع الطلب على الطاقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

في الآونة الأخيرة رفض الرئيس الصيني شي جين بينغ بشدة أي خروج عن استراتيجية صفر كوفيد الصارمة في البلاد، وهذا يعني مخاطر هبوط الطلب على النفط في الصين لأن القيود المتجددة على التنقل يمكن توقعها مرارًا وتكرارًا اعتمادًا على أرقام الحالات. كما إن ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع أسعار الفائدة في الغرب يثير مخاوف بشأن ركود والذي سيكون له تأثير خطير أيضاً في الطلب على النفط.

يُنظر إلى ارتفاع الدولار مع تراجع اليورو EURUSD نحو التكافؤ مع العملة الأمريكية على أنه رياحاً معاكسة لأسعار السلع، حيث يجعلها ذلك أكثر تكلفة لمستخدمي العملات الأخرى.

تركت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الثلاثاء توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير عند 3.4 مليون برميل يوميًا في عام 2022، مع توقع إجمالي الطلب إلى 100.3 مليون برميل يوميًا في المتوسط. قالت أوبك في تقريرها الشهري إن من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط إلى 2.7 مليون برميل في اليوم العام المقبل إلى متوسط ​​103 مليون برميل في اليوم، مدعوماً بالأداء الاقتصادي القوي في الدول المستهلكة الرئيسية، فضلاً عن التطورات الجيوسياسية واحتواء COVID-19 في الصين.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية نهاية الأسبوع، وقال محللون إن السعوديين ربما يكونون مستعدين لتخفيف الضغط إلى حد ما، لكنهم متشككون في أن تؤدي الزيارة إلى تحول كبير في توقعات الإمدادات.

في غضون ذلك أصدرت إدارة معلومات الطاقة تقريرها الشهري عن توقعات الطاقة قصيرة المدى يوم الثلاثاء، وخفضت توقعاتها لأسعار 2022 لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت وكذلك الغاز الطبيعي.

بشكل منفصل أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي API زيادات أسبوعية في مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير الأمريكية، حيث أفاد معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بنحو 4.8 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 8 يوليو/ تموز، وفقًا لمصادر.

كما أظهرت بيانات API أيضًا زيادات أسبوعية في المخزون تبلغ نحو 2.9 مليون برميل للبنزين و 3.3 مليون برميل من نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة والديزل.

وقالت مصادر إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كوتشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت بنحو 298 ألف برميل الأسبوع الماضي.

سيتم إصدار بيانات المخزونات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق من يوم الأربعاء. في المتوسط يتوقع المحللين أن تظهر إدارة معلومات الطاقة زيادة مخزونات الخام الأسبوعية بمقدار 1.4 مليون برميل، إلى جانب انخفاض المخزونات بمقدار 200 ألف برميل للبنزين وزيادة 900 ألف برميل للمقطرات.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يسيطر عليه الاتجاه التصحيحي الهابط

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس على انخفاض بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.28% ليستقر على سعر 95.57 دولار للبرميل الواحد.

يأتي انخفاض النفط وسط تأثره بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد في وقت سابق، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، ليعلن بعدها سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ وسط ذلك عودة ظهور الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView
لهذا نحن نتوقع انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، خاصة طوال استقراره دون مستوى المقاومة 101.50، ليستهدف أولى مستويات الدعم المهمة والقريبة عند سعر 92.90.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.