النفط يستقر على انخفاض وسط تفاقم المخاوف بشأن شح الإمدادات

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على انخفاض بالتعاملات المبكرة ليوم الخميس، بعد تسجيلها أمس أول خسائرها اليومية في أربع جلسات، بالرغم من انخفاض أكثر من ثلاثة ملايين برميل في مخزونات الخام الأمريكية خلال الأسبوعين الماضيين، مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن نقص المخزونات العالمية، ولكن عوض ذلك الزيادة في مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 7:15 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.40% ليستقر عند سعر 109.34 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد تراجعها خلال تداولات أمس بنسبة بلغت -1.77%.
  • كما تراجعت العقود الآجلة تسليم شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -0.29% ليستقر عند سعر 112.12 دولار للبرميل الواحد، بعد هبوطها بتداولات أمس بنسبة بلغت -4.69%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

ارتفعت أسعار النفط الخام لثلاث جلسات متتالية، مع دعم مرتبط بالطلب الأساسي القوي وتقلص الإمدادات، قبل أن تتراجع يوم الأربعاء.

شهدت الأسعار أمس دفعة مبكرة مدفوعة بتحركات الصين لتخفيف قيود فيروس كورونا، مع استمرار المخاوف بشأن شح الإمدادات والتوقعات المقيدة لزيادة الإنتاج، على الرغم من استمرار المخاوف من الركود، حيث شدد الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الرئيسية الأخرى السياسة النقدية بقوة في محاولة لكبح جماح التضخم.

وعقدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعًا يوم الأربعاء، وذلك قبل اجتماع أوسع لأعضاء أوبك وحلفائهم المعروفة باسم أوبك + يوم الخميس، وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن بعض المندوبين قالوا إن أوبك ناقشت مسائل إدارية في اجتماع يوم الأربعاء.

من المتوقع أن تؤكد أوبك + زيادة المعروض المتفق عليها بالفعل بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في الإنتاج لشهر أغسطس/ آب.

كما تطلع التجار إلى محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة تعقد هذا الأسبوع في قطر في محاولة لإحياء اتفاق طهران النووي.

في غضون ذلك أصدرت إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء بيانات تظهر انخفاضًا في مخزونات الخام الأمريكية في الأسبوعين الماضيين، بلغ إجماليها أكثر من ثلاثة ملايين برميل، باستثناء النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي.

كشفت البيانات التي غطت الأسبوع المنتهي في 17 يونيو/ حزيران والتي كانت وكالة معلومات الطاقة الأمريكية قد أجلتها بسبب "مشكلات في الأنظمة" انخفاضًا إلى 418.3 مليون برميل في مخزونات النفط الخام، من 418.7 مليون برميل في الأسبوع السابق، مما يشير إلى انخفاض بنحو 400 ألف برميل.

كما أظهرت بيانات الأسبوع المنتهي في 24 يونيو انخفاضًا قدره 2.8 مليون برميل إلى 415.6 مليون برميل، مقارنةً بمتوسط ​​انخفاض قدره 500 ألف برميل توقعه محللون استطلعت آراؤهم ستاندرد آند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس. كما أظهر التقرير زيادات قدرها 2.6 مليون برميل لكل من مخزونات البنزين ونواتج التقطير للأسبوع المنتهي في 24 يونيو. توقعات المسح لانخفاض قدره 875 ألف و 525 ألف برميل للبنزين ونواتج التقطير على التوالي.

ذكرت إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام في احتياطي البترول الاستراتيجي انخفضت بمقدار 7 ملايين إلى 497.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين انخفضت المخزونات في مركز التسليم في كوشينغ بولاية أوكلاهوما نايمكس بمقدار 700 ألف برميل.

أفاد معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أن إمدادات الخام الأمريكية انخفضت بمقدار 3.8 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 24 يونيو.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يستجمع قواه الإيجابية

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.53% ليستقر على سعر 109.19 دولار للبرميل الواحد.

أدى اصطدام السعر بمقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة لتعرضه إلى الضغط السلبي، ليتراجع في محاولة منه لاكتساب بعضاً من الزخم الإيجابي الذي قد يساعده على التعافي والارتفاع من جديد، في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى القصير بمحاذاة خط ميل، مع توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح عودة ارتفاع النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات الدعم 101.53، ليستهدف مستوى المقاومة المحوري 123.18.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.