اخبار النفط اليوم: النفط يعمق من خسائره مع تزايد مخاوف الركود

أكرم عادل

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بالتعاملات المبكرة ليوم الخميس، لتعمق من خسائرها أمس ليستقر الخام الأمريكي القياسي عند أدنى سعر له فيما يقرب من ستة أسابيع، حيث أعاد المستثمرون التركيز على مخاوف الطلب وسط توقعات الركود المتزايدة.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 5:30 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -1.98% ليستقر عند سعر 104.09 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد هبوطها خلال تداولات أمس بنسبة بلغت -6.12%.
  • كما تراجعت العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -1.70% ليستقر عند سعر 109.84 دولار للبرميل الواحد، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -2.54%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

أعاد المستثمرون التركيز على احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة وأماكن أخرى يمكن أن يعوق الطلب على منتجات الطاقة، ومن ناحية أخرى فإن روسيا وبالرغم من العقوبات الغربية المفروضة عليها بعد غزوها لأوكرانيا وصلت مرة أخرى بالقرب من مستويات ما قبل الجائحة في ضخ التدفقات الخارجة إلى الصين والهند ما زاد من عرض السلعة.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء إن روسيا بصدد تغيير مسار تجارتها وصادراتها النفطية نحو دول من مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة في أعقاب العقوبات الغربية على أوكرانيا، وارتفعت واردات الصين من النفط الخام من روسيا في مايو/ أيار بنسبة 55٪ مقارنة بالعام السابق وعند مستوى قياسي.

كما كان متوقعًا على نطاق واسع دعا البيت الأبيض الكونجرس يوم الأربعاء إلى تعليق ضريبة الطاقة الفيدرالية لمدة ثلاثة أشهر، وطلب من الولايات تقديم إعفاء مماثل حيث يعاني المستهلكون من ارتفاع الأسعار في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير/ شباط، ولكن يقول المحللين أنه من غير المحتمل أن يحصل بايدن على موافقة الكونجرس على إعفاء ضريبة الغاز.

تفرض الحكومة الفيدرالية ضريبة قدرها 18 سنتًا على جالون البنزين و24 سنتًا على كل جالون من الديزل، ويرى البعض أن أي تعليق ليس له سوى تأثير متواضع على الأسعار. إذا تم تمرير إمدادات الغاز بالكامل إلى المستهلكين فسيصل ذلك إلى 3.6 ٪ يتم توفيره في المحطات عندما يبلغ متوسط ​​الأسعار حوالي 5 دولارات للغالون على مستوى البلاد، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

في غضون ذلك يواصل المستثمرون تقييم مدى قلقهم بشأن احتمال دفع البنوك المركزية للاقتصاد العالمي إلى الركود بينما يحاولون كبح التضخم من خلال زيادة أسعار الفائدة.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول يوم الأربعاء إن البنك المركزي لا يحاول هندسة ركود لوقف التضخم، لكنه ملتزم تمامًا بجعل الأسعار تحت السيطرة حتى لو أدى ذلك إلى خطر حدوث ركود اقتصادي.

بشكل منفصل قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن بيانات النفط الأسبوعية التي كان من المقرر إصدارها يوم الخميس، ستتأخر بسبب مشكلات في الأنظمة حتى الأسبوع المقبل على الأقل.

بينما أفاد معهد البترول الأمريكية أمس أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بنحو 5.6 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 17 يونيو/ حزيران، وفقًا لمصادر. كما أظهر أيضًا ارتفاعًا أسبوعيًا في المخزون بمقدار 1.2 مليون برميل للبنزين، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير بنحو 1.7 مليون برميل. وقالت مصادر إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت بنحو 390 ألف برميل الأسبوع الماضي.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يواصل الهبوط

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس انخفاضها بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -1.92% ليستقر على سعر 104.17 دولار للبرميل الواحد.

تعرض السعر أمس للضغط السلبي بعد كسره لخط اتجاه رئيسي صاعد على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وقد تزامن ذلك مع تخطيه أيضاً لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ولكن أمام ذلك نلاحظ بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ما قد يكبح من خسائر السلعة القادمة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لذلك نحن نتوقع المزيد من الانخفاض للنفط خلال تداولاته القادمة، طيلة استقراره دون مستوى 108.75، ليستهدف مستوى الدعم المحوري 93.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.