اخبار النفط اليوم: النفط يستقر على انخفاض مع استمرار مخاوف مستقبل الطلب

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط على انخفاض بالتعاملات المبكرة ليوم الجمعة، بعد تراجعها أمس للجلسة الثانية على التوالي، حيث سجلت الأسعار الأمريكية أدنى مستوى لها في أكثر من ستة أسابيع مع تصاعد مخاوف الركود، في الوقت الذي أجلت فيه إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إصدار تقرير المخزونات الأسبوعية الخاص بها.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا

استغل فرصتك الآن!

بحلول الساعة 6:20 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 0.19% ليستقر عند سعر 104.47 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد هبوطها خلال تداولات أمس بنسبة بلغت -0.49%.
  • كما صعدت العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -0.03% ليستقر عند سعر 110.02 دولار للبرميل الواحد، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -1.52%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

فقدت أسعار النفط الخام قوتها منذ تداولها عند أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر في وقت سابق من هذا الشهر، حيث ربط المحللون هذا التراجع جزئياً بالمخاوف من أن الجهود الحثيثة التي يبذلها مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لكبح التضخم يمكن أن تبطئ الاقتصاد بشكل حاد مما تؤدي إلى تقويض الطلب على الطاقة.

جادل رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في شهادته التي استمرت يومين في مبنى الكابيتول هيل بأن الاقتصاد الأمريكي كان قويًا بما يكفي للتعامل مع جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي المشددة، لكنه أقر بأن تحقيق ما يسمى الهبوط الناعم سيكون تحديًا.

البيانات الصادرة يوم الخميس دعمت احتمالات الركود، حيث أظهرت أن الشركات عانت من تباطؤ حاد في يونيو/ حزيران. وانخفض مؤشر التصنيع S&P في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى له في عامين تقريبًا عند 52.4.

في غضون ذلك دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء إلى تعليق مؤقت مدته ثلاثة أشهر على الضرائب الفيدرالية على الغاز والديزل كما حث الولايات على إلغاء ضرائب الوقود بشكل مؤقت، كان المحللون متشككين في أن الاقتراح سيفوز بالموافقة لكنهم أشاروا إلى أنه إذا تم سنه سيعمل على تعزيز الطلب ويمكن أن يطيل أمد الأسعار المرتفعة.

في وقت سابق أفاد معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر من يوم الأربعاء أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بنحو 5.6 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 17 يونيو/ حزيران، وفقًا لمصادر. كما ورد أن API الذي أصدر بياناته بعد يوم من المعتاد بسبب عطلة يونيو يوم الإثنين أظهر أيضًا ارتفاعًا أسبوعيًا في المخزون بمقدار 1.2 مليون برميل من البنزين، بينما انخفضت مخزونات نواتج التقطير بنحو 1.7 مليون برميل.

كان من المقرر ظهور بيانات المخزون من إدارة معلومات الطاقة ليوم الخميس، لكن وكالة معلومات الطاقة قالت في وقت متأخر من يوم الأربعاء أن البيانات هذا الأسبوع ستتأخر بسبب "مشكلات في الأنظمة". تقول الوكالة الحكومية إنها ستصدر البيانات المتأخرة في أقرب وقت ممكن ولكن في الوقت الحالي حددت تاريخ إصدار تقرير حالة البترول الأسبوعي على أنه "سيتم تحديده لاحقًا".

كانت التوقعات أن يظهر تقرير المخزونات انخفاض مخزونات النفط الخام بمقدار 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، إلى جانب زيادات في المعروض بمقدار 500 ألف برميل للبنزين و 600 ألف برميل للمقطرات.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يعاني من الضغوط السلبية

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس على انخفاض بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.28% ليستقر على سعر 104.55 دولار للبرميل الواحد.

يتأثر السعر بكسره لخط ميل رئيسي صاعد على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ولكن أمام ذلك نلاحظ بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، وبشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة المؤشر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها، ما قد يكبح من خسائر السلعة القادمة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا تشير توقعاتنا إلى انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة استقراره دون مستوى المقاومة 108.75، ليستهدف مستوى الدعم 93.53.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.