اخبار النفط اليوم: النفط يرتفع في مستهل تداولات الأسبوع وسط مخاوف قلة المعروض

أكرم عادل

ارتفعت العقود الآجلة للنفط بالتعاملات المبكرة ليوم الثلاثاء، لتعوض بعضاً من خسائر الأسبوع الماضي، بعد تسجيل أسعار النفط الأمريكي أول خسارة أسبوعية في 8 أسابيع، حيث عاد التركيز إلى الإمدادات المحدودة من الخام ومنتجات الوقود مقابل المخاوف من حدوث ركود اقتصادي قد يؤثر على الطلب في المستقبل.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 4:00 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 2.02% ليستقر عند سعر 110.17 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد تراجعها خلال تداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -6.83%. خلال الأسبوع الماضي انخفض العقد بنسبة بلغت -9.21%.
  • كما صعدت العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت 0.96% ليستقر عند سعر 115.22 دولار للبرميل الواحد، بعد انخفاضها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -5.58%. خلال الأسبوع الماضي انخفض العقد بنسبة بلغت -7.29%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

كافحت أسعار النفط الأسبوع الماضي وسط تراجع المستثمرين عن الأصول ذات المخاطر العالية في أعقاب رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة. وقد أثرت المخاوف من أن الاقتصاد قد ينزلق إلى الركود على السلع والأصول الأخرى ذات المخاطر العالية.

وأعقب رفع سعر الفائدة الفيدرالية برفع أكبر من المتوقع من البنك الوطني السويسري، كما رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة.

في وقت سابق انتعشت أسعار النفط الخام يوم الخميس بعد أنباء عن فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران، ولكن لا يمكن للمستثمرين التخلص من مخاوفهم بشأن الطلب، مع كون عمليات الإغلاق المطولة في الصين هي الحافز الرئيسي.

قالت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق إنها تتوقع أن يتأخر نمو العرض عن الطلب، مما دفع السوق الضيقة بالفعل إلى ارتفاع الأسعار إلى عجز قدره 500 ألف برميل في اليوم.

في غضون ذلك قال محللون إن مخاوف الإمدادات تعزز السوق، مع استمرار العقوبات الغربية على النفط الروسي والأسئلة حول الكيفية التي قد ينخفض ​​بها الإنتاج الروسي بسبب العقوبات المفروضة على المعدات اللازمة للإنتاج. إن الشد والجذب بين مخاوف العرض وعدم اليقين بشأن النمو العالمي في مواجهة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة من المرجح أن يستمر في السوق لبعض الوقت.

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع كندا وحلفاء آخرين على مستوى العالم لزيادة تقييد عائدات الطاقة لموسكو من خلال فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي دون التسبب في آثار غير مباشرة على الدول منخفضة الدخل.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يجد بعض الدعم

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 2.02% ليستقر على سعر 110.17 دولار للبرميل الواحد.

يأتي ارتفاع النفط على اثر استناده لخط اتجاه رئيسي صاعد على المدى القصير، وقد تزامن ذلك مع استناده إلى دعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، ما أكسب السعر بعضاً من الزخم الإيجابي خاصة مع بدء تكون دايفرجنس إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة السعر، مع بدء ظهور تقاطع إيجابي بها.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا فتوقعاتنا تشير إلى المزيد من الصعود للنفط خلال تداولاته القادمة، ولكن بشرط مهم وهو ثبات مستوى الدعم المحوري 108.75، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند سعر 116.65.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.