اخبار النفط اليوم: النفط يتراجع وسط مخاوف مستقبل الطلب بالرغم من العقوبات الجديدة على إيران

أكرم عادل

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بالتداولات المبكرة ليوم الجمعة، وسط تزايد المخاوف المتعلقة بدخول الأسواق العالمية في حالة من الركود الاقتصادي بسبب رفع معدلات الفائدة، ولكن جاء بعض الدعم بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران والتي قلصت من خسائر السلعة.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 4:00 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.77% ليستقر عند سعر 116.69 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد ارتفاعها خلال تداولات أمس بنسبة بلغت 1.98%.
  • كما تراجعت العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -0.66% ليستقر عند سعر 119.02 دولار للبرميل الواحد، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 1.10%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

إذا استمرت الخسائر خلال اليوم فسوف تسجل العقود الآجلة لخام برنت أول انخفاض أسبوعي لها في خمسة أسابيع، في حين أن العقود الآجلة لخام غرب تكساس ستشهد أول انخفاض لها في ثمانية أسابيع.

رفعت البنوك المركزية في جميع أنحاء أوروبا أسعار الفائدة يوم الخميس، بعضها بمعدلات صدمت الأسواق، ولمحت إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض لتهدئة التضخم المتصاعد الذي يؤدي إلى تآكل المدخرات والضغط على أرباح الشركات. كما رفع البنك المركزي الأرجنتيني يوم الخميس سعر الفائدة القياسي بأكبر قدر خلال ثلاث سنوات، حيث تكافح الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية التضخم الذي يتجاوز 60٪.

جاءت تلك التحركات في أعقاب رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة 75 نقطة أساس هذا الأسبوع، وهو الأعلى منذ عام 1994، ارتفاع أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية يضغط على أسعار النفط، ومع ذلك ظل المستثمرون يركزون على نقص الإمدادات بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران.

قالت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس إنها فرضت عقوبات على شبكة من منتجي البتروكيماويات الإيرانيين وكذلك "شركات واجهة" في الصين والإمارات العربية المتحدة تدعم الشركات التي تقول إنها تتوسط في بيع البتروكيماويات الإيرانية في الخارج.

في غضون ذلك وجد النفط بعض الدعم يوم الخميس حيث تم تفسير زيارة لأوكرانيا من قبل القادة الأوروبيين على أنها إيجابية للنفط، نظرًا لأنها قد تشير إلى جولة أخرى قادمة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا استمراراً لسيناريو الضغط على موسكو.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يمحو مكاسبه أمس

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -2.76% ليستقر على سعر 114.34 دولار للبرميل الواحد.

يحاول السعر بتداولاته الأخيرة البحث عن قاع صاعد ليتخذ منها قاعدة تساعده على اكتساب بعضاً من الزخم الإيجابي الذي قد يساعده على التعافي والارتفاع من جديد، خاصة مع وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها، كل ذلك يأتي في ظل تداولات السلعة بمحاذاة خط ميل رئيسي صاعد على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا تظل توقعاتنا بترجيح سيناريو ارتفاع النفط خلال تداولاته القادمة، بشرط عودة استقراره أولاً أعلى مستوى المقاومة 116.64، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة المحوري 130.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.