اخبار النفط اليوم: النفط يتراجع من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر مع فرض عمليات إغلاق جديدة في الصين

أكرم عادل

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بالتداولات المبكرة ليوم الجمعة، بعدما نزلت أمس من أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر، بعد تقارير عن فرض الصين عمليات إغلاق جديدة على أجزاء من شنغهاي بعد رفع القيود المفروضة على المدينة الأسبوع الماضي، مما أثار مخاوف جديدة بشأن الطلب من المستورد رقم 1 في العالم، التي تفوق الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك في العالم.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 5:30 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.49% ليستقر عند سعر 120.92 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد تراجعها خلال تداولات أمس بنسبة بلغت -0.49%.
  • كما تراجعت العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -0.54% ليستقر عند سعر 122.40 دولار للبرميل الواحد، بعد هبوطها بتداولات أمس بنسبة بلغت -0.41%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

مع ارتفاع الأسعار خلال الشهرين الماضيين، كان خام برنت في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية رابعة على التوالي، كما يسير خام غرب تكساس الوسيط نحو الزيادة الأسبوعية السابعة على التوالي. وسجل الخامان القياسيان يوم الأربعاء أعلى إغلاق لهما منذ الثامن من مارس/ آذار، عندما بلغا وقتها أعلى مستوياتهما منذ 2008.

ذكرت صحيفة الغارديان أن الصين ستغلق منطقة شنغهاي التي يبلغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة يوم السبت لإجراء اختبارات Covid الجماعية، بينما تظل أجزاء أخرى من المدينة مغلقة أيضًا. تم وضع المدينة التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة في الحجر الصحي لمدة شهرين، جنبًا إلى جنب مع أجزاء من بكين ومراكز أخرى، ولكن كان من المقرر رفع الإجراءات في الأول من يونيو/ حزيران. أدت سياسات عدم تفشي فيروس كورونا في البلاد إلى خفض الطلب على النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك فإن فرض عمليات الإغلاق الجديدة لا يقنع التجار بدفع الأسعار هبوطيًا، حيث توقعت أرقام صناعية مثل وزير الطاقة الإماراتي يوم الأربعاء ارتفاع الأسعار مع تعافي الطلب في الصين.

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام بنحو 12٪ في مايو/ أيار من قاعدة منخفضة في العام السابق، على الرغم من أن المصافي لا تزال تكافح ارتفاع المخزونات مع إغلاق COVID-19 وتباطؤ الاقتصاد الذي أثر في الطلب على الوقود الشهر الماضي.

وفي الوقت نفسه يستمر الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بسبب موسم القيادة الصيفية في تعزيز أسعار النفط الخام. انخرطت الولايات المتحدة ودول أخرى في سلسلة من عمليات إطلاق الاحتياطيات الاستراتيجية، ولكن كان لها تأثير محدود، حيث ارتفع إنتاج الخام العالمي ببطء شديد.

في الأسبوع الماضي وافقت أوبك + وهي مجموعة تضم أوبك ومنتجين من بينهم روسيا على تسريع زيادات الإنتاج لترويض أسعار الوقود الجامحة وإبطاء التضخم. لكن هذه الخطوة ستترك المجموعة مع طاقة احتياطية قليلة للغاية ولا مجال تقريبًا للتعويض عن انقطاع كبير في الإمدادات.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط في هدنة لالتقاط الأنفاس

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.49% ليستقر على سعر 120.92 دولار للبرميل الواحد.

يأتي تراجع السعر الأخير كمحاولة لجني أرباح ارتفاعاته الأخيرة، كما يحاول في الوقت نفسه تصريف البعض من تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء توارد الإشارات السلبية منها، ليستجمع بذلك قواه الإيجابية التي قد تساعده على التعافي والارتفاع من جديد، وذلك في ظل سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى القصير بمحاذاة خط ميل، مع تواصل الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح عودة ارتفاع النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات الدعم 116.64، ليستهدف مستوى المقاومة المحوري 130.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.