اخبار النفط اليوم: النفط يتراجع مع استمرار مخاوف الركود

أكرم عادل

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط بالتعاملات المبكرة ليوم الأربعاء، لتستكمل الأسعار مسيرة خسائر الأسبوع الماضي، حيث تخشى الأسواق من انخفاض الطلب على إثر تزايد المخاوف من تأثير سياسات التشديد المالي والتي قد تؤدي إلى ركود اقتصادي يدمر الطلب.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 5:50 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -3.75% ليستقر عند سعر 105.41 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد ارتفاعها خلال تداولات أمس بنسبة بلغت 1.66%.
  • كما تراجعت العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت -3.38% ليستقر عند سعر 110.78 دولار للبرميل الواحد، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.46%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

تم تداول النفط الخام بالقرب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي قبل أن يتراجع، حيث أثارت زيادة أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى مخاوف بشأن احتمالية حدوث ركود وأثار عمليات بيع حادة في الأسهم والأصول الأخرى.

ارتفعت الأسهم يوم الثلاثاء مع تحقيق مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسب حادة في وول ستريت. كانت البيانات الصادرة يوم الاثنين والتي تُظهر زيادة واردات الصين من الخام الروسي بشكل كبير في مايو/ أيار إيجابية لأسعار النفط الخام، بعد أن تحرك الاتحاد الأوروبي لحظر واردات النفط الخام من البلاد عن طريق البحر حيث يواصل الغرب تشديد العقوبات ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهرت البيانات أن الصين استوردت رقمًا قياسيًا بلغ 2.06 مليون برميل يوميًا من الخام الروسي في مايو، أو حوالي 18٪ من إجمالي واردات النفط الصينية، هذا ارتفاعًا من 1.33 مليون برميل يوميًا أو بنسبة 13٪ من إجمالي الواردات في مايو 2021..

في غضون ذلك طلبت الحكومة الهندية من شركات النفط الحكومية شراء كميات كبيرة من النفط الرخيص من روسيا، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء.

من ناحية أخرى قال محللون إن بوادر ارتفاع إنتاج الخام الأمريكي قد تشير إلى مزيد من الضعف في الخام. أظهرت بيانات يوم الجمعة أن العدد الإجمالي لمنصات النفط الأمريكية ارتفع بمقدار 7 الأسبوع الماضي إلى 740، في حين أن إدارة بايدن تتطلع إلى البدء في إعادة تعبئة الاحتياطيات الاستراتيجية في سبتمبر/ أيلول.

بعد مسيرة صعود لا هوادة فيها استمرت سبعة أشهر، يبدو أن ارتفاع أسعار النفط في خطر الانهيار بعد أن تراجعت أسعار النفط بحدة من أعلى مستوياتها الأخيرة، بعد أن رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، وهو أكبر ارتفاع منذ عام 1994، يعتقد المحللون وخبراء الاقتصاد أن الركود أكثر احتمالا بعد تشديد الاحتياطي الفيدرالي لسياسته النقدية في محاولة منه لوقف ارتفاع التضخم.

ستصدر البيانات الأسبوعية عن إمدادات البترول الأمريكية من إدارة معلومات الطاقة يوم الخميس، بعد يوم عن المعتاد بسبب عطلة يوم الاثنين.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يتعرض للضغط السلبي

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -3.78% ليستقر على سعر 105.38 دولار للبرميل الواحد.

أدى انخفاض السعر الأخير إلى كسر خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى القصير، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وقد تزامن ذلك مع تخطيه لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما سيعرضه للضغط السلبي المضاعف خلال تداولاته القادمة، وقد جاء انخفاض السعر بالرغم من بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فنحن نتوقع المزيد من الانخفاض للسهم خلال تداولاته القادمة، طيلة استقراره دون مستوى 108.75، ليستهدف مستوى الدعم 93.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.