اخبار الذهب اليوم: الذهب يمدد من مكاسبه وسط تراجع الدولار وانتعاش سوق الأسهم

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الجمعة، مدعوماً بضعف الدولار الأمريكي واستقرار عائدات السندات للخزينة، في الوقت الذي انتعشت فيه وول ستريت بعد مجموعة من البيانات المتفائلة.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 8:00 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو/ حزيران لعام 2022 بنسبة بلغت 0.45% ليستقر على سعر 1,855.89 دولار للأوقية الواحدة، بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.07%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

انتعشت الأسهم الأمريكية يوم الخميس، مما جعل وول ستريت في طريقها الصحيح لتحقيق مكاسب أسبوعية، حيث وزن المستثمرون محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أوائل مايو/ أيار، والذي عزز التوقعات بأن البنك المركزي سيطلق جولة من الزيادات بنصف نقطة مئوية في معدل هذا الصيف لمكافحة التضخم، ولكن في الوقت نفسه أبدى مرونة على تعديل السياسة النقدية.

من المعروف أن أسعار الفائدة المرتفعة تضر بالذهب، حتى لو كان ذلك لا يتناسب مع الصورة التاريخية الواسعة، لكن في الوقت نفسه هناك رياحاً داعمة للمعدن الثمين نظرًا للضغوط التضخمية الحادة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، وارتفاع تكاليف العمالة في الولايات المتحدة، والتي يتوقع أن تحافظ على تكلفة المعيشة مرتفعة في نطاق 5 ٪ خلال العام.

كان التجار أيضًا يراقبون حول ما إذا كانت عوائد سندات الخزانة قد وصلت ذروتها مؤخراً، خاصة مع انخفاض سعر سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 2.76٪ من أعلى مستوى بلغ 3.12٪ تقريبًا في أوائل مايو/ أيار. حيث ارتفعت أسعار الذهب لأربع جلسات متتالية قبل أن تنخفض خلال جلسة الأربعاء. يُنظر إلى الذهب والفضة منذ فترة طويلة على أنها أصول ملاذ آمن خلال فترات تقلب السوق، ويتحركان بشكل أكثر تماشياً مع الأصول "الخطرة" مثل الأسهم في الأشهر والأسابيع الأخيرة، مما أثار استياء بعض المحللين القدامى.

لمس الدولار قبل حوالي أسبوعين أعلى مستوى له منذ عقود. لكن مؤشر ICE بالدولار الأمريكي (وهو المقياس الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة مكونة من ست عملات رئيسية منافسة) قد تراجع قليلاً فقد انخفض بنسبة 1.2 خلال هذا الأسبوع حتى أمس الخميس، الدولار القوي يجعل السلع المسعرة به أكثر تكلفة لمستخدمي العملات الأخرى.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية الأمريكية الجديدة فقد انخفضت مطالبات البطالة الأمريكية الجديدة بمقدار 8000 الأسبوع الماضي إلى 210 ألف مطالبة، مما يشير إلى أن تسريح العمال لا يزال منخفضًا للغاية وأن الاقتصاد لا يزال يتوسع على الرغم من المزيد من الرياح المعاكسة. أظهرت القراءة الأخيرة للناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الولايات المتحدة أن الاقتصاد انكمش بنسبة 1.5٪ في الربع الأول، وهو ما يزيد قليلاً عن انكماش 1.4٪ المسجل خلال القراءة الأولى على الرغم من أن التغيير لم يكن كبيرًا بما يكفي لإثارة الذعر.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يرتفع وسط الضغوط السلبية

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.42% ليستقر على سعر 1,859.30 دولار للأوقية الواحدة.

يأتي ارتفاع المعدن الثمين مع بدء تكون دايفرجنس سلبي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، بصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر، مع بدء توارد الإشارات السلبية منها، خاصة مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وتأثره بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح انخفاض الذهب خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 1,877، ليستهدف أولى مستويات الدعم عند سعر 1,832.80.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.