اخبار النفط اليوم: النفط يمدد من مكاسبه بعد موافقة أوبك بلس على تمديد السياسة الحالية لتعزيز الإنتاج في يناير

أكرم عادل

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الجمعة، لتمدد من مكاسبها أمس، بعد أن قررت مجموعة من كبار منتجي النفط تغيير سياسة الإنتاج الحالية وتعزيز الإنتاج في بداية العام المقبل، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن الطلب على الطاقة من ظهور متحور omicron لفيروس كورونا.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 7:20 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.80% ليستقر عند سعر 67.70 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 1.42%.
  • كما صعدت العقود الآجلة تسليم شهر فبراير/ شباط 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.68% ليستقر عند سعر 70.84 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 1.16%.

يوم الخميس قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها المعروفين باسم أوبك + تمديد سياستهم الحالية وزيادة الإنتاج الإجمالي الشهري بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في يناير/ كانون الثاني.

كانت مخاوف الطلب تتزايد في الآونة الأخيرة، وآخر شيء يتوقعه المضاربون على النفط الخام أن يسمعوه هو تغيير آخر للسياسة الحالية من مجموعة أوبك +. ومع ذلك على عكس بعض التوقعات اتفقت المجموعة على ارتفاع معتدل أو عدم ارتفاع على الإطلاق لشهر يناير. حيث ستضيف مزيدًا من النفط إلى الإمدادات العالمية وبالتالي تزيل تمامًا خطر نقص الإمدادات في وقت الذي من المتوقع فيه أن يقل​​ الطلب على الطاقة.

لكن أوبك + قالت في بيانها إن اجتماعها لا يزال في جلسة "انتظارًا لمزيد من تطورات الوباء ومواصلة مراقبة السوق عن كثب وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر".

انخفض خام غرب تكساس الوسيط وهو معيار النفط الأمريكي بأكثر من 1٪ خلال الأسبوع، مع استمرار المخاوف بشأن امتصاص الاحتياطي الاستراتيجي المفرج عنه واستراتيجية أوبك + على المدى القريب. شهد عقد شهر نوفمبر/ تشرين الثاني أكبر انخفاض شهري لخام غرب تكساس الوسيط للشهر الأمامي بانخفاض 21٪.

يمكن لمتحور omicron الجديد من COVID-19 أن يكلف سوق النفط العالمية ما يصل إلى 2.9 مليون برميل يوميًا من الطلب في الربع الأول من عام 2022، مما يؤدي إلى انخفاض إجمالي الطلب المتوقع من 98.6 مليون برميل يوميًا إلى 95.7 مليون برميل يوميًا، إذ إنه يؤدي إلى مزيد من عمليات الإغلاق أو القيود، وذلك وفقًا لتقديرات شركة ريستيد انيرجي التي تم إصدارها في تقرير لها يوم الخميس.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يحاول تعويض بعضاً من خسائره

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر يناير/ كانون الثاني 2022 بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.83% ليستقر على سعر 67.72 دولار للبرميل الواحد.

يحاول النفط بارتفاعه الأخير تعويض جزء مما تكبده من خسائر سابقة، وليحاول في الوقت نفسه تصريف البعض من تشبعه البيعي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء ظهور تقاطع إيجابي بها.

كل ذلك يأتي في ظل تأثره بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط وسيطرة موجة تصحيحية هابطة، مع استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فنحن نرجح عودة انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 71.36، ليستهدف مستوى الدعم المحوري 60.77.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.