اخبار النفط اليوم: النفط يرتفع مع تلاشي مخاوف متحور أوميكرون

أكرم عادل

صعدت العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الثلاثاء، لتمدد من مكاسبها أمس حيث استقرت عند أعلى مستوياتها في أسبوع، بعد أن تراجعت المخاوف قليلاً بشأن متحور omicron من فيروس كورونا الذي يسبب COVID-19.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 6:00 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.58% ليستقر عند سعر 70.59 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انتعاشها بتداولات أمس بنسبة بلغت 2.86%.
  • كما صعدت العقود الآجلة تسليم شهر فبراير/ شباط 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.23% ليستقر عند سعر 73.98 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد ارتفاعها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 2.70%.

كما ساعدت عوامل أخرى في صعود النفط بما في ذلك تحرك السعوديين لرفع أسعار الخام لبعض المشترين، بينما تتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ليتحول بعض التركيز بعيدًا عن الوباء.

قدمت التقارير الأخيرة بعض الأسباب للتفاؤل بشأن التأثير المحتمل للضغط الجديد على الاقتصاد. قال كبير المستشارين الطبيين في الولايات المتحدة أنتوني فوتسي إن متحور أوميكرون لا يبدو أنه ينتج "قدرًا كبيرًا من الخطورة" في الحالات المصابة به، بما يتوافق مع بعض الأبحاث المبكرة التي تشير إلى أن العدوى وإن كانت تنتشر بشكل أسرع ولكن تميل الأعراض إلى أن تكون أكثر اعتدالًا مقارنة بالمتحورات الأخرى.

في غضون ذلك رفعت المملكة العربية السعودية أسعارها من النفط العربي الخفيف خلال عطلة نهاية الأسبوع لتسليم يناير/ كانون الثاني التي تبيعها إلى آسيا والولايات المتحدة بما يصل إلى أعلى مستوى في عامين، وفقًا لرويترز.

قرار السعوديين الرئيس الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وأحد أكبر منتجي النفط في العالم، برفع تكلفة النفط على الولايات المتحدة وآسيا وسط توقعات بأن الطلب سيظل مرتفعا. يأتي هذا جنباً إلى جنب مع التقارير التي تشير إلى طريق مسدود في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.

في غضون ذلك أفاد التلفزيون السعودي الرسمي أن صاروخا باليستيا أطلق باتجاه العاصمة السعودية الرياض يوم الاثنين، وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست. مع ورود أنباء عن اعتراض السعوديين للصاروخ. وكانت هناك تقارير أخيرة تفيد بأن روسيا نشرت قوات على طول حدودها مع أوكرانيا، مما يزيد من احتمال وقوع غزو عسكري، ما يضاعف من التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

شهدت أسعار النفط بعض الاستقرار حيث أظهرت أوبك وحلفاؤها المجموعة المعروفة باسم أوبك + الخميس الماضي بعض الثقة في احتمالات امتصاص النفط الخام، ووافقت على تمديد سياسة الإنتاج الحالية ورفع الإنتاج الإجمالي الشهري بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في يناير/ كانون الثاني، مع اتخاذ قرار بعدم تأجيل اجتماع رئيسي للسماح بمزيد من التحولات في السياسة إذا لزم الأمر.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يتخذ سلوكاً إيجابياً

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر يناير/ كانون الثاني 2022 بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية جديدة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.54% ليستقر على سعر 70.59 دولار للبرميل الواحد.

يأتي ارتفاع السعر مع بدء توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها إلى مناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ليستعيد السعر مكانته مرة أخرى ويتحرك بمحاذاة خط ميل رئيسي صاعد على المدى المتوسط، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، ولكن أمام ذلك يظل الضغط السلبي مستمر بسبب تداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فتوقعاتنا تقف على الحياد انتظاراً لسلوك السعر حيال مستوى المقاومة الحالي والمهم 71.36، ففي حالة ان نجح السعر في اختراق تلك المقاومة والاستقرار أعلاه فهذا إعلان على عودة تعافي النفط، لنتوقع بعدها المزيد من الصعود ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 77.23.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.