اخبار الذهب اليوم: الذهب يستقر عند أدنى مستوياته في أكثر من سبعة أسابيع

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على انخفاض بتداولات يوم الجمعة، بعد تسجيلها أمس لأدنى تسوية لها منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، بعد أيام قليلة متقلبة من التداول منذ الإعلان عن متحور جديد omicron من فيروس COVID في أواخر الأسبوع الماضي.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 8:15 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر فبراير/ شباط لعام 2022 بنسبة بلغت 0.33% ليستقر على سعر 1,768.50 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -1.21%.

يعتقد معظم المتداولين والمستثمرين أن متحور omicron لن يتسبب في أضرار كارثية للاقتصاد العالمي كما هو الحال مع أسلافه من المتحورات الأخرى كدلتا، لذا فهم يفضلون الأسهم على الملاذات الآمنة مثل الذهب.

من بين البيانات الاقتصادية الأمريكية يوم الخميس، ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بمقدار 28 ألفًا لتصل إلى 222 ألف مطالبة، لتعكس جزئيًا التراجع الكبير في الأسبوع السابق الذي دفع مطالبات البطالة الجديدة إلى أدنى مستوى لها في 52 عامًا.

سيأتي الاختبار الحقيقي لسوق الوظائف يوم الجمعة، عندما ينشر مكتب إحصاءات العمل تقرير التوظيف لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني. يتوقع الاقتصاديون مكاسب في الرواتب بمقدار 573 ألف، والتي ستكون أعلى من نتيجة أكتوبر/ تشرين الأول عند 531 ألف. قد تكون هذه القوة في سوق العمل علامة جيدة للاقتصاد، ولكنها قد تشجع بنك الاحتياطي الفيدرالي على تقليل الدعم الاقتصادي بسرعة إلى حد ما.

في غضون ذلك تم تداول مؤشر ICE بالدولار الأمريكي DXY  على ارتفاع عند 96.138، هذا المؤشر الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية منافسة، وعائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات TMUBMUSD10Y  كانت 1.455٪، ارتفاعًا من 1.433٪ يوم الأربعاء.

يمكن أن تؤثر التغيرات في عوائد الدولار والخزانة على الذهب لأن المعدن مسعّر بالدولار الأمريكي ولا يقدم أي فائدة.

في يوم الخميس قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك إن البنك المركزي قد يضطر إلى تقليص برنامج شراء السندات "عاجلاً وليس آجلاً"، متحدثًا في حدث لرويترز. وفي الوقت نفسه قالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو إنها لا تعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة فوق ما يسمى بالمستوى المحايد، والمقدر بنحو 2.5٪، متحدثًا في معهد تي بيترسون. تتراوح معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بين 0٪ و 0.25٪ حاليًا.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يستعد لكسر دعم مهم

استقرت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT على انخفاض خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، محققة مكاسب يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.01% ليستقر على سعر 1,768.73 دولار للأوقية الواحدة.

يعاني الذهب من استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، مع تأثره بالخروج من تركيبة فنية إيجابية تكونت على المدى القصير وهو نموذج الوتد الصاعد، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولكن أمام ذلك نلاحظ بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ما قد يكبح من خسائر المعدن القادمة، خاصة وسط استمرار ثبات مستوى دعمه الحالي 1,764.61.

لهذا فتوقعاتنا تشير إلى انخفاض المعدن الثمين خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره لمستوى الدعم 1,764.61، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 1,724.17.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.