اخبار الذهب اليوم: الذهب يستقر على انخفاض وسط انتعاش جزئي للدولار

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على انخفاض بتداولات يوم الخميس، وذلك بعد صعوده أمس مدعومًا بعدم اليقين بشأن تأثير متحور omicron لفيروس كورونا، حيث ضعف الدولار وانخفضت عائدات السندات الحكومية، ولكن شاهدنا ارتفاعاً للدولار بتداولاته المبكرة ما أثر سلباً على حركة الذهب اليوم.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 8:00 بتوقيت جرينتش:

تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر فبراير/ شباط لعام 2022 بنسبة بلغت -0.48% ليستقر على سعر 1,775.75 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.44%.

إن ضعف الدولار في الأيام الأخيرة والكم الهائل من حالة عدم اليقين في الأسواق من شأنه أن يعطي الذهب دفعة إيجابية، ولكن بعد ذلك ارتفعت عوائد سندات الخزانة على المدى القريب حيث وافق مجلس الاحتياطي الفيدرالي على قبول المزيد من الإجراءات التي قد تكون ضرورية.

يمكن أن تؤثر التغييرات في عوائد الدولار والخزانة على الذهب لأن المعدن مسعّر بالدولار الأمريكي ولا يعطي أي فائدة.

فاجأ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء المشاركين في السوق بالإدلاء بشهادته أمام لجنة مصرفية بمجلس الشيوخ مفاده أن الإسراع في تقليص مشتريات الأصول الشهرية عندما يجتمع صانعو السياسات في وقت لاحق من هذا الشهر قد يكون له ما يبرره وسط ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

قال باول يوم الثلاثاء إن البنك المركزي "يفكر في إنهاء التدرج التدريجي في مشتريات الأصول ... ربما قبل ذلك ببضعة أشهر"، حيث نما التهديد باستمرار ارتفاع التضخم وأنه حان الوقت للابتعاد عن كلمة "مؤقت".

وفي اليوم الثاني من شهادته أمام المشرعين، قال باول إن خطة البنك المركزي لإبطاء وإنهاء مشترياته من الأصول يجب ألا تعطل الأسواق المالية.

ارتفعت العائدات على خلفية تعليقاته وارتفع الدولار مجددًا، وتراجع الذهب إلى أدنى مستوى أسبوعي جديد، وتراجعت الأسهم التي تحمل عائدًا منخفضًا في قطاع التكنولوجيا.

يجتمع صانعو السياسة النقدية في 14-15 ديسمبر/ كانون الأول في اجتماعهم النهائي لتحديد سعر الفائدة في عام 2021.

تأثرت الأسواق المالية بالمخاوف بشأن متغير omicron، والذي ربما تسبب في بعض عمليات بيع معادن الملاذ الآمن على الأرجح لتلبية طلبات الهامش.

وفي الوقت نفسه في البيانات الاقتصادية أشارت شركة Automatic Data Processing Inc. ADP إلى أن أرباب العمل في القطاع الخاص أضافوا 534 ألف وظيفة في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو أفضل من متوسط ​​التوقعات البالغ 506 ألف من الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع داو جونز، ولكنه انخفض عن القراءة السابقة في أكتوبر/ تشرين الأول من 571 ألف وظيفة.

ارتفعت أسعار الذهب بعد أن ارتفع مؤشر رئيسي للشركات المصنعة في الولايات المتحدة إلى 61.1٪ في نوفمبر من 60.8٪ في الشهر السابق، وفقًا لمعهد إدارة التوريد. وتطابق ذلك مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت وول ستريت جورنال آرائهم.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يعاود الانخفاض

عاود أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT الانخفاض خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.33% ليستقر على سعر 1,775.77 دولار للأوقية الواحدة.

يأتي انخفاض الذهب وسط تأثره بتركيبة فنية سلبية متكونة على المدى القصير وهو نموذج الوتد الصاعد، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، كما يعاني أيضاً في الوقت نفسه من الضغط السلبي بسبب تداولاته دون متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، أمام بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ما قد يكبح من خسائر المعدن القادمة نظراً لحاجته إلى تصريف هذا التشبع البيعي.
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا تشير توقعاتنا إلى انخفاض الذهب خلال تداولاته القادمة، ليستهدف أولى مستويات الدعم المهمة عند سعر 1,764.60.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.