اخبار الذهب اليوم: الذهب يكافح ليستعيد تعافيه

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على ارتفاع بتداولات يوم الثلاثاء، حيث يظل دون مستوى 1,800 دولار للأوقية الواحدة للجلسة الرابعة على التوالي، بعدما فشل في العثور على الكثير من الدعم حتى مع ظهور متحور جديد لفيروس كورونا، مما أدى إلى عمليات بيع في سوق الأسهم الأمريكية يوم الجمعة السوداء.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 7:55 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر فبراير/ شباط لعام 2022 بنسبة بلغت 0.44% ليستقر على سعر 1,793.00 دولار للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -0.83%.

استنادًا إلى أكثر العقود تداولا تراجعت الأسعار بنسبة 3.6٪ الأسبوع الماضي ولم تستقر فوق 1,800 دولار منذ 22 نوفمبر/ تشرين الثاني، بحسب بيانات FactSet.

شهد تداول الذهب يوم الجمعة ارتفاعًا، لكن معظم مكاسبه المبكرة تراجعت في جلسة مختصرة في اليوم التالي لعيد الشكر، حيث أعلنت المجموعة الاستشارية الفنية التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن أوميكرون "متحور مثير للقلق"، حيث فرضت عدة دول حظرًا على الطيران من عدة دول في جنوب إفريقيا.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة يوم الاثنين حيث تباينت مؤشرات الأسهم الأمريكية في أعقاب أسوأ يوم لها منذ أكثر من عام يوم الجمعة.

قال تشينتان كارناني مدير الأبحاث في إنسينا: " إن الإغلاق العالمي الناجم عن متحور omicron هو الوحيد الذي سيؤثر على المعادن الثمينة والأسهم والسندات". وقال: "إنه من المرجح أن يخترق الذهب مستوى 1,900 دولار ويصعد إلى ما يقرب من 2,000 دولار إذا كان هناك أي مؤشر على إغلاق ناتج عن أوميكرون في أوروبا والمملكة المتحدة وأمريكا الشمالية". وأضاف المحلل: "لقد جني التجار أرباحًا في صفقات شراء الذهب لتلبية طلبات الهامش في الأسهم والسندات". "لم يرتفع الذهب حيث وجد التجار قيمة أكبر في الأسهم".

في غضون ذلك صرحت شركة فايزر Pfizer الأمريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع أنها تستطيع تكييف لقاحها للتعامل مع المتحور الجديد في غضون 6 أسابيع. كما قالت شركة موديرنا Moderna (MRNA) أيضاً إنها قد تطرح لقاحًا معاد صياغته بحلول أوائل عام 2022.

في خطاب متلفز حول المتحور الجديد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن omicron مدعاة للقلق ولكن ليس الذعر، وأن الكفاح ضد المتحور لن يشمل "الإغلاق أو وقف الإنتاج". وقال أيضًا "سنكافح هذا المتحور بإجراءات علمية ومطلعة وبسرعة، وليس الفوضى والارتباك"، وأن اللقاحات توفر على الأرجح الحماية ضد سلالة COVID.

وأضاف الرئيس خلال خطاب في البيت الأبيض: "في يوم الخميس سأطرح استراتيجية مفصلة تحدد كيف سنكافح COVID هذا الشتاء - ليس من خلال عمليات الإغلاق أو وقف الإنتاج، ولكن مع المزيد من اللقاحات والمعززات والمزيد من الاختبارات على نطاق واسع".

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يظهر المزيد من العلامات الإيجابية

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.50% ليستقر على سعر 1,793.66 دولار للأوقية الواحدة.

يأتي ارتفاع الذهب على اثر استناد لخط اتجاه فرعي وتصحيحي صاعد على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وذلك بالتزامن مع استناده أيضا لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ وسط ذلك بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة السعر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها.
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نتوقع ارتفاع الذهب خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات الدعم 1,764.61، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 1,834.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.