اخبار الذهب اليوم: الذهب يستقر على انخفاض بعد بيانات التجزئة الأمريكية

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على انخفاض بتداولات يوم الأربعاء، وذلك بعد تراجعها أمس عقب ملامستها أعلى سعر لها في خمس أشهر خلال الجلسة، بعدما استوعب المستثمرون أحدث البيانات الاقتصادية الأمريكية التي تضمنت ارتفاع مبيعات التجزئة في أكتوبر/ تشرين الأول على الرغم من ارتفاع التضخم، وزيادة شهرية في الإنتاج الصناعي.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 7:40 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.26% ليستقر على سعر 1,858.85 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -0.67%.

تراجعت الأسعار 0.1٪ يوم الاثنين، منهية أطول سلسلة من المكاسب للعقد الأكثر نشاطًا لفترة سبعة أيام متتالية، منذ ارتفاع لمدة تسعة أيام والتي انتهت في 29 يوليو/ تموز لعام 2020، وفقًا لبيانات السوق من داو جونز.

كانت البيانات الاقتصادية الأمريكية يوم الثلاثاء جيدة، مما أدى إلى تخفيف بعض الطلب على الاستثمار في المعادن الثمينة.

قالت الحكومة يوم الثلاثاء إن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة قفزت 1.7 بالمئة في أكتوبر/ تشرين الأول - وهي أكبر زيادة منذ مارس/ آذار، مع ارتباط ما يصل إلى نصف الزيادة بارتفاع الأسعار. توقع الاقتصاديون في استطلاع رأي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال زيادة بنسبة 1.5٪.

كما ارتفع الإنتاج الصناعي الذي يشمل إنتاج المصانع والتعدين والمرافق، بتعديل موسمي بلغ 1.6٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، وفقًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. توقع الاقتصاديون في استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال زيادة بنسبة 0.8٪.

في بيانات اقتصادية أخرى قالت الرابطة الوطنية لبناة المنازل إن مؤشرها الشهري للثقة ارتفع 3 نقاط إلى قراءة 83 في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو أعلى مستوى منذ مايو/ أيار.

جاء تراجع الذهب وسط ارتفاع مفاجئ في الدولار الأمريكي، وفقًا لمؤشر ICE بالدولار الأمريكي، وهو يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية منافسة، الذي ارتفع بنسبة 0.4٪ يوم الثلاثاء، بالقرب من أعلى مستوى له في حوالي 16 شهرًا. يمكن للدولار الأكثر ثباتًا أن يجعل الأصول المسعرة بالعملة أكثر تكلفة نسبيًا للمشترين في الخارج.

جدير بالذكر أن حجم حيازات الصناديق المتداولة في البورصة والذهب ارتفع الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ يونيو/ حزيران، لكن كل هذا النمو جاء من عقود المشتقات، وليس من السبائك المادية.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يجني أرباحه

ارتفعت قليلاً أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT على ارتفاع خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.03% ليستقر على سعر 1,856.07 دولار للأوقية الواحدة.

تراجع الذهب بتداولاته الأخيرة في محاولة منه لجني أرباح ارتفاعاته السابقة على المدى القصير، كما يحاول تصريف البعض من تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء توارد الإشارات السلبية منها، ليكتسب الزخم الإيجابي اللازم لاستعادة تعافيه والارتفاع من جديد.

كل ذلك يأتي في ظل تأثر السعر باختراقه في وقت سابق لخط اتجاه تصحيحي هابط على المدى المتوسط، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مدعوماً بتداولاته المستمرة أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا فنحن نرجح عودة ارتفاع المعدن النفيس خلال تداولاته القادمة على المدى القصير، طوال استقراره اعلى مستوى الدعم 1,834.00، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 1,916.60.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.